السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعضها أصبح مستودعات وبعضها رمّم أثرياً . حمّامات حلب القديمة تستعيد أمجادها الذهبية والأجواء التي كادت تندثر
نشر في الحياة يوم 29 - 07 - 2000

كانت تسود حلب عادة شائعة جداً، لدى الجنسين، ألا وهي عادة ارتياد الحمّام، ولهذه العادة طقوس خاصة بها، تمليها طبيعة الحياة الاجتماعية والدينية على السكان، وكان في باطن حلب وظاهرها وبساتينها ودورها الشيء الكثير، كما يذكر ابن شداد، إذ يقول: "اعلم ان حلب كانت كثيرة الخلق، والدليل على ذلك كثرة مساجدها وحماماتها"، وقد ذكر من هذه الحمامات 175 حماماً، ثم يتابع: "وهذه الحمامات التي ذكرتها، بحسب ما وصل اليه علمي وفارقت عليه بلدي في سنة 657، فارقها هرباً من التتار الجنكزية، وهي على هذه الكثرة لا تكفي أهل حلب".
وصف الحمام من الداخل: حمام يلبغا الناصري نموذجاً:
ويعد من أجمل حمامات حلب، ويقع أمام البرج الجنوبي لقلعة حلب، بعد الخندق. ومن المرجح أن بناءه يعود الى أوائل حكم المماليك في منتصف القرن الرابع عشر، واسم بانيه غير معروف وعندما تولّى نيابة حلب الأمير المملوكي سيف الدين يلبغا الناصري، قام بتجديد الحمّام وترميمه، فحمل اسمه. للحمّام واجهة جميلة من الحجر الأصفر والأسود، مشابهة بذلك طراز المدارس الأيوبية والمملوكية، يتألف الحمّام من ثلاثة أقسام، هي:
1 - البرّاني: وهو حجرة خارجية كبيرة ومرتفعة ومسقوفة بقبة مكسوّة بالرخام، وذات نوافذ تطلّ على الشارع، الا أن انارتها الرئيسية تتم بواسطة منور القبة، وتوجد بالقرب من الجدار وعلى الجانبين مصطبة حجرية واسعة يبلغ ارتفاعها أربعة أقدام، مكسوة بالحصر والسجاد، وتشكل إيواناً يخلع فوقه المستحمون ثيابهم ويستريحون، وتوجد في الوسط بركة ماء كبيرة من المرمر، تستعمل للزينة وغسل مناشف الحمّام، التي تعلّق على الحبال الممدودة كي تجفّ، ويسير المستحمون في البراني وهم يرتدون القباقيب، التي لها تجاويف خاصة على سوية الأرضية تحت المصاطب.
2 - الوسطاني: يفتح باب من البراني على ممر ضيق يؤدي الى حجرة متوسّطة، تسمى الوسطاني، حيث يوجد فيها مصطبة يجلس عليها من يرغب من المستحمين، وهي مزودة بأجران حجرية عدة مستديرة أو مستطيلة، ويوجد على كل واحد منها أنبوبان، فيهما صنبوران نحاسيان، واحد للماء الساخن، والآخر للماء البارد، وتوجد طاسات نحاسية لصب الماء.
3 - الجواني: ومن الوسطاني تنفتح أبواب مباشرة الى الحجرة الداخلية أو الجواني والذي تكون مساحته أكبر بكثير من الوسطاني، وأكثر حرارة، وفيه مصطبة باتجاه الوسط شديدة الحرارة، يجلس المستحمون أو يتكئون عليها، وتكون الحجرتان الوسطى والداخلية أقل ارتفاعاً من الحجرة الخارجية، ومغلقتين بقباب صغيرة، فيهما فتحات عدة مستديرة مكسوة بزجاج سميك ملون، تتلقى من خلالها الجدران نوراً داكناً. ويتم تسخين الحمام بمواقد في أسفله. يمكث الرجال في الحجرة الداخلية، حوالى ربع ساعة، بينما تمكث النساء فترة أطول، وتخصص بعض الحمامات لاستقبال النساء فقط، وبعضها مخصص للرجال، إلا أنه يرتادها كلا الجنسين: الرجال من المغرب. حتى الظهر، والنساء من الظهر حتى المغرب وتوجد في بيوت كثير من أفراد الطبقة الراقية حمامات خاصة، إلا أنه بسبب صغر مساحتها، وعدم تمكنها من احتواء عدد كبير من الناس، تضطر النساء الى استئجار أحد الحمامات العامة في مناسبات معينة.
حمام الرجال
عندما يخلع المستحم ثيابه، يلف منشفة حول رأسه، ومئزراً حول خصره، يصل الى الكاحلين، ثم يدلف فوراً الى الجوّاني، وسرعان ما يبدأ بالتعرق، ويبقى مبللاً خلال فترة وجوده هناك، وأول ما يقوم به المستحم، هو وضع دواء الحمام أو مزيل الشعر يتألف من كلس سريع وزرنيخ وذلك لمدة دقيقتين، بعد أن يبلل بالماء.
بعد أن يزال الدواء بالغسل يجلس المستحم على المصطبة، ويبدأ أحد العاملين في الحمام بتدليك الجسم وطقطقة الأصابع والرقبة، ثم يضع في يده كيساً من الكاميلو الخشن، ويبدأ بفرك الجسم والأطراف، ثم يصبّ الماء الدافىء عليها، وبعد ذلك يرغي كمية كبيرة من الصابون ويدلك الجسم كله بليفة مصنوعة من سعف النخيل، ويغسل الصابون بدفقات عدة من الماء الدافىء، وينهض المستحم الى أحد الأجران ليغسل رأسه، ثم يقاد الى الوسطاني حيث تُقدم له منشفة جافة ومئزر، ويدخن ويتناول الشاي أو القهوة، أو بطيخة حمراء، بحسب الموسم، قبل أن يرتدي ثيابه... ليقول بعد ذلك، "يا أخي ان دخول الحمام ليس كالخروج منه".
هذه العملية كانت تستغرق وقتاً طويلاً، وكان الأغراب عن المدينة، يستخدمون الحمام كفندق، ينامون فيه حتى الصباح، بزيادة على الأجرة المقررة، والمسلمون يستخدمونه مرات عدة لصب الماء، فلا يمكثون فيه إلا قليلاً، ويكون ذلك بأجرة مخفضة.
حمام النساء:
تبقى النساء في الحمام فترة أطول بكثير من الرجال، ويعتبر الغسل وتضفير الشعر عملاً شاقاً بالنسبة لهن، كما يضطررن للعناية بالأطفال، وهن لا يبقين طوال الوقت في الجواني، بل يمضين وقتهن في البراني، لعدم وجود عدد كاف من الأجران، لهذا العدد الكبير منهن في وقت واحد، لذا يضطررن للدخول بالدور، وهو أمر يثير الكثير من المشاحنات والمشاجرات الحامية بين النساء، حيث يبدأ الضرب بالطاسات والمآزر، وتضطر القيمة الى تعميش الحمامي وادخاله لفض الخلاف، وعندما يشتد الأمر تستدعى الشرطة للوقوف على باب الحمام.
في الأيام العادية، تدخل النساء من كل الطبقات الى الحمام، حتى يمتلىء تماماً، وبسبب العدد الكبير من الأطفال، فإن النساء أنفسهن لا يحتملن هذا الصخب، وعلى رغم الازعاجات التي يشتكين منها دائماً، فهن مغرمات بالإفراط في ارتياد الحمام، لأن الحمام يكاد يكون المكان الوحيد لتجمعهن، ويشهد حمام الحي فاعلية واسعة للجنسين، وكثيراً ما يؤخذ الحمام من بابه كما يقال للعروس أو للعريس، أي يحجز لمصلحة جماعة ما، وفي صباحية العرس، يعم الحمام الغناء والطرب، وتمد مائدة للطعام، كما أنه يتيح للنساء فرصة عرض مجوهراتهن وثيابهن الجميلة، ودعوة معارفهن والالتقاء الجماعي بهن، لسماع القصص المنزلية التي لا تخلو من النميمة.
وتوجد حمامات أكثر شعبية تجتمع فيها النساء، من أماكن بعيدة، وإذا جلسن قرب بعضهن، فإنهن يدخلن في أحاديث خاصة، على رغم عدم معرفتهن ببعض من قبل. وعندما تقيم نساء من عائلات مختلفة حفلة في الحمام العام، فإنهن يصطحبن جميع الإناث في تلك العائلة، وغالباً ما تتم مراقبة الفتيات الجميلات، اللواتي أدركن سن البلوغ من أجل الخطبة والزواج، كما أنهن يأخذن معهن الفواكه والحلويات والشرابات، ويتناولنها بمتعة وبهجة في البراني، بعد خروجهن من الجواني، وتحمل الصغيرات منهن السجاجيد والوسائد الصغيرة، والأدوات النحاسية والصابون والبيلون والحنة والكساء والبياضات المخصصة للحمام، التي تتألف من ألبسة معينة مع عدد من المآزر والمناشف المزركشة، ويتم طي لباس الحمام بعناية في قطعة مربعة من الحرير، أو قماش مطرز على شكل صرة، تسمى "بقجة" وتجدر الملاحظة أن كيس الحمام الذي تستخدمه النساء هو أقل خشونة من الكيس الذي يستخدمه الرجال.
تزود كل مجموعة من النساء: "قيمة" وهي امرأة تشرف على تحضير كل شيء، وتقوم بالعناية بالنساء في الجواني، وينبغي أن تكون ملمة جيداً بقواعد الحمام وآدابه، وحاذقة وذربة اللسان، وتقوم بفض النزاعات التي تحدث.
ترتاد النسوة الحمام بعد الولادة وتقوم قابلة بالعناية بالمرأة الأم، وتجلسها بالقرب من أحد الأجران، وتدهن بطنها وأطرافها بمركب اسمه شدود مؤلف من خلّ وفلفل وجوزة الطيب، ومكونات أخرى حادة، تخلط بالعسل، وتغسل بماء دافىء، بعد الحمّام، ويكون ذلك أيضاً بعد الشفاء من المرض، وقبل حفلة الزفاف وبعدها. وفي هذه المناسبات الاحتفالية، يستأجر الأعيان الحمام، ولا يسمحون بدخوله إلا للمدعوات، وتأتي النسوة وهنّ يرفلن بأجمل الثياب، وتحضر الى الإيوان البراني المرطبات والفواكه في وقت سابق، وتستأجر مغنية مع فرقتها، ويشارك الجميع في الغناء والرقص...
ترتدي النسوة لباساً مخصصاً للحمام، يتألف من فوطة تلف حول الخصر، تغطيهن تماماً من الصدر وحتى الأسفل، وقد تكتفي العجائز بالمئزر الذي يلف على الخصر، وتحدث الفتيات الصغيرات صخباً شديداً في الحمام، ويعتبرن دلق الماء على بعضهن من الأمور الممتعة، وقد تسقط الفوطة أو المئزر بسهولة بشكل عرضي لدى احداهن، أو يشد من قبيل اللعب، وقد تتراخى في اعادته الى مكانه بسرعة، إلا أن مثل هذا الأمر يثير الفزغ، إذا ما شوهدت امرأة في الحمام وهي تتجول عارية تماماً.
مع النهضة العمرانية التي تمت في السنوات الأخيرة، والانتقال الى النمط الأوروبي في بناء البيوت، انقرضت معظم الحمامات في حلب، وأصبح الكثير منها مستودعات للبضائع، أو أماكن للصناعات الخفيفة، إلا أن المديرية العامة للآثار رممت حمام يلبغا الناصري، وجهّزته وفرشته لمصلحة وزارة السياحة، وأعادت توظيفه من جديد من أجل الاستحمام، بعد اضافة المواقد الحديثة، واستحداث حمام للسونا فيه، وقسم للتنظيف، اضافة الى المطعم والمطبخ. وقد شجع هذا الأمر كثيراً من أصحاب الحمامات على اعادة ترميمها وتحديثها لاستقبال الزبائن، بعد أن شهدت اقبالاً عليها من قبل المواطنين والسياح العرب والأجانب، وعادت لتكون ملتقى النخبة في الاستقبالات والأفراح والأعراس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.