الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة اعتقالات واسعة في اميركا تحسباً لتفجيرات في احتفالات الالفية
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 2000

أمضت سلطات الامن الاميركية الساعات الاخيرة من القرن الماضي في حملة اعتقالات وتحقيق واسعة في اوساط المهاجرين العرب اسفرت عن اعتقال 40 شخصاً احدهم متهم رئيسي في قضية الشاب الجزائري احمد رسام. وهدد أحد ممثلي الجالية الاسلامية في مونتريال بمقاضاة الشرطة والصحافة الكندية بسبب ما وصفه "محاولات للنيل من سمعة المسلمين في كندا".
وقال جيم ديفيز الناطق باسم مكتب التحقيقات الفيديرالي "نحن نجري عدداً من الاستجوابات في اطار تحقيق مستمر يتركز اساساً" على الجزائري احمد رسام الذي اعتقل في 14 من كانون الاول ديسمبر الماضي.
واضاف المتحدث ان موجة الاستجوابات المنسقة من جانب مكتب التحقيقات الفيديرالي بدأت يوم الخميس بعد ان خلص المكتب "الى انه حان الوقت لاجراء استجوابات علنية" تقوم على معلومات جمعت بطرق سرية.
وقال مسؤول فيديرالي رفيع في مجال تنفيذ القانون ان نحو 40 شخصاً استجوبوا غالبيتهم في ولاية واشنطن وتكساس وماساتشوستس ونيويورك وكاليفورنيا في شأن ما يعرفونه عن رسام وآخرين مرتبطين به.
واضاف المسؤول "هؤلاء اناس قد تكون لديهم معلومات مفيدة". وقال ان التحقيق يشمل سلسلة استجوابات منفصلة يجريها موظفو مكتب التحقيقات الفيديرالي مع اناس قد يكون لديهم معلومات عن رسام او شركائه.
وكشفت النائبة العامة لجنوب نيويورك ماري جو وايت في مؤتمر صحافي ليل الخميس ان سلطات الامن اعتقلت شاباً يدعى عبدالغني في حي بروكلين في ساعة مبكرة من يوم اول من امس الخميس مشيرة الى ان اعتقال المذكور تم بناء على معلومات تفيد تورطه مع رسام الذي ضبطه رجال الجمارك واتهم بمحاولة ادخال مواد لصنع متفجرات من كندا. وعن علاقة المتهم الجديد برسام قالت النائبة ان عبدالغني انتحل شخصية باسم ادوارد روكا واشترى تذكرة طائرة مستخدماً بطاقة ائتمان مزورة ثم انتقل جواً الى مدينة سياتل في ولاية واشنطن حيث امضى هناك الفترة من 11 الى 16 الشهر الماضي بأمل لقاء رسام الذي اعتقلته السلطات الاميركية في ميناء بورت انجليس القريب من سياتل في 14 من الشهر ذاته.
واضافت النائبة ان عبدالغني كان يفترض ان يساعد رسام في جمع المال في مدينة شيكاغو ومدن اميركية اخرى لكنه عاد الى نيويورك بعد يومين من اعتقال رسام وحاول تدمير تذكرة الطائرة التي حصل علىها من شركة "دلتا ايرلاينز" ووثائق اخرى بينها إيصالات مصرفية تثبت وجوده في مدينة سياتل.
واتهم مكتب التحقيقات الفيديرالي عبدالغني بالتآمر مع آخرين غير رسام لتوزيع واستخدام بطاقات ائتمان مزورة. واعلنت انه تلقى شكاوى في هذا الشأن من مصدر لم يكشف النقاب عن هويته، مشيراً الى ان المصدر المذكور زعم ايضاً ان عبدالغني امضى فترة من الزمن في افغانستان.
واوضحت النائبة العامة لجنوب نيويورك ان مكتب التحقيقات ركز اهتمامه على عبدالغني بعد العثور على قصاصة ورقية كانت بحوزة رسام اثناء اعتقاله وحملت اسم عبدالغني ورقم هاتفه. وقالت ان رقم الهاتف قاد الشرطة الى الشقة رقم 944 في شارع نيوكيرك في حي بروكلين حيث تم اعتقال عبدالغني وثلاثة آخرين.
وقالت وايت ان "الاعتقالات الاخيرة جاءت ضمن جهود تبذلها سلطات الامن للتحقق من معلومات تتعلق بحظر حدوث هجمات محتملة"، لكنها اكدت ان المعلومات المتوافرة "لا تشير الى ان هناك تهديدات محددة وجدية ضد اي هدف بعينه سواء في نيويورك او اي مكان آخر".
وافاد مسؤولون في مكتب التحقيقات ان اثنين من المعتقلين اطلق سراحهما بعد اخضاعهما لتحقيقات روتينية بينما احتجز عبدالغني وشاب جزائري آخر يدعى نجم الدين حويشي. وذكر ان حويشي الذي مثل امام المحكمة الفيديرالية في نيويورك امس اعتقل بتهمة الاقامة بصورة غير شرعية في الولايات المتحدة الا انه يواجه احتمال الحبس لمدة عشرة اعوام في حال أدين بالانتماء الى منظمة ارهابية ولمدة خمس سنوات في حال ادانته بتهمة التلاعب ببطاقات الائتمان.
واعلن الادعاء في بيرلنغتون اول من امس ان السيدة الكندية لوسيا غارفالو والشاب الجزائري بوعبيد شمشي المعتقلين منذ محاولتهما دخول الاراضي الاميركية من كندا في 19 الشهر الماضي ينتميان الى "الجبهة الاسلامية الجزائرية" التي ذكر بشكل غير رسمي ان رسام ينتمي اليها. يذكر ان التهم الخمسة التي وجهت رسمياً الى رسام من هيئة محلفين علىا في سياتل لا تشمل الانتماء الى منظمة ارهابية او التآمر للقيام بأعمال عدوانية في الولايات المتحدة بل تنحصر في محاولة نقل مواد لصنع متفجرات وجدت في الصندوق الخلفي لسيارة مستأجرة استخدمها في محاولة دخول الاراضي الاميركية. الا ان ذلك لا يغلق الباب امام احتمال توجيه تهم اضافية لاحقاً.
وتشمل لائحة المتهمين شاباً جزائرياً من سكان مدينة مونتريال يدعى عبدالمجيد دهومان. وكانت الشرطة الكندية اعلنت الاسبوع الماضي البحث عن دهومان الذي قالت انه مطلوب في شأن التحقيقات التي يجريها مكتب التحقيقات الفيديرالي وتعتقد انه امضى فترة من الوقت مع رسام في احد فنادق مدينة فانكوفر الكندية وساعد في اعداد مواد صنع المتفجرات التي ضُبطت لاحقاً في حوزة رسام.
ونفى كامل دهومان شقيق عبدالمجيد الذي يقطن ايضاً في مونتريال التهمة المنسوبة الى شقيقه وقال ان عبدالمجيد تلقى تعلىماً جامعياً في الجزائر وقدم الى كندا في العام 1995 لعدم رغبته في اداء الخدمة العسكرية في بلده. واكد ان شقيقه لا يملك اي خبرة في صنع المتفجرات. لكن الشرطة الكندية قالت عبر ناطق رسمي ان لديها ادلة كافية لاثبات ان رسام ودهومان اشتركا في اعداد مواد صنع المتفجرات في احد فنادق فانكوفر.
وعلى صعيد انعكاسات الاحداث على الجاليات العربية في كندا وخصوصاً الجالية الجزائرية يبدو ان كثيرين لا يترددون في تقبل فكرة وجود "حفنة قليلة من المسيئين" في اوساطهم. لكن هذا الاقرار لم يمنع احد ممثلي المسلمين من التهديد بمقاضاة الشرطة والصحافة الكنديتين بسبب ما وصف ب"انعدام الدقة والموضوعية في التصريحات والمقالات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.