الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان في اللغة ... والأدب
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2001

لم يجتمع لشهر، ما اجتمع لشهر رمضان المبارك من خصائص ومزايا ومن بين الدراسات الكثيرة التي وضعت عن هذا الشهر الكريم يبدو الكتاب الذي وضعه الباحث السوري منير الكيال بعنوان "كتاب رمضان وتقاليده الدمشقية" متميزاً بدقته وشموله.
جاء في قاموس المحيط: "رمضان، رمضانات، ورمضانون، وأرمضة، وأرمض، نسمّي به، رمض يومنا اشتد حرّه، وقدمه احترقت من الرمضاء للأرض الشديدة الحرارة، لأنهم لما نقلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سمّوها بالأزمنة التي وقعت فيها، فوافق زمن الحر والرمض، أو من رمض الصائم اشتد حر جوفه... أو لأنه يحرق الذنوب".
ويرى الدكتور حامد الخولي في كتابه "رمضان في عصور الإسلام" في اسم رمضان معنيين للفعل رمض:
- الأول بمعنى حر الحجارة، والرمضاء: الأرض الشديدة الحرارة من وهج الشمس... ويؤيد ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "صلاة الآوابين إذا رمضت الفصال"... ويقصد بقوله "إذا رمضت الفصال: إذا حرقت الرمضاء اخفافها المقصد بذلك الجمال فبركت من شدة الحر، والمعروف ان صلاة الآوابين هي في وقت الضحى.
- الثاني: رمّضت النصل، إذا دفعته بين حجرين ليرق، وسمي رمضان كذلك لأنهم كانوا يرمضون فيه أسلحتهم استعداداً للقتال من الرمضاء، وهو مطر يأتي قبل الخريف.
وما دام الصوم اقترن برمضان، فقد ذكر المستشرق برجشترسر في كتابه "التطور النحوي للغة العربية" أن من الألفاظ الآرامية التي اقتبستها اللغة العربية "صلى وصام وتاب وعَبَد"... والصوم لغةً هو الإمساك عما تنازع اليه النفس، والكف عن الشيء لا يطلق الإمساك، وفي الشرع الإمساك عن الأكل والشرب إحتساباً لله، وإعداداً للنفس لتقوى بتربية الإرادة، كما انه امساك عن كل ما يغضب الله تعالى من قول أو عمل. وسواء كان اسمه رمضان من الرمضاء لأن تسميته وافقت شدة الحر، أم، من أن الصيام فيه يحرق الذنوب، فإنه شهر الصفاء النفسي.
وفي الأدب العربي الكثير من المؤلفات النثرية والشعرية ترحيباً بمقدمته... وتوديعه، أفرد الباحث "القاسمي" فصلاً مهماً في كتابه بعنوان "قاموس الصناعات الشامية". ومن هذا الفصل:
* قال ابن الرومي في شهر رمضان: شهر رمضان مبارك /ما لم يكن في شهر آب/خفت العذاب فصمته/ فوقعت في نفسي العذاب
وقال شاعر آخر: اليوم فيه كأنه/ من طوله يوم الحساب / والليل فيه كأنه /يد التواصل والعتاب
ونظم أبو بكر عطية الأندلسي:
لا تجعلن رمضان شهر فكاهة / تلهيك فيه من القبيح فنونه / واعلم انك لا تنال قبوله / حتى تكون تصومه وتصونه
وله أيضاً: جاء الصيام فجاء الخير أجمعه / ترتيل ذكر وتحميد وتسبيح / فالنفس تدأب في قوله وفي عمل / صوم النهار وبالليل التراويح
وفي المأثورات ان العفاريت تسجن في رمضان في مجمّع من النحاس أو تُنفى الى قمة جبل قات حيث تظل في سجنها الى صبيحة العيد...
وللصوم سلطان على قهر الشهوات، وتهذيب الغرائز وكبح النزعات الشريرة في النفس ما يفسر تراجع عدد الجرائم في رمضان عن سائر أشهر السنة، كما أن الناس ينصرفون فيه لتوزيع الصدقات والإحسان، وعمل البر.
ولعل الوقوف بالصوم، عند الإمساك من الفجر الى الليل، والإمعان بعد ذلك في الاستمتاع بالملذات، هو تفويت لهذا القصد، وانسان لم يصم ايماناً منه بفائدة الصوم وحياته الروحية بل صام لأداء فرض لا يدرك بعقله ضرورته، حيث ينهمك في لذاته، استعاضة عمَّا حرم بالصوم منها، انما هو كشأن من لا يسرق لأن القانون يحرم السرقة لا لأنه يترفع بنفسه عنها. فالصيام إذاً يحررنا من رق العادة، ويروض ارادتنا وحريتنا.
فالعبودية ليست سجناً للذات فحسب، انها أيضاً، عادة تتحكم، وشهوة تستعلي، ولذة تطاع، والحرية الحقة ان تستطيع السيطرة على أهوائك، وتوزع الخير والشر في نفسك وأن لا تستعبدك عادة، ولا تستذلك شهوة.
في رمضان، امتناع عن اللذة اختياراً، وهذه هي حرية الإرادة، وفي رمضان امتناع عن خلق ذميم ومعاملة ذميمة، وفي رمضان قوة لضبط النفس بحيث يكون لذاتية الإنسان استيلاء تام وانتصار كلي في الجسد، وما فيه من القوى المختلفة بحيث يكون لها السيطرة على أهواء النفس ونزواتها وشهواتها مما يجعلها لا تخرج من حكمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.