رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرفات وباراك الى باريس للقاء اولبرايت في اطار تحرك اميركي لاحتواء التوتر . سقط وقف النار واستأنفت المروحيات عملياتها ...والقتلى 4
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2000

اثبتت الاحداث امس ان وقف النار لم يصمد امام الرصاص الاسرائيلي والحجارة الفلسطينية. ورغم ان اسرائيل سحبت بعض قواتها من بعض مناطق التماس، الا ان الاشتباكات سرعان ما عادت الى الواجهة، لتعكس اصرارا اسرائيليا على استخدام القوة. وشهدت غزة امس قصفا بالطائرات الحربية وبصواريخ "لاو" استهدفت المتظاهرين وبعض المباني، اضافة الى اشتباك مسلح بين القوات الاسرائيلية والفلسطينية عند مفترق الشهداء قرب نتساريم، فيما كانت نتيجة المواجهات مقتل اربعة اشخاص. كذلك شهدت الضفة مواجهات متفرقة واشتباكات مسلحة.
وتسارعت تحركات ديبلوماسية دوليا واقليميا لاحتواء التوتر، وقبل الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي دعوة وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت للقائها في باريس اليوم، فيما اكد الجانب الفلسطيني ان عرفات لن يلتقي باراك في باريس. كذلك من المقرر ان يتوجه الجانبان الى القاهرة ليشاركا في قمة دعا اليها الرئيس حسني مبارك في شرم الشيخ.
وفيما رأى وزير الخارجية الاسرائيلي بالوكالة ان لقاء باريس خطوة في اتجاه تجديد المفاوضات وليس فقط لانهاء العنف، لم يعلق الجانب الفلسطيني أملا كبيرا على اللقاء، وشدد كبير المفاوضين الدكتور صائب عريقات على ان الذهاب الى باريس يهدف الى وقف العدوان الاسرائيلي، مشددا على تشكيل لجنة تحقيق دولية في الاحداث، وهو امر رفضه باراك بشدة.
لم يصمد "اتفاق وقف النار" الذي اعلن الفلسطينيون التوصل اليه مساء اول من امس، أكثر من بضع ساعات، اذ صعدت تل ابيب اجراءاتها القمعية امس، مستخدمة الدبابات وقذائف المدفعية وصواريخ "لاو" التي تطلقها طائرات هليكوبتر خاصة بالبحرية.
واستشهد جراء التصعيد في غزة اربع فلسطينيين وأصيب نحو 35 بجروح، بينهم ستة في حال الخطر. وأصيب الشاب فهمي أبو أمونة 29 عاماً برصاصة قاتلة أطلقها جندي اسرائيلي من الموقع العسكري المقام عند مفترق الشهداء اثناء إلقائه الحجارة على الجنود الاسرائيليين من سطح احدى البنايات السكنية المجاورة للموقع، مما أدى الى استشهاده. اما الشهيد الثاني فهو محمد أبو عبيد وأصيب برصاصة قاتلة في رأسه عند مفترق الشهداء ايضاً. كذلك قتل عمر محمد عبدالرحمن سليمان 20 عاما وشريف عبدالله عاشور 18 عاما برصاص في الرأس قرب نتساريم. وكانت الفلسطينية خضرة ابو سلامة توفيت امس متأثرة بجراحها في قرية فقوعة قرب جنين.
قصف واشتباك مسلح في قطاع غزة
وكان الشبان قرروا منذ صباح امس "مهادنة" جيش الاحتلال في الموقع العسكري المقام، عند مفترق الشهداء قريباً من مستوطنة "نتساريم"، وذلك بهدف منح فرصة لسكان بنايتين سكنيتين مجاورتين للموقع لإخلاء حاجاتهم. الا ان "الهدنة" غير المعلنة لم تصمد طويلاً، حيث فاجأت الطائرات الحربية الاسرائيلية الشبان الغاضبين بإلقاء صاروخين من نوع "لاو" حيث يتجمعون، فأصابت 15 منهم دفعة واحدة بحروح خطيرة، ثم اعقبتهما بوابل من الرصاص. وثارت ثائرة الشبان الذين اخذوا يقذفون جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة، ودار اشتباكات مسلحة بين مسلحين مدنيين فلسطينيين وجنود الاحتلال. وتحدث الصحافيون والمراسلون عن اشتباك مسلح بين الجيش الاسرائيلي وقوات الأمن الفلسطينية.
واستمر الحال زهاء ساعتين، وفجأة وجهت ثلاث طائرات عمودية من أصل أربع طائرات نيرانها الى الشبان الذين تجمهروا قرب البنايات المجاورة والاشجار في البيارات، ما أدى الى اصابة حوالى 10 آخرين، ليصل عدد الجرحى والشهداء الى 4 شهداء ونحو 35 مصاباً.
وقال مراقبون ل"الحياة" ان ما جرى خلال الأيام الماضية، خصوصاً امس، يدل بشكل قاطع على ان سلطات الاحتلال تهدف الى قتل المزيد من المدنيين الفلسطينيين العزل. وعلى رغم ان المباني السكنية المجاورة للموقع قرب مستوطنة "نتساريم" خالية من المسلحين الا ان جنود الاحتلال واصلوا قصفها بالصواريخ، كما قصفوا بيوتاً تقع على امتداد الشريط الحدودي الفاصل بين فلسطين ومصر في مدينة رفح امس فأصابوا عدداً منهم بجروح.
الضفة الغربية
وفي الضفة الغربية، سحبت اسرائيل بعض قواتها من مناطق التماس. وعلى غير العادة، لم يشاهد سكان مدينة البيرة سيارات الاحتلال العسكرية ترابط امام فندق "سيتي ان"، لكن حركة ناشطة لهذه السيارات شوهدت في محيط معسكر بيت ايل ومحور الادارة المدينة الاسرائيلية المجاور. وما ان شيع جثمان الشهيد الطفل محمد حامد 12 عاما في مقبرة المدينة حتى انطلق المئات الى موقع "سيتي ان" فتجمهروا واشعلوا النار في الاطارات ونصبوا المتاريس واغلقوا الشارع، ففوجئوا بسبع سيارات عسكرية اسرائيلية تنطلق باتجاهم من ثلاثة محاور ليرتجل منها جنود ويبدأون باطلاق النار. ودامت المواجهات ساعات جرح فيها 12 شخصا. وفي نابلس، وصل المئات الى محيط قبر يوسف وواجهوا القوات الاسرائيلية الموجودة في الموقع رغم محاولات الشرطة الفلسطينية منع الشبان من الوصول. واصيب عدد من الفلسطينيين خلال مواجهات في بؤرة بيت هداسا الاستيطانية في الخليل، كما افاد الاهالي عن تسلل وحدات من المستعربين الى المنطقة الواقعة تحت السيطرة الفلسطينية، واشتباك افرادها مع المواطنين قبل ان ينسحبوا. كذلك وقعت صدامات في منطقتي جنين وطولكرم، وسقط فيها ثمانية عشر جريحا. وفي حين تحدث الجيش عن سحب بعض قواته، فان وحدات معززة كمنت في مناطق مجاورة كما اغلقت عشرات الطرق بين المدن والقرى الفلسطينية بالحواجز العسكرية ومنع التنقل الداخلي، اضافة الى الاغلاق المحكم للقدس والمعابر الحدودية.
وفي اطار الجهود لاحتواء التوتر، من المقرر ان يجري كلا من عرفات وباراك اليوم محادثات مع كل من وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت والرئيس جاك شيراك في باريس، قبل التوجه الى شرم الشيخ غدا للاجتماع مع الرئيس حسني مبارك. وعشية اللقاء، اعلن الجانب الفلسطيني ان عرفات لن يلتقي باراك في باريس، مشددا على ضرورة اجراء تحقيق دولي في الاحداث الاخيرة، وهو امر رفضه باراك بشدة، فيما توقع مساعد رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال موشي يعالون تصاعد حدة المواجهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.