الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غاب العميد ريمون اده... "ضمير لبنان"
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2000

أسلم عميد حزب الكتلة الوطنية، وأحد أهم رموز الزعامة المسيحية في لبنان، ريمون إميل إده الروح في باريس بعد ظهر أمس، عن عمر يناهز ال87 عاماً بعد حياة حافلة طبعت جزءاً من المشهد السياسي التقليدي سواء في الندوة البرلمانية أو في علاقاته الخارجية أو في نشاطاته الاجتماعية أو في علاقات طوائفه، وملأ أعمدة جرائده ومجلاته لقربه من الاعلام والصحافة حتى وهو في باريس منفاه الاختياري منذ العام 1976.
ولد في الاسكندرية في 15 آذار مارس 1913، ماروني المذهب.
والده: رئيس الجمهورية السابق، إميل إده، ورئيس حزب "الكتلة الوطنية" ومؤسسه، والدته: لودي سرسق، والدها: جورج لطف الله سرسق.
تلقى دروسه الابتدائية والثانوية في مدرسة الآباء اليسوعيين في الاسكندرية حيث نشأ في بيت أخواله في مصر.
عاد الى لبنان عام 1931 والتحق بجامعة القديس يوسف في بيروت وتخرّج مجازاً "بالحقوق" عام 1934 وتدرج في مكتب والده حتى العام 36. ومارس المحاماة في مكتب والده بعد انتخاب الأخير رئيساً للجمهورية.
انتخب عميداً لحزب "الكتلة الوطنية" بعد وفاة والده في 27 أيلول سبتمبر 1949 الذي أسس الحزب عام 1943.
على أثر احداث تشرين الثاني نوفمبر 1943 وسجن الرئيسين بشارة الخوري ورياض الصلح وعدد من الزعماء اللبنانيين، استدعى المفوض السامي الفرنسي إميل إده لتعيينه رئيساً للجمهورية، فما كان من ابنه ريمون الا ان لحق به الى السراي وأوصل اليه ورقة كتب عليها بالفرنسية "أرفض يا أبي"، ولكن الجواب كان "فات الأوان" هذه الرواية منسوبة الى الياس ربابي أحد مسؤولي حزب الكتائب.
اشترك عام 1952 مع كمال جنبلاط وكميل شمعون في انشاء "جبهة المعارضة الوطنية" لمواجهة رئيس الجمهورية السابق "الشيخ بشارة الخوري" في ولايته الثانية. ولعبت الجبهة دوراً رئيسياً في اسقاط بشارة الخوري قبل اتمام ولايته.
انتخب نائباً للمرة الأولى عام 1953 عن منطقة جبيل. وأعيد انتخابه في الدورات اللاحقة. حتى دورة 1972، باستثناء دورة 1964، لكنه انتخب عام 1965 لشغور المقعد بعد وفاة الدكتور انطوان سعيد.
لم يشارك في أحداث عام 1958 بل قام بدور الوسيط للحفاظ على الشرعية الدستورية.
دخل الوزارة للمرة الأولى في تشرين الأول اكتوبر عام 1958، في الحكومة الرباعية على اثر انتخاب اللواء فؤاد شهاب رئيسا للجمهورية، وزيراً للداخلية والعمل والشؤون الاجتماعية والبرق والبريد والهاتف ثم عين وزيراً للدفاع والخارجية بالوكالة لشهر واحد.
استقال عام 1959 من جميع مناصبه الوزارية احتجاجاً على تدخل الجيش في الانتخابات النيابية والشؤون السياسية والادارية.
عين وزيراً للأشغال العامة والزراعة والتصميم والموارد المائية والكهربائية في الحكومة الرباعية التي شكلت برئاسة عبدالله اليافي في تشرين الأول عام 1968، على اثر استقالة الرئيس شارل حلو وعودته عن الاستقالة، الا انه استقال من الحكومة في كانون الأول ديسمبر 1968، على اثر الغارة الاسرائيلية على مطار بيروت التي حصلت في الشهر نفسه، احتجاجاً على عدم اعطاء قائد الجيش أوامره بالتصدي للهجوم الاسرائيلي، على رغم انه كان مكلفاً من قبل مجلس الوزراء بناء على طلب ريمون إده كونه وزيراً للأشغال العامة ومعنياً بشؤون المطار.
عام 1968 كان أحد أركان "الحلف الثلاثي" مع كميل شمعون، رئيس حزب "الوطنيين الأحرار"، وبيار الجميل، رئيس حزب "الكتائب اللبنانية".
عام 1974 اشترك في تحالف ثلاثي مع الرئيسين صائب سلام ورشيد كرامي لمواجهة عهد الرئيس سليمان فرنجية.
عام 1975 كان عضواً في "هيئة الحوار الوطني".
رشح نفسه عام 1976 لمنصب رئيس الجمهورية ضد الرئيس الياس سركيس، الا انه انسحب قبل حصول الانتخابات.
تعرض في 25 أيار مايو لمحاولة اغتيال نفذها مسلحو حزب الكتائب بين نهر ابراهيم والضبية في المنطقة الشرقية. فأصيب بجروح في رجله. وفي 11 تشرين الثاني من العام نفسه تعرض لمحاولة اغتيال ثانية امام منزله في الصنائع في بيروت الغربية. فاتهم السوريين بها، ثم تعرض أيضاً لمحاولتي اغتيال.
منذ 22 كانون الأول عام 1976 وبعد زيارة للقاهرة، قرر الاستقرار في فرنسا وممارسة نشاطه السياسي من باريس.
وضع عدداً من القوانين، كما وضع عدداً آخر من مشاريع أقرّ بعضها.
أهم مشاريعه: قانون الأبنية الفخمة سنة 1954، قانون سرية المصارف 1956، قانون إعدام القاتل سنة 1959، قانون الغاء الضريبة التصاعدية عن الأراضي الزراعية سنة 1959، قانون الحساب المشترك 1961، قانون حماية "الشيك" سنة 1961، اقتراح قانون في 3/10/1966 يتعلق بتحديد الحالات التي يجوز فيها تكليف الجيش حفظ الأمن الداخلي، اقتراح قانون قدم بتاريخ 20/10/1966 بإعادة حق رفض نقل السلاح الى وزارة الداخلية، اقتراح استدعاء قوات الطوارئ، اقتراح قانون بالزواج المدني.
عرف بمواقفه المناهضة للشهابية بسبب ممارسات المكتب الثاني المخابرات، وتدخله في السياسة والادارة، معتبراً إياه أحد الأخطار الثلاثة التي تهدد لبنان، اضافة الى الصهيونية والشيوعية. ووقف مع حرية الأحزاب وآمن بالنظام الديموقراطي على رغم أخطاء القيمين عليه. كان أول من طرح فكرة تمركز قوات طوارئ دولية على الحدود مع اسرائيل ورفض اتفاق القاهرة بين لبنان ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 69.
اعتبر ان لبنان يجب ان يكون آخر دولة عربية توافق على الصلح مع اسرائيل، ودعا الى التعاون والتزام الحياد ولم يشارك هو وحزبه في الحرب الأهلية التي اندلعت منذ عام 75، معتبراً ان الأحداث اللبنانية مؤامرة اسرائيلية لتقسيم لبنان. ورأى ان "لبنان المسيحي سيكون بمثابة اسرائيل ثانية". وفي أيلول سبتمبر عام 75 طالب رئيس الجمهورية بالاستقالة، محملاً إياه مسؤولية الأحداث اللبنانية.
في 23 شباط فبراير عام 76 شكر الوساطة السورية الهادفة الى وقف القتال في لبنان، لكنه وجه في 8 حزيران يونيو نداء الى الشعب اللبناني رفض فيه دخول الجيش السوري الى لبنان.
عام 1980 قال ان هنري كيسنجر تبنى مشروع موشي دايان بحل القضية الفلسطينية عبر توطين الفلسطينيين في الدول العربية التي يتواجدون فيها. وقال ان أحد اهداف اسرائيل ضرب استقرار لبنان لتحويله دويلة مارونية حليفة لاسرائيل. ورفض العودة الى لبنان، عام 82 "الا بعد تحرير بلادي من الاحتلال الاسرائيلي والوجود السوري". لكنه عاد فميز بين الاحتلال الاسرائيلي والوجود السوري. وحض عام 83 على رفض الاتفاق اللبناني الاسرائيلي الذي سقط لاحقاً اتفاق 17 أيار. هاجم حليفيه السابقين شمعون والجميل وانتقد رئاسة أمين الجميل وامتدح المقاومة للاحتلال الاسرائيلي معتبراً انها مؤلفة من ابطال في ريعان الشباب يقدمون حياتهم كي يجبروا اسرائيل على الانسحاب.
أعلن ترشيحه للرئاسة الأولى عام 98 ولم يعترف باتفاق الطائف عام 99 ولا بنتائجه السياسية ومنها انتخاب الهراوي وظل يعترف بشرعية العماد ميشال عون حتى 6/11/92 حين أعلن اعترافه بشرعية الهراوي وحكومة الرئيس رفيق الحريري. وعارض عام 92 اجراء انتخابات نيابية في ظل وجود الجيوش الاجنبية وقاطعها حزبه.
تمنى على الفاتيكان الا يقيم علاقات مع اسرائيل قبل تنفيذها القرارين 425 و509، وطلب من البابا تأجيل زيارته الى لبنان الى حين جلاء الجيشين الاسرائيلي السوري، ورفض طرح العماد عون وغيره للفيديرالية في لبنان، معتبراً انه طرح اسرائيلي. وأيّد موقف الرئيس حافظ الأسد بمبدأ السلام الكامل مقابل الانسحاب الكامل. واعتبر ان على لبنان الا يوقع معاهدة سلام مع سورية بل بعدها والا يتخلى عن مياه الليطاني... أيد تنظيم العلاقات مع سورية، مشيراً الى خلاف معها و"ليس ضرورياً ان يعني الخلاف عداء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.