اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دقت ساعة مواجهة استحقاقات السلام الاسرائيلي المرفوض والمفروض !
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2000

معادلة التعنت الاسرائيلي والتخاذل العربي أوصلت مسيرة السلام في الشرق الأوسط الى عنق الزجاجة بحيث لم يعد بالامكان تحقيق أي حل عادل وشامل مهما كانت نتائج المفاوضات أو المعاهدات، كما أنها حجبت الأنظار عن القضية الأساسية، وهي قضية فلسطين ان لم نقل انها ضربت آخر مسمار في نعشها بكل حزن وأسف. كانت اسرائيل في السابق مستعدة للقبول بأي حل مقابل اعتراف العرب بها، فقد كانت تعيش هاجس الشرعية وكابوس الرفض العربي لوجودها فسعت، دون جدوى، الى أي مناسبة حتى ولو كانت مصطنعة ومفتعلة للقاء عربي، أي عربي. وكان العرب يملكون أوراق قوة لا تعد ولا تحصى، رغم ضعفهم وتشرذمهم في مقدمها ورقة الاعتراف وورقة المقاطعة العربية لاسرائيل، وورقة الموقف العربي الموحد، أو المحرمات التي لم يسمح لأي عربي بتجاوزها مهما كان السبب والتي ترجمت في قمة الخرطوم عام 1967 في اللاءات الشهيرة: لا صلح، لا اعتراف، لا مفاوضات.
ولكن كيف انقلبت الآية وتنازل العرب عن أوراق القوة التي يملكونها الواحدة تلو الأخرى وضغطوا لابتزاز تاجر البندقية الصهيوني وسكتوا عن ممارساته السارية لإذلالهم وفرض الشروط المجحفة عليهم ورفض الالتزام بالحد الأدنى من متطلبات السلام العادل والشامل ومبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات الشرعية الدولية لنصل الى وقت نرى فيه هرولة من له علاقة مباشرة بالقضية ومن ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد كما رأينا عندما أعلن عن قيام علاقات ديبلوماسية بين اسرائيل وموريتانيا وما شهدناه أخيراً من زيارة وفد إعلامي جزائري لاسرائيل في "عز" أيام التعنت الاسرائيلي تجاه الفلسطينيين.
لماذا وصلنا الى هنا: بعد مئة عام على المؤامرة الصهيونية لإقامة وطن قومي لليهود... وبعد 52 عاماً على نكبة فلسطين عام 1948 وبعد 33 عاماً على هزيمة الخامس من حزيران يونيو 1967 وبعد 27 عاماً على نصر السادس من تشرين الأول اكتوبر 1973 وبعد 20 عاماً على كامب ديفيد ومعاهدة السلام المصرية - الاسرائيلية وبعد 9 سنوات على مؤتمر مدريد للسلام عام 1991... وبعد 7 سنوات على اتفاقات أوسلو الفلسطينية - الاسرائيلية. مسلسل التنازلات والانحدار لم يتوقف منذ عام 1948 لكن الضربة القاصمة جاءت عام 1967 ليس عبر الهزيمة العسكرية فحسب بل لأنها أصابت صميم الموقف العربي بكل ما يحمله من معاني الصمود والكرامة والتصميم على التحرير والوحدة. ففي حرب 1948 خسر العرب معركة ولم يخسروا الحرب، فقد استمرت حال الحرب وتشكل رأي عام ضاغط يطالب بالتحرر الكامل لفلسطين المحتلة حتى قرارات التقسيم رفضت ومعها محاولات جر العرب للاعتراف بالكيان الصهيوني. ولكن هزيمة 1967 بعد سلسلة من الفتن والانقلابات والثورات والحروب العربية - العربية وسياسات إفقار الشعوب وقهرها دقت اسفيناً في القلب العربي وكرست واقعاً جديداً يمثل الفصل الثاني من المؤامرة الصهيونية ويتمثل في ضياع فلسطين المحتلة عام 1948 الى الأبد، وانتقال العرب في تنازلاتهم من المطالبة بالتحرير الكامل الى التركيز على إزالة آثار العدوان وتنفيذ القرارين رقم 242 و338، أي بمعنى آخر الاعتراف باسرائيل والعمل على تحرير الضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء والجولان.
وبعد أن ضمنت اسرائيل هذا الاعتراف في جيبها انتقلت الى المساومة على ما احتل عام 1967 فضمت القدس والجولان وأقامت المستعمرات الاستيطانية لفرض واقع جديد على العرب والعالم ثم سعت الى تنفيذ الفصل الثاني من المؤامرة من خلال محاولات الاستفراد بالعرب وشق الصف العربي والتفاوض مع كل طرف على حدة على أن تبدأ بمصر مركز القيادة والثقل والقوة لعزلها عن محيطها... وعن شقيقاتها والباقي معروف من كامب ديفيد الى مدريد فأوسلو حيث قدم العرب أنفسهم لقمة سائغة على طبق من فضة الى اسرائيل بعد انهاء جبهة المواجهة وجبهة المساندة ودول الطوق ومؤسسة القمة وكل ما له علاقة بالموقف العربي الموحد والتضامن العربي والتخلي شيئاً فشيئاً عن قرارات المقاطعة العربية.
ولا مجال هنا للدخول في جدال حول مبررات ما جرى، فبالنسبة لكامب ديفيد هناك من يعتبر أنها وجهت أكبر ضربة للموقف العربي ولقضية فلسطين وافقدت مصر دورها القيادي في المنطقة، وهناك من يرد بأن المعاهدة المصرية - الاسرائيلية واتفاقات كامب ديفيد تضمنت فصلاً كاملاً عن القضية الفلسطينية ومرتفعات الجولان السورية المحتلة تتقدم أشواطاً على ما قدم في مدريد وما يعرض الآن على مائدة المفاوضات لو قبل العرب بها آنذاك لوفروا على أنفسهم الكثير... ولكن التاريخ لم يصدر حكمه بعد... رغم ان الواقع المرئي والمنظور واضح وجلي، وان الرئيس حسني مبارك قد استطاع بعد توليه الحكم نزع صاعق عزلة مصر وأعادها للصف العربي ولدور فاعل تلعبه في المنطقة.
أما بالنسبة لاتفاقات أوسلو فالجدل حولها أكثر تعقيداً لأنه يتعلق بصميم القضية الفلسطينية، محور ولب الصراع العربي - الاسرائيلي ومصير أهل الدار، أي الشعب الفلسطيني وقيادته. فهناك من يعتبر أنها قضت على البقية الباقية من الحقوق الفلسطينية الشرعية ليس في فلسطين 1948 وحق العودة فحسب بل أيضاً في فلسطين 1967 أي الضفة الغربية وقطاع غزة ودرة المدن العربية القدس الشريف. فقد تسلم الفلسطينيون هموم المدن والقرى الآهلة بالسكان مثل غزة التي كان اسحق رابين يتمنى أن يستيقظ يوماً يراها غارقة في البحر، والمدن الأخرى التي تشكل عبئاً أمنياً وبشرياً ومالياً وسياسياً على اسرائيل بينما بقيت القضايا الجوهرية عالقة بلا حل وبقيت المستعمرات الاستيطانية تتمدد كالاخطبوط لتحيط برقاب الجزر الفلسطينية المتفرقة، ويرد آخرون بأنه لولا أوسلو لكان الفلسطينيون في الشتات يلف قضيتهم غبار النسيان ولا يعترف بهم أحد بعدما ضرب الشرخ الجسد العربي عند وقوع الغزو العراقي للكويت. ويقول هؤلاء انه لولا أوسلو لما اعترف العالم بحقوق الفلسطينيين ولا أقيم كيان فلسطيني ينتظر أن يتحول الى دولة مستقلة خلال أشهر قليلة... ولكن حكم التاريخ لم يصدر بعد، رغم أن المرئي والمنظور واضح وجلي من حيث التأثير والانعكاسات والأضرار.
اما مدريد فلم يبق منها سوى أطلال شرعية دولية بعد أوسلو ووادي عربة. المسار اللبناني عاد الى حجمه الأول بعد الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب والبقاع الغربي... أما المسار السوري فقد وصل مفترق طرق ينتظر أن يتحدد اتجاهه خلال الأسابيع القليلة المقبلة ليتقرر بعدها استئناف المفاوضات بعد حل عقدة الشاطئ الشمالي الشرقي لبحيرة طبريا، وهذا هو الأرجح، أو تجميدها حتى تنتهي عملية التسلم والتسليم وانطلاق مسيرة الرئيس الجديد للولايات المتحدة.
ماذا بقي إذن من القضية؟ رغم أن أكثر العرب يعتقدون أن الصراع مع اسرائيل هو صراع وجود لا صراع حدود مهما طال الزمن وتزايدت نصال التنازلات الموجهة للصدر العربي؟
تقوم الاستراتيجية الاسرائيلية على عدة عوامل من بينها عامل الوقت وتراخي العرب والابتزاز والضغط وعرض العضلات وحشد التأييد الدولي لحمل العرب على تقديم المزيد من التنازلات وفرض الأمر الواقع بالقوة والارهاب.
إلا أن العامل الأساسي في هذه الاستراتيجية التي انطلت حيلها على العرب يقوم على المساومة والتسويف وتأجيل البت بالقضايا الأساسية والجوهرية والتلويح تارة بانتظار نتائج الانتخابات الأميركية أو الاسرائيلية أو بالتعلل بقوة المعارضة ودعوة العرب لمساعدة الحكومة الاسرائيلية في تجاوز مصاعبها رغم اننا تعلمنا من التجارب أنها مفتعلة ومبرمجة ومتفق عليها لتبادل الأدوار بين القوى والأحزاب الاسرائيلية بين صقور وحمائم وعمل وليكود ومعتدلين ومتطرفين ويمينيين ويساريين فكلهم صهاينة يتجمعون في وجهين لعملة واحدة.
ففي كامب ديفيد رفض مناحيم بيغن وضع أية اشارة عن القدس واللاجئين فاضطر الرئيس الراحل أنور السادات الى المطالبة باضافة ملحق خاص هو عبارة عن رسالتين يؤكد فيهما حقوق العرب في القدس وغيرها. وفي مدريد موهت اسرائيل موقفها وأخقت مواقفها المتعنتة وراء قناع شعار فضفاض يتحدث عن الأرض مقابل السلام. أما في أوسلو فكان الاصرار واضحاً على تأجيل البحث أو الاشارة الى القضايا الجوهرية والأساسية، التي اعتبرتها في مقالات سابقة قنابل موقوتة وحقول ألغام لا بد أن تفجر الموقف في المستقبل، إذ أنه ما من عاقل يستطيع أن "يهضم" أي اتفاق أو يقبل أي سلام لا يتضمن حلولاً عادلة تعيد الحق لأصحابه في القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم وإزالة المستوطنات في الضفة وغزة والعودة الى حدود الرابع من حزيران 1967 والمياه.
والآن، وخلال الأسابيع القليلة المقبلة، سواء حلت عقد المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية، بقمة ثلاثية أو بلا قمة فإن ساعة الحقيقة قد دقت ومعها ساعة القرار والحسم لمواجهة الاستحقاقات الأساسية والأخطار القائمة وتحديد مصير القدس الشريف واللاجئين الفلسطينيين بالذات. بكل أسف هناك شكوك وتكهنات ومؤشرات وبوادر عن تنازلات جديدة في الطريق على شكل حلول وهمية ومشاريع مشبوهة مقابل تعنت اسرائيلي متزايد تمثل في لاءات باراك التي لم يخفها قبل وبعد انتخابه وأكدها بالأمس عشية الاستحقاقات التفاوضية وحلول موعد الانسحاب الثالث ومفاوضات الحل النهائي. وهي: لا لتقسيم القدس، ولا لعودة اللاجئين الفلسطينيين ولا للعودة لحدود 1967 ولا لتفكيك المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة.
وتتزامن هذه اللاءات مع أنباء عن مشاريع لاقناع الفلسطينيين بإقامة عاصمة لهم في ضواحي القدس بعد تسلمهم قرى أبوديس والعيزرية وعرب السواحرة على أن يسمح برفع العلم الفلسطيني على المسجد الأقصى المبارك وتقيم "الممثلية الفلسطينية" أي ما يشبه السفارة في أحد أحياء القدس العربية. وهذا المخطط كان قد كشف عنه النقاب في ما يسمى بوثيقة يوسي بيلين وابو مازن، ثم في وثيقة بيلين ومخائيل ايتان التي يؤكد فيها الليكود والعمل على التمسك بالقدس عاصمة موحدة لاسرائيل.
أما بالنسبة الى اللاجئين فهناك الكثير من المشاريع المشبوهة والأحاديث الهامسة في العالم التي تضع "حلولاً" تصب لمصلحة اسرائيل وتقدم توطينهم في الدول العربية آخر العنقود الوثيقة الأميركية التي كشف النقاب عنها قبل أيام وموافقة كندا واستراليا ودول اوروبا واميركا على استقبال عدد محدود منهم مع فتح منفذ صغير لبعض اللاجئين للعودة الى المناطق الفلسطينية تحت عنوان "لم شمل العائلات". فهل يستمع العرب الى أجراس الخطر وهي تدق لتحذر من استحقاقات السلام الاسرائيلي المفروض والمرفوض؟ وهل يقبل العرب، والفلسطينيون بالذات، والمسلمون بشكل عام بضياع أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لتقع تحت براثن الاحتلال الصهيوني الى الأبد؟ وهل سيتواصل مسلسل التنازلات والهرولة والتطبيع مع تمرير مؤامرة توطين اللاجئين الفلسطينيين بعد نصف قرن من العذاب والتشريد في مخيمات البؤس والظلم؟
يقول الاسرائيليون ان فرحة اعتراف العالم بالدولة اليهودية لن تكتمل إلا يوم يوقع الرئيس ياسر عرفات على اتفاق الحل النهائي والحدود بين اسرائيل وفلسطين وعندها سيستحق إضرام النار في شعلة ذكرى إنشاء اسرائيل لأنه يحتفظ بمفتاح اكمال انتصار الصهيونية... فقد أعطى الرئيس أنور السادات اسرائيل السلام... وفتح الملك حسين الحدود الشرقية... أما عرفات فسيمنح الاعتراف بشرعية وجود الدولة في حدود متفق عليها. هآرتس 11/5/2000
ولم يبق أمامنا سوى أسابيع قليلة لنشهد مصير القضية، ومصير القدس، ومصير اللاجئين... بل ومصير العرب... فقد دقت ساعة الحسم والقرار والاستحقاقات الكبرى... وحانت لحظة قدوم أخطر مرحلة تمر بها القضية الفلسطينية ويواجهها الصراع العربي - الاسرائيلي... فهل يتنبه العرب ويعملوا على منع الانهيار... ووقف التصدع، والتصدي لعملية تمرير مؤامرة دق آخر مسمار في نعش القضية ومنح الشرعية لأكبر عملية تزوير واحتيال في التاريخ.
* كاتب وصحافي عربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.