الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمم افريقيا 2000: من يحتفظ بالكأس إلى الأبد... نيجيريا أم الكاميرون ؟
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2000

لاغوس - أ ف ب - ستسعى كل من نيجيريا المضيفة والكاميرون الى احراز لقب ثالث والاحتفاظ بالكأس الى الابد عندما تخوضان نهائي البطولة الثانية والعشرين لمسابقة كأس الامم الافريقية لكرة القدم على الملعب الوطني اليوم في لاغوس.
والمباراة ثأرية بالنسبة الى منتخب "النسور الممتازة" أكثر من "الاسود غير المروضة" لان الاخيرة احرزت لقبيها الوحيدين عامي 84 في ساحل العاج و88 في المغرب بفوزها على نيجيريا بالذات 3-1 و1-صفر في النهائي على التوالي.
واحرزت نيجيريا بدورها اللقب مرتين عامي 1980 بفوزها على الجزائر 1- صفر في لاغوس و1994 في تونس بفوزها على زامبيا 2-1، لتغيب بعدها عن النهائيات بسبب وقفها اربعة اعوام لرفضها المشاركة في نهائيات عام 1996 في جنوب افريقيا زاعمة بان الامن ليس متوفراً. ولانها حققت ذهبية اولمبياد اتلانتا في العام ذاته، اكتفى الاتحاد الافريقي بايقافها سنتين فقط فغابت عن نهائيات 98 في بوركينا فاسو.
وحجزت الكاميرون بطاقتها الى المباراة النهائية بتغلبها المستحق على تونس 3- صفر، فيما كسبتها نيجيريا على حساب جنوب افريقيا وصيفة البطولة الماضية 2- صفر.
النسور الممتازة
وتطمح نيجيريا، التي تخوض مباراتها النهائية السادسة، الى ضرب اكثر من عصفور بحجر واحد، فهي ستحاول اولاً تكرار انجازها على ارضها عام 1980 عندما احرزت اللقب على حساب الجزائر، وثانياً الحفاظ على سجلها خالياً من الخسارة على الملعب الوطني في لاغوس منذ 1981 عندما سقطت امام الجزائر بالذات صفر -2 ضمن تصفيات كأس العالم التي اقيمت في اسبانيا عام 1982، وثالثاً الثأر لسقوطها امام الكاميرون في المباراتين النهائيتين عامي 84 و88.
وتبدو كفة "النسور الممتازة"، الذين لم يخسروا حتى الان في البطولة، راجحة بحكم لعبهم على ارضهم وامام جمهورهم الذي لن يرضى عن الفوز بديلاً، فضلاً عن اصرار مدربهم الجديد القديم الهولندي جو بونفرير على الصعود الى منصة التتويج للمرة الثانية بعدما سبق وان احرز معهم اللقب عام 1994 عندما كان مساعداً لمواطنه بفيسترهوف.
وتجربة النيجيريين مع بونفرير ناجحة لانه سبق وقادهم الى احراز ذهبية الالعاب الاولمبية في اتلانتا عام 1996 ليصبحوا اول منتخب افريقي ينال هذا الشرف، قبل أن يترك منصبه بعد ذلك اثر خلافات مع السلطات الرياضية النيجيرية.
وبدأت نيجيريا البطولة الحالية بقوة عندما تغلبت على تونس 4-2، قبل ان يتراجع مستوى لاعبيها في المباراة الثانية وتعادلوا مع جمهورية الكونغو "ظاهرة البطولة" سلباً، قبل ان يستعيدوا التوازن في المباراة الثالثة الاخيرة ويتغلبوا على المغرب 2-صفر.
وعانت نيجيريا الامرين في الدور ربع النهائي وكانت قاب قوسين او ادنى من الخروج من الباب الضيق عندما تخلفت بهدف امام السنغال حتى الدقيقة 85 التي احرز خلالها البديل المنقذ يوليوس اغاهوا هدف التعادل ثم سجل هدف الفوز في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.
واغاهوا، مهاجم الترجي التونسي، هو هداف المنتخب حالياً برصيد 3 اهداف علماً بانه لا يلعب اساسياً.
وميزة النيجيريين لعبهم الجماعي وضمهم لاعبين بامكانهم قلب نتيجة المباراة في اي وقت من الاوقات، واظهرت المباريات التي خاضوها حتى الان ان خطة لعبهم لا ترتكز على لاعب واحد خصوصاً في الدور نصف النهائي ضد جنوب افريقيا حيث ساد تخوف كبير الاوساط الرياضية بسبب غياب صانع الالعاب الاستعراضي جاي جاي اوغوستين اوكوتشا بسبب الايقاف، لكن النسور الممتازة لقنت جنوب افريقيا، التي كانت مرشحة بقوة الى احراز اللقب، درساً في الواقعية واللعب الجماعي.
وفي كل مباراة يتألق نجم من نجوم النيجيريين، وبدا ذلك منذ انطلاق البطولة، فتفنن ايكبيبا واوكوتشا في الاولى ضد تونس وكانو في الثانية ضد الكونغو وفينيدي في الثالثة ضد المغرب واغاهوا في الرابعة ضد السنغال واخرهم تيجاني بابانغيدا ضد جنوب افريقيا.
وتلعب نيجيريا اليوم بصفوف مكتملة خصوصاً ان اوكوتشا سيعود بعد ايقافه، ومن دون شك ان بونفرير سيعتمد عليه هو وكانو في فك التكتل الدفاعي للكاميرونيين، بالاضافة الى عودة الود والتواصل بين المدرب وايكبيبا بعد النزاع الذي نشب بينهما بعد المباراة الاولى.
ويعول النيجيريون كثيراً على كانو الذي يعود اليه الفضل في الانتصارات التي تحققت لانه صنع اغلب الاهداف.
ويدرك بونفرير جيداً ان قوة الكاميرونيين تكمن في خطي الوسط والهجوم، وهو سيعمل بالتأكيد على اشراك القائد صنداي اوليسيه وموتيو اديبوجو في الوسط لشل حركة الاسود، وتوجيه تعليمات بمزيد من اليقظة والقتالية الى خط دفاعه بقيادة اريبو وست.
وتشارك نيجيريا في النهائيات للمرة الحادية عشرة وهي خاضت حتى الان 51 مباراة فازت في 26 منها وتعادلت في 14 وخسرت 11 سجلت 80 هدفا ودخل مرماها 57.
الاسود غير المروضة
ولن تكون الكاميرون اللقمة السائغة لاصحاب الارض وهي ستسعى الى تحقيق فوزها الثالث على النيجيريين في ثالث مباراة نهائية تجمع بينهما وان كان المكان هذه المرة في لاغوس امام الجمهور النيجيري.
ولم يكن اسم الكاميرون وارداً ضمن لائحة المنتخبات المرشحة للمنافسة على لقب البطولة بعد الظهور المتواضع للاعبيها في التصفيات، لكن الامر اختلف ومن اول مباراةفي البطولة ضد غانا عندما تعادلوا 1-1 وكان بامكانهم الخروج منتصرين.
واكدت الكاميرون استعدادها الى لعب دور طلائعي في البطولة في مباراتها الثانية ضد ساحل العاج حيث اكتسحت الاخيرة بثلاثة اهداف، قبل ان تتعرض الى خسارة مفاجئة امام توغو الضعيفة صفر -1 بعد ان ضمنت التأهل.
وكانت الخسارة نقطة التحول عند الكاميرونيين، لانهم استدركوا الموقف في ربع النهائي وتغلبوا على الجزائر 2-1، قبل ان يبلوا البلاء الحسن في نصف النهائي بتفوقهم السهل على التونسيين 3-صفر.
ويبدو المدرب لوشانتر 49 عاماً متفائلاً وواثقاً من مؤهلات لاعبيه، وقال: "يجب مواصلة المنافسة حتى اخر دقيقة من عمر البطولة، ومنتخبي يملك من الامكانات ما يسبب متاعب لنيجيريا".
ويتمتع لاعبو الكاميرون بلياقة بدنية عالية ساعدتهم كثيراً في جميع المباريات التي خاضوها في البطولة بل كانت لها الكلمة الاخيرة في بعضها خصوصاً ضد الجزائر وتونس، بالاضافة الى المؤهلات الفنية العالية لمهاجمي كالياري الايطالي باتريك مبوما وريال مدريد الاسباني صامويل ايتو.
وتملك الكاميرون خطاً دفاعياً قوياً بقيادة مدافع ليفربول الانكليزي ريغوبيرت سونغ وبيار نجانكا ستراسبورغ الفرنسي وريمون كالا اكستريمادورا الاسباني، ويقود جوقتها لاعب وسط لنس الفرنسي مارك فيفيان فوي وظهير ريال مدريد الاسباني جيريمي نجيتاب وماير ايتامي مايوركا الاسباني، دون اغفال الدور الكبير الذي يلعبه الجناحان برنار تشوتانغ وسولومون اوليمبي. وتشارك الكاميرون في النهائيات للمرة الحادية عشرة أيضا وقد لعبت 46 مباراة فازت في 23 وتعادلت في 14 وخسرت 9 وسجلت 64 هدفا ودخل مرماها 41.
يذكر انها المرة الرابعة التي تبلغ فيها الكاميرون المباراة النهائية، علماً بأنها خسرت عام 1986 امام مصر بركلات الترجيح.
التشكيلتان المحتملتان
- نيجيريا ايكيه- اوكبارا اوكونوو وايينمي وبابايارو وتاريبو وست- اوليسيه وموتيو وجورج واوكوتشا- بابانغيدا ايكبيبا وكانو.
- الكاميرون اليوم- نجيتاب وسونغ وكالا ونجانكا وومي او تشوتانغ- ايتاميه واولميبي وفوي- وايتو او جوب ومبوما او ندييفي.
كيف وصل المنتخبان الى المباراة النهائية
نيجيريا
- الدور الاول المجموعة الرابعة:
نيجيريا - تونس 4-2.
نيجيريا - جمهورية الكونغو صفر - صفر.
نيجيريا - المغرب 2- صفر.
وتصدرت نيجيريا المجموعة برصيد 7 نقاط امام تونس 4 والمغرب 4 وجمهورية الكونغو 1.
- ربع النهائي:
نيجيريا - السنغال 2-1 بعد التمديد الوقت الاصلي 1-1.
- نصف النهائي: نيجيريا - جنوب افريقيا 2- صفر.
- مسجلو الاهداف:
يوليوس اغاهوا 3، وفكتور ايكبيبا 2، واوغوستين اوكوتشا 2، وتيجاني بابانغيدا 2، فينيدي جورج 1.
الكاميرون:
- الدور الاول المجموعة الاولى:
الكاميرون - غانا 1- صفر.
الكاميرون - ساحل العاج 3- صفر.
الكاميرون - توغو صفر -1.
وتصدرت الكاميرون المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف امام غانا وساحل العاج وتوغو.
- ربع النهائي:
الكاميرون - الجزائر 2-1.
- نصف النهائي: الكاميرون - تونس 3- صفر.
- مسجلو الاهداف:
باتريك مبوما 3، وصامويل ايتو 3، ومارك فيفيان فويه 2، وريمون كالا 1.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.