حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطر ترشح امرأة لعضوية لجنة دولية
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2001

قررت قطر ترشيح امرأة لتمثلها في "لجنة حقوق الطفل". ورشح "المجلس الأعلى لشؤون الأسرة" الذي ترأسه زوجة أمير قطر الشيخة موزة المسند، الدكتورة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني من العائلة الحاكمة لتكون أول خليجية ترشح لعضوية اللجنة.
وسينتخب الأعضاء الجدد في اللجنة في 26 الشهر المقبل، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، خلال الاجتماع الثامن للدول الموقعة على اتفاق حقوق الطفل.
وقالت مصادر في المجلس ان هناك 25 مرشحاً ومرشحة من 25 دولة سيتنافسون على خمسة مقاعد لتمثيل الدول الأعضاء في اللجنة التابعة للأمم المتحدة. ولفتت الى أن ترشيح الدكتورة غالية "يأتي تصديقاً على المادة 43 من اتفاق حقوق الطفل، الذي وقعته قطر عام 1993 وصادقت عليه في 1995".
ويرسخ هذا الترشيح "زحف" المرأة القطرية الى مواقع جديدة، وتدعم هذا المسار زوجة الأمير التي رعت قبل أيام أول ندوة من نوعها لمناقشة اقتراحات قدمها المجلس الأعلى للأسرة، حول مشروع قانون الأحوال الشخصية، الذي أعدته رئاسة المحاكم الشرعية.
وتتبوأ القطريات مناصب رفيعة، فالسيدة شيخة المحمود وكيلة لوزارة التربية والتعليم والدكتورة شيخة المسند نائبة لمدير الجامعة للبحوث والدراسات، فيما تتولى الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني منصب الرئيسة التنفيذية في الشركة القطرية الاستثمارية للسيدات. وهناك السيدة لولوه المسند التي تعمل مساعداً للأمن العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية أول خليجية في هذا المنصب، وعينت الدكتورة انيسة الهتمي أخيراً عضواً في اللجنة الأولمبية القطرية.
ودخلت القطرية مجال العمل السياحي، وتعمل الآن بعض الوجوه في عدد من الفنادق والنادي الديبلوماسي التابع لوزارة الخارجية، وكان شكل منتخب نسائي للرماية ويتوقع تكوين فرق نسائية أخرى.
يذكر أن الدكتورة غالية هي ابنة وزير التربية والتعليم السابق الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، وتعمل الآن رئيسة لادارة طب الأطفال في "مؤسسة حمد الطبية"، وهي عضو في اللجنة الاستشارية في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة منذ العام 1995 وتشارك في النشاط المهني والعلمي.
ويبدو ان ترشيح هذه الشخصية النسائية القطرية يدعم سعياً خليجياً الى تعزيز دور المرأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.