حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرب العالمية الثانية تندلع بتحرش نازي وتواطؤ ستاليني
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2000

كان ثلاثة من المفترض ان لكل واحد منهم مكانته، إما لدى السلطة الهتلرية او على الصعيد العالمي، قد اطلقوا النداء تلو النداء أملاً في تلافي الكارثة: ملك بلجيكا ليوبولد الثالث، الذي كان يعتبر صديقاً لهتلر، رئيس الولايات المتحدة الأميركية فرانكلين ل. روزفلت بما له من ثقل على الصعيد العالمي، والبابا بيدس الثاني عشر، بما له من ثقل روحي.
ولكن هتلر فضل ألا يصغي لأي من النداءات التي أطلقت، وبعث قواته لتدخل غازية بولندا، عند الساعة الرابعة والدقيقة الخامسة والأربعين من فجر الأول من أيلول سبتمبر 1939، دون ان تدري أو يدري أحد، ربما، بأن ذلك الغزو الذي تبدى للوهلة الأولى محدوداً، سيقود العالم كله الى واحدة من أعظم المذابح التي عرفها في تاريخه.
فالحال ان غزو القوات الالمانية لبولندا على ذلك النحو، كان شرارة انطلاق الحرب العالمية الثانية، حتى وإن كانت الحكومة النازية قد قامت بغزو أراضي بولندا، طبقاً للمخطط المسمى "فول فايس" من دون اعلان مسبق لحالة الحرب. والحال ان المراقبين الذين رأوا على الفور في ذلك الغزو، اضاءة لبعض الجوانب السرية من الاتفاق الالماني - السوفياتي الذي كان قد عقد قبل ذلك بأسبوع، لم يكونوا مخطئين كثيراً. هذا من الناحية السياسية - الديبلوماسية.
اما من الناحية العسكرية البحت، فإن الحرب اندلعت على الشكل الآتي: في ميناء دانتزيغ قامت المدرعة الالمانية شلسفيغ - هولشتاين، باطلاق النار المكثفة على ترسانة البحرية البولندية، وفي الوقت نفسه كانت ثلاث وخمسون فرقة تابعة للجيش الالماني تشن الهجوم تحت قيادة الجنرال فون بروشيتش، على الأراضي البولندية، ومن بين تلك الفرق كانت هناك ست فرق مدرعة، وأربع فرق مؤللة، وعدة فرق أخرى تضم عربات ودبابات هجومية. وكان هتلر قد عين أفضل جنرالاته لقيادة تلك الفرق: في الشمال فون كلوغي وفون كوشلر تحت رئاسة فون بوك، وفي الجنوب الجنرالات ليست وفون ريخناو، وبلا سكوفيتش تحت امرة فون روندشتد، اما الجنرالات غودريان وهوبنر وفون كلايست فقد عهد اليهم بقيادة الوحدات المدرعة. ولقد اضيفت الى كل تلك الوحدات، التي كانت تعتبر نخبة النخبة في الجيش الالماني، وحدات الطيران تمكنت، فور تدخلها، من تدمير الطائرات العسكرية البولندية كافة التي كانت لا تزال جاثمة على أرضها دون حراك، كما تمكنت من الاستفادة من تفوقها ومن استفرادها بالأجواء البولندية، من أجل قصف القوات المعادية وشل حركتها بصورة شبه تامة.
ومع هذا، رغم كل ذلك التفوق السافر، لم يفت البولنديين، ان يعلموا حلفاءهم الفرنسيين والانكليز، بعد ساعات من بدء الهجوم الالماني الكبير، بأن لديهم ثمانين فرقة جاهزة للتدخل. والطريف ان كل العالم، ما عدا البولنديين، كان يعلم ان هذا الأمر غير صحيح، وأن أقصى ما يمكن للبولنديين ان يحركوه، انما هو ثلاثون فرقة مشاة، منها سبع فرق تشكلت قبل يومين لا أكثر. اضافة الى أربعين وحدة مدفعية وسبع وثلاثون وحدة خيالة يمكنها ان تناضل، كما قالت صحف ذلك الزمان، بكل بطولة، غير ان بطولتها سوف لن تكون ذات جدوى في مواجهة الهجوم الالماني المذهل، ناهيك عن ان المدرعات والعربات البولندية كانت قديمة وغير ذات نفع بالمعنى العلمي للكلمة، وهو نفس ما كان يمكن قوله عن الاربعمئة طائرة بولندية التي دمر الألمان معظمها قبل ان تبدأ بالتحرك.
وهكذا، خلال ساعات لا أكثر تمكن الألمان من القضاء عملياً على قوة الجيش البولندي فيما ظل قائد هذا الجيش الماريشال ريد سمغلي يصرخ قائلاً انه لا يزال قادراً على سحق الهجوم النازي، شرط ان يتحرك الحلفاء.
صحيح ان الحلفاء تحركوا، يومها بسرعة، فأعلن الفرنسيون والانكليز الحرب على المانيا، ودخلت القوات الفرنسية منطقة السار الالمانية 4/9، غير ان الألمان كانوا يوم 9 قد وصلوا الى وارسو، وتمكنوا بعد ثلاثة أيام من انهاء العملية الفرنسية الهجومية في منطقة السار.
وزاد في الطين بلة ان قوات الجيش الأحمر السوفياتي دخلت بدورها الأراضي البولندية يوم 17 من الشهر نفسه، كاستباق لاتفاق تقسيم أراضي بولندا بين المانيا النازية والاتحاد السوفياتي، الاتفاق الذي ابرم في موسكو في 28 من الشهر نفسه، ودخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم 6 تشرين الأول اكتوبر التالي.
ثم حين اعلنت وارسو استسلامها التام يوم 29 ايلول سبتمبر كان هتلر قد فرض على العالم معطيات جديدة، وكان لا بد من اندلاع الحرب العالمية الثانية… فاندلعت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.