رصد اختلاسات على كهرباء ومياه عدد من المساجد في جدة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    قصة 16 مواجهة جمعت الأهلي والرياض    اتفاق سعودي – قبرصي على الإعفاء المتبادل من التأشيرة    تشافي: مشروع برشلونة وراء قرار بقائي في منصبي وليس المال    "موعدنا الدوحة".. وسم الجماهير لدعم الأخضر أمام أوزبكستان    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    أمير المدينة يستقبل قنصلي قطر والأردن    نائب وزير الموارد البشرية للعمل يلتقي سفير أثيوبيا لدى المملكة    أكثر من 80 مليون ريال جوائز كأس العُلا للهجن    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي مديري عموم فروع الرئاسة في مناطق المملكة    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    الحوثي يقر باستهداف سفن أمريكية وإسرائيلية.. هيئة بريطانية: انفجار قرب سفينة قبالة عدن    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    بعد مقتل اثنين من موظفيها .. بلجيكا تستدعي السفيرة الإسرائيلية    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر السادس للبرلمان العربي    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    مواقع التواصل تحتفي بمغادرة خادم الحرمين الشريفين المستشفى    الأمير محمد بن ناصر يرعى حفل تخريج الدفعة 19 من طلبة جامعة جازان    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    فهد بن سلطان يتسلّم شهادة اعتماد تبوك مدينة صحيّة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    جامعة جازان تحتفي بتخريج 9,597 خريجاً وخريجة    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"النوبة" المصرية يحكمها نظام القبيلة . تقاليد قديمة وعادات لم تتأثر بالحياة المعاصرة
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2000

النوبة بلاد "نب" أو الذهب كما كانت تسمى في عصر الدولة الفرعونية، تمثل تراثاً عريقاً عمره الآف السنين، والنوبة المصرية التي تمتد على ضفاف النيل من جنوب اسوان الى وادي حلفا مجتمع له خصوصيته، وحضارة لها أركانها. وهي ظلت صامدة على رغم تغير العصور والحكام وحتى بعد انتقال اهل النوبة الى منطقة النوبة الجديدة بعد غرق قراهم اسفل بحيرة السد. وأهلها لم يتغير شيء من عاداتهم وتقاليدهم، فالنوبي لا يتزوج إلا نوبية، ونظام القبيلة هو السائد.
والنوبة المصرية جزء من بلاد النوبة، وهي المنطقة الجغرافية الممتدة من الشلال الادل في داخل الحدود السودانية الى مدينة دنقلة في السودان، وهي ذات تراث ثقافي عريق بما تتضمنه من مجموعة المعابد التي أنشأها الملك رمسيس الثاني الملقب "بسيد البنائين" وجاء متحف النوبة درة جديدة تضيف لمنطقة النوبة نصراً آخر للجذب السياحي.
وأهل النوبة لهم خصوصيتهم الشديدة في الملبس دائماً، حتى البيت النوبي له طراز معماري متميز. فارتفاعه لا يزيد على طابق واحد، وجدرانه تطلى باللون الابيض ويتسم بالاتساع ويحوي اماكن للمعيشة شتوية وصيفية. ففي الصيف تجلس الاسرة في "الحوش السماوية" وهي غرفة غير مسقوفة تتوسط الدار وفي الشتاء توجد غرفة "ديواني حامل" ويُستقبل الضيوف في المندرة التي تسمى "سكرين نوغ" ويلحق بالبيت النوبي مخزن تحفظ فيه ربة المنزل الغلال من القمح والرز.
والملبس النوبي له ملامح شديدة الخصوصية كما تقول نورا علي رئيسة جمعية المرأة النوبية في القاهرة. فالمرأة النوبية في الشمال ترتدي "الشجة" وهو ثوب اسود مطرز من الدانتيل مع طرحة مطرزة للرأس، وفي الجنوب ترتدي المرأة "الجرجار" وهو قريب الشبه بالزي السوداني.
اما الرجل فيرتدي جلباباً أبيض قصيراً ويضع على رأسه عمامة بيضاء بينما يرتدي الشباب بدلاً منها الطاقية المزركشة".
وتضيف: "أن المرأة النوبية تحرص على ارتداء الحلي من الذهب، ولا سيما المرأة المتزوجة فهي ترتدي ربطة رأس مرصعة بالذهب وقرطاً كبيراً يسمى "جمر جوبا" وكذلك "الصافة" وهو عقد ذهبي كبير، اما الفتاة فلا تتحلى قبل الزواج سوى بدينار ذهبي في منتصف الرأس و"الشومناو" وهي حلي من الذهب والفضة يتم تضفيرها مع شعر الرأس. وتعمل المرأة النوبية في كل المجالات، تجيد فنون التطريز والحياكة وتسوق الجمعية منتجاتها من الازياء والملابس والاقمشة والمشغولات من خلال معارضها.
تقاليد صارمة
وينقسم اهل النوبة الى "نوبي ما تركي" ويعيشون في قرى بلادنه، ابو سمبل، توماس، عاقبة، ويعملون في المؤسسات الحكومية، و"نوبي كنزي" ويعيشون في قرى كلايشه والعلاقي واطلق عليهم هذا الاسم تبعاً لشهرة المناطق التي يعيشون فيها بالكنوز.
وعلى رغم انتقال اهل النوبة من قراهم القديمة إلى مناطق جديدة عقب بناء السد العالي، إلا أنهم وكما يؤكد رئيس جمعية المحافظة على التراث النوبي السيد اشرف عبدالكريم يتمسكون بنظام حياتهم وعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة. فما زال نظام القبيلة هو السائد، اذ تجرى تسوية الخلافات داخل مجالس الرجال التي يتصدرها شيوخ القبيلة، وينظرون في القضايا المعروضة، ويناقشون اطرافها، ويصدرون احكاماً نهائية ويحترمها كل الاطراف.
حتى الزواج يخضع لنظام القبيلة الصارم، الذي يحتم زواج النوبي من نوبية، بل الزواج من القبيلة نفسها او قبيلة مجاورة إذا لم يجد الشاب الفتاة المناسبة.
ومن العادات النوبية الاصيلة التي تم توارثها منذ عهد الفراعنة غسل وجه المولود بماء النيل عقب الولادة باعتباره مصدر الخير والبركة. وإذا كان المولود ذكراً تذبح له الخراف، اما اذا كانت أنثى فيكتفي بصنع الرز باللبن.
ويوضع الطفل في طبق من الخوص، ويحاط بعدد من حبات التمر، ويرفع الطبق سبع مرات في مواجهة الشمس، ثم يؤتى بالبلح وتنزع النواة ويغلى بالماء وتشربه الأم.
أما اجراءات الزواج في النوبة فهي ثابتة، بعد اختيار العروس، يتوجه الشاب مع افراد اسرته الى ولي امر العروس المرشحة لعرض الامر عليه، الذي يطلب مهلة لبضعة ايام قبل الرد. وفي حال الموافقة يتم اعداد موكب الهدايا يتقدمه كبار رجال عائلة العريس، ويستقبلهم اهل العروس.
والخطبة في النوبة تعد زواجاً، فالخطيب ملزم بالانفاق على خطيبته وتخصيص مصروف شهري لها لتلبية حاجاتها بمجرد قراءة الفاتحة. فإذا اراد الخطيب فسخ الخطبة فعليه دفع مبلغ من المال لأهل العروس كنوع من رد الشرف.
وتبدأ مراسم احتفالات الزواج قبل ليلة الزفاف بأسبوع كامل، إذ تقام الزينات، ويتوافد اصدقاء أو أقارب العروسين على منزليهما للتهنئة. ويستمر دق الدفوف طوال الاسبوع حتى تصل ذروتها ليلة الحناء، وهي الليلة السابقة على الزفاف مباشرة، وفيها يتم تعطير العروس بعطر خاص هو "الصندلية" وهو مسحوق من خشب الصندل تضاف إليه بعض الأعشاب ذات الرائحة الذكية.
ووفقاً لعادات الزواج القديمة في النوبة، كان أهل العريس واصدقاؤه يضربونه بالكرباج ليلة الزفاف لثنيه عن اتمام الزواج وذلك في هدف التأكد من تمسكه بالعروس واختبار قوة احتماله. غير أن هذه العادة اندثرت بمرور الزمن وتحولت إلى رقص أهل العريس بالكرباج والسيف تعبيراً عن الفرحة.
وبعد كتابة عقد الزواج، يصطحب المدعوون العريس إلى حجرة العروس، فيطرق الباب بسيفه ثلاث مرات، ثم يدخل الحجرة منفرداً ليصلي ويرفع الطرحة من على وجه عروسه التي يعتريها الخجل فتخرج مسرعة الى بيت أهلها. وفي الليلة التالية تعود ومعها القابلة ويقدم لها العريس النقود كي ترضى عنه.
وفي الأسبوع الأول للزواج تنام الزوجة بمفردها وتترك زوجها وبجواره شمعة مضاءة باعتبارها من علامات الخير والبركة. أما أم العروس فلا بد أن ترسل الطعام ولا سيما الحمام المحشو الى والدة العريس والعروس لمدة 40 يوماً متصلة.
وكما أن للميلاد والزواج تقاليده لدى أهل النوبة فالموت له عاداته أيضاً. ففي حال وفاة شخص ما يتجمع أهل القرية في خيمة كبيرة تشبه دار المناسبات وعلى كل فرد، يأتي من بيته بمأدبة إفطار وغذاء وعشاء لمدة ثلاثة أيام متتالية.
وكلمة "النوبة" اشتقت من كلمة "نوب" في اللغة المصرية القديمة وتعني الذهب. وبلاد النوبة تنقسم إلى قسمين: النوبة السفلى التي تمتد من جنوب أسوان إلى وادي حلفا في الأراضي المصرية، والنوبة العليا التي تمتد جنوباً في أرض السودان. وبدأت الصلات بين مصر والنوبة منذ فجر التاريخ ثم توطدت الصلات على مر العصور حتى أصبحت النوبة جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر.
وتدل الشواهد الأثرية أن عدداً من ملوك الأسرتين الخامسة والسادسة أرسل بعثات استكشافية للتوغل في بلاد النوبة واطرافها والوصول الى مناطق أكثر عمقاً في قلب افريقيا. وفي عصر الدولة الوسطى شيد ملوك مصر الكثير من الحصون العسكرية والمعابد الدينية بدءاً من جنوب اسوان الى موقع الجندل أو "الشلال" الثاني من جنادل النيل.
وفي عصر الدولة الحديثة أسس المصريون مدينة نباتا وجعلوها عاصمة لبلاد النوبة يقيم فيها الحاكم الذي يوفده الفراعنة لمباشرة السلطة المصرية. وكان الحاكم يلقب بأعلى مستويات ألقاب التمجيد فهو صاحب كوش ونائب الملك في كوش وكوش هو الجد الأعلى للنوبيين، وهو ابن حام من نوح عليه السلام.
وقد اهتم رمسيس الثاني بمنطقة النوبة وشيد فيها عدداً من المعابد منها "معبد بيت الوالي". ويقع على الضفة الغربية للنيل وهو معبد صغير نسبياً لتكريس عبادة الإله آمون رع وكان المعبد متصلاً في الأصل بنهر النيل بطريق صاعد مرصوف ومبلط بالحجر لكن هذا الطريق اندثر تماماً.
وتعد منطقة النوبة المصرية منطقة سياحية لما تحويه من آثار قيمة، إضافة الى "متحف النوبة" الذي جاء انشاؤه تتويجاً لإنجازات الحملة الدولية لانقاذ آثار النوبة. وكانت منظمة اليونسكو قد شنت الحملة وأسهمت فيها دول عدة لإنشاء متحف لآثار النوبة يضم الآثار المنقولة من بلاد النوبة وهي من التراث النوبي الحضاري كجزء لا يتجزأ من الحضارة المصرية القديمة إذ يضم المتحف حوالى 5000 قطعة إضافة الى معروضات التراث الشعبي.
وتعد الحديقة المتحفية متحفاً متخصصاً بذاته وتحوي بين اسوارها مجموعة من الآثار الثابتة الموجودة أصلاً في المنطقة إذ أن الطريق الحربي الذي سلكته الحملات القديمة يمثل قطاعاً من الحديقة، إضافة إلى مجموعة المقابر اليونانية والرومانية المحفورة في باطن الصخور. والمتحف نفسه جزء من البانوراما الطبيعية البيئية التي صمم على طرز العمارة التقليدية النوبية، وبني على مساحة 7000 متر مربع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.