ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثالث من نوعه منذ حزيران الماضي... خلّف أضراراً مادية جسيمة وطاول طريق بيروت - دمشق . عدوان اسرائيلي على منشآت مدنية لبنانية و"حزب الله" يؤكد جهوزية الكاتيوشا
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2000

مضت إسرائيل في سياستها العدوانية على لبنان، بالغة درجة عالية من العنف، للمرة الثالثة خلال عام واحد. إذ أطلقت العنان لطائراتها الحربية فجر أمس فشنت هجمات جوية واسعة طاولت المنشآت المدنية ومحطات الكهرباء في ضواحي بيروت والشمال والبقاع والجنوب.
وكانت الأعمال العسكرية اندفعت بوتيرة متسارعة على أثر قيام الطائرات الإسرائيلية الأربعاء والخميس الماضيين بقصف الأحياء السكنية في بلدتي حبوش في النبطية، والقطراني في قضاء جزين، متسببة بمقتل امرأتين وإصابة 12 مدنياً بجروح.
وردت عليها المقاومة الإسلامية، الجناح العسكري ل"حزب الله" بدك مستعمرة كريات شمونة في شمال إسرائيل بنحو 40 صاروخ كاتيوشا قتلت جندياً إسرائيلياً وجرحت آخر وأصابت 16 مستوطناً بجروح، وأعقبتها بدفعات جديدة من الكاتيوشا صباح أمس مستهدفة مستعمرتي شلومي وكريات شمونة في ظل غارات وقصف مدفعي، شاركت فيه البوارج الحربية كان يشتد حيناً ويتقطع أحياناً الى أن توقف تدريجاً مع ساعات بعد الظهر، على أثر إعلان الحكومة الأمنية المصغرة في إسرائيل توقفها عن القصف إلا إذا واصل "حزب الله" إطلاق الكاتيوشا.
شريط الاعتداءات
وكانت إسرائيل نفذت فجر أمس عدواناً جوياً على المنشآت الحيوية اللبنانية وأغارت طائراتها الحربية نحو الثانية والربع على محطة لتوزيع الكهرباء في عربصاليم في ضاحية بيروت الشرقية، ما أدى الى تدمير أحد المحولات وإصابة ثلاثة محولات بأضرار كبيرة، ومحطة دير عمار بالقرب من مخيم البداوي الفلسطيني شمال مدينة طرابلس، ما أدى الى إصابتها بأضرار كبيرة واحتراق المحولات واندلاع النيران فيها وانقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق التي تتغذى من المحطتين.
واستهدفت الطائرات الإسرائيلية الطريق الدولية بين بيروت ودمشق في منطقة تعنايل، على بعد نحو عشرة كيلومترات من الحدود اللبنانية - السورية وعلى بعد نحو مئتي متر من موقع عسكري وأمني سوري، وأحدث أحد الصواريخ حفرة كبيرة بعمق عشرين متراً عملت الجرافات وفرق الأشغال والجيش اللبناني على ردمها وتعبيدها وفتح الطريق بعد انقطاع أمام حركة المرور لبعض الوقت. واستهدفت الغارات كذلك مبنى قريباً من الطريق العام في تعنايل تردد أنه تابع ل"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة".
وطاولت الغارات الإسرائيلية أيضاً مصنعاً للسخانات الكهربائية قرب بلدة بريتال قالت إسرائيل ومصادر أمنية إنه مخزن ذخيرة تابع ل"حزب الله".
وأغارت طائرات أخرى على مجرى وادي القيسية وخراج بلدات دير قنطار وكفردونين والسلطانية ودير كيفا وقلاويه ما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي عن عدد كبير من قرى المنطقة وبلداتها.
وشنت طائرات إسرائيلية سلسلة غارات متتابعة صباح أمس على محيط عدد من البلدات في خطوط التماس وفي المناطق المجاورة لها في وادي القيسية ودير كيفا وكفردونين وزبقين وجبال البطم والشعيتية وقلاويه في منطقة صور ما أدى الى إصابة المجند في الجيش اللبناني حسين علي عليان بجروح مختلفة.
وترافقت الغارات مع قصف مركز على محيط بلدات عدة، ما ألحق أضراراً كبيرة بالمنازل والممتلكات والمزروعات وشبكات الكهرباء والمياه.
وشاركت في القصف بارجتان حربيتان إسرائيليتان ترابطان قبالة الشاطئ جنوب مدينة صور بإطلاقهما اكثر من عشر قذائف.
وفي القطاع الأوسط طاول القصف الكثير من القرى والبلدات وصولاً الى إقليم التفاح.
رد المقاومة
وردت المقاومة الإسلامية - الجناح العسكري ل"حزب الله" على الغارات الجوية، التاسعة والربع صباح أمس، بقصف مستعمرتي كريات شمونة وشلومي بدفعتين من صواريخ الكاتيوشا، محذرة "العدو الصهيوني من مغبة التمادي في استباحة لبنان"، ومؤكدة "أن ذلك لن يلقى منا إلا الرد والمواجهة".
وقالت في بيان أصدرته: "بعد صبرنا الطويل لمدة عام، لم يكن منظر النساء القتلى في القطراني، ولا مشهد الأطفال الجرحى في حبوش قابلاً للتحمل. شاهدنا جميعاً هذا الصمت العالمي على الجرائم المتكررة في حق أهلنا وشعبنا، ويبدو للبعض أن لإسرائيل العذر أن ترتكب ما تشاء من جرائم، ما دامت تتحدث عن الانسحاب وكأن المطلوب أن يدفع أهلنا وشعبنا الثمن دائماً فكان من واجبنا أن نستعيد سلاحنا لنؤلمه كما نتألم ولنذكره أن الاعتداء على أهلنا مكلف".
وأضاف البيان: "كان ردنا بالأمس على مستعمرة كريات شمونة وما أوقعه من قتلى وجرحى رسالة واضحة في هذا الاتجاه، ولأن العدو المتغطرس تمادى كما هي العادة في إفساده وعدوانه، فقد استهدف مجدداً بعض البنى التحتية استمراراً في سياسة الإرهاب والابتزاز. إننا في المقاومة الإسلامية قلنا مراراً إننا نرفض هذا العدوان وإننا مصممون اليوم على الدفاع بكل قوة عن بلدنا وشعبنا والبنى التحتية".
وفي بيان ثان ل"المقاومة الإسلامية" أكدت "التزامها الثابت حماية أهلها والمدنيين اللبنانيين وعدم السماح للعدو بالتمادي في استباحة الأمن اللبناني".
وأضافت "ان المعادلة الوحيدة القائمة هي في توازن أمن المدنيين، ولا يمكن في أي حال من الأحوال القبول بأي معادلة أو قواعد أخرى، وهي ترجمت ذلك جلياً في ردها الصاروخي الحازم مساء أول من أمس واليوم امس، رداً على التمادي الصهيوني".
واعتبرت أن "استهداف المدنيين والبنى التحتية سيواجه بالرد القاسي المناسب وأن سلاح الردع، الكاتيوشا، ثابت في المعادلة ولا أمن للمستوطنين ما دام أهلنا ومدنيونا يتعرضون للاعتداءات والانتهاكات ولتحذر العدو في الوقت نفسه من عواقب أي مغامرة قد يقدم عليها لأن العقاب سيكون شديداً وحازماً".
وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية "جرح مستوطن إسرائيلي وإصابة أربعة آخرين بحال صدمة إضافة الى نشوب حرائق ووقوع أضرار في شبكات الكهرباء والمنشآت".
وأشارت الى "أن مسؤولي المستوطنات الإسرائيلية عقدوا اجتماعاً طارئاً بعد سقوط الكاتيوشا".
وقالت "إن مسؤول مستوطنة كريات شمونة ينوي إخلاءها تدريجاً وإن الجيش الإسرائيلي طلب من السكان في المستعمرات امتداداً من الناقورة غرباً وإلى مستعمرة المطلة شرقاً التزام البقاء في الملاجئ والغرف الآمنة ثلاثة أيام إضافية".
إلى ذلك شيع "حزب الله" في بلدة الدوير المقاوم جلال حسن رمال الذي سقط في مواجهة مع الإسرائيليين الأربعاء الماضي في موكب تقدمه عدد من النواب، وألقى مسؤول منطقة الجنوب في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق كلمة قال فيها: "لن نستجدي الوساطات الدولية ولا الجهود الدولية لاستعادة حقنا وأرضنا بل سنستعيدها بقوة السلاح والنار والدماء".
واعتبر أن "ما لجأت إليه الحكومة الإسرائيلية بالأمس من استهداف للمدنيين والمنشآت المدنية أمر "لن تتساهل معه المقاومة التي لن تفرط بأمن المنشآت المدنية وما دامت منشآتنا في خطر فمنشآتهم ومستوطناتهم ستكون في خطر أيضاً، وما حصل بالأمس يشكل النموذج لما ستكون عليه الأيام المقبلة".
وفي بريتال شيع "حزب الله" المقاوم حسين مهدي محمد علي بمشاركة عضو شورى "حزب الله" الشيخ محمد يزبك الذي ألقى كلمة أكد فيها "أن رد المقاومة بالكاتيوشا رسالة أرادت من خلالها إفهام العدو والأمم المتحدة والعالم أن لا استقرار في المستوطنات ما لم ينعم شعبنا بالأمن والطمأنينة".
وقال رئيس المكتب السياسي في "حزب الله" النائب محمد رعد "إن الحزب لا يدرس خياراته قبل اتخاذ الخطوة التالية وإن الهجوم الإسرائيلي ليس سوى رد فعل عصبي ليس له مغزى مهم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.