محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غواصة الجيب للتسلل والعمليات الخاصة طورتها ايران بالتعاون مع كوريا الشمالية
نشر في الحياة يوم 02 - 09 - 2000

اعلان ايران رسمياً البدء بتصنيع فئة جديدة من الغواصات، يشكّل خطوة مهمة اخرى في مسلسل طويل من الخطوات التي شهدتها جهود للانتاج الحربي الذاتي، أولتها طهران اهتماماً متميزاً على امتداد السنوات الماضية. وهذا الاعلان يؤكد معلومات كانت مصادر دفاعية دولية تداولتها قبل مدة عن تطوير الصناعات العسكرية الايرانية، هذه الفئة الجديدة من الغواصات، تمهيداً لادخالها في خدمة القوات البحرية.
ولا يعرف الكثير من التفاصيل حتى الآن عن مواصفات الغواصة الايرانية الجديدة التي أطلق عليها اسم "السابحات - 15"، لكن المعلومات المتوافرة تفيد ان طهران بدأت عملية تطويرها خلال النصف الثاني من التسعينات، في اطار برنامج عملت لتنفيذه "جامعة العلوم والتكنولوجيا الدفاعية" التابعة لوزارة الدفاع الايرانية. وترجّح المصادر الدفاعية الدولية ان تكون طهران تعاونت في تنفيذ هذا البرنامج مع كوريا الشمالية، واعتمدت على تصاميم فئات من الغواصات الكورية الخفيفة الوزن الصغيرة الحجم، التي يعتقد ان البحرية الايرانية حصلت على اعداد منها خلال السنوات الماضية. وتختلف هذه الغواصات الصغيرة، التي يرمز اليها احياناً باسم "غواصات جيب" عن فئات الغواصات الهجومية الرئيسية التي تعمل في الأساطيل العالمية، اذ تكون معدة أساساً للعمل في المياه الساحلية الضحلة وقرب الشواطئ، خلافاً للغواصات الهجومية الرئيسية التي تتركز مهماتها في أعالي البحار وأعماقها. ومقارنة بهذه الأخيرة، التي تراوح أوزانها بين مئات من الاطنان وآلاف من الاطنان، وتضم أطقم تشغيلها عدداً يزيد على مئة ضابط وبحار، وتستطيع البقاء في مهمات تحت الماء فترات تراوح بين أيام وأسابيع، وتتركز عملياتها على مهاجمة السفن والغواصات المعادية وقطع خطوط الإمداد والمواصلات البحرية، وتنفيذ هجمات صاروخية ضد أهداف برية في حال زودت صواريخ هجومية بالستية أو جوالة بعيدة المدى... فإن غواصات الجيب الصغيرة تستخدم في صورة رئيسية لتنفيذ مهمات التسلل الساحلية وإبراز وحدات الكوماندوز البحري الخاصة، الى جانب عمليات الاستطلاع والتجسس من مسافات قريبة من الشواطئ، اذ تكون غير مسلحة، أو يقتصر تسليحها على ذخائر خفيفة وربما أنبوب واحد أو اثنين لإطلاق طوربيدات مضادة للسفن.
وتقل أوزان هذه الغواصات عادة عن مئة طن، بينما لا يزيد عدد أفراد طاقمها على 20 - 30 فرداً، مما يسهل استيعابها في خدمة القوات البحرية الصغرى أو المفتقرة الى الخبرة المطلوبة في تشغيل الغواصات الهجومية الرئيسية. ومعروف ان البحرية الايرانية تستخدم الآن ثلاث غواصات هجومية رئيسية من طراز "كيلو" حصلت عليها من روسيا خلال التسعينات، مما جعلها آنذاك القوة البحرية الوحيدة المالكة للغواصات في الخليج.
وأصبح الاعتماد على تصاميم أسلحة ومعدات اجنبية، لا سيما روسية وصينية وكورية، لإنتاج نسخ محلية مطورة ومعدلة، نمطاً شائعاً على نطاق واسع في برامج الانتاج الحربي الايراني.
ينطبق ذلك مثلاً على الصواريخ البالستية التي تعمل طهران لانتاج أنواع منها، بما في ذلك صواريخ "شهاب - 3" التي يصل مداها الى نحو 1300 كلم، والتي يعتقد انها طراز محلي من صواريخ "نو دونغ - 1" الكورية الشمالية، كما ينطبق على الدبابة "ذو الفقار" والعربة المدرعة "بوراق" البرق، والطائرة المقاتلة "أزاراخش" وطرازات من المدافع والراجمات الصاروخية والصواريخ المضادة للطائرات والدروع.
ويبدو ان الايرانيين اتبعوا الطريقة ذاتها في تطوير الغواصة "السابحات - 15" التي دشنت قبل أيام قليلة، وأعلن وزير الدفاع الايراني الأميرال علي شمخاني استعداد بلاده لبيعها لدول الخليج في حال أبدت رغبة في الحصول عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.