ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل وزارة التعليم العالي السعودية ل "الحياة" : التعليم الجامعي الاهلي ليس بوابة للفاشلين دراسياً
نشر في الحياة يوم 27 - 09 - 1999

شهد العام الدراسي الحالي اول تجربة للسعودية في مجال التعليم الاهلي الجامعي بافتتاح اربع كليات اهلية هي كلية الأمير سلطان للسياحة والفندقة في مدينة ابها، وكلية الامير سلطان الاهلية في الرياض التي تدرس علوم الحاسب ونظم المعلومات والادارة المالية والمحاسبة التسويقية، وكلية دار الحكمة الاهلية للبنات في جدة وتدرس التصميم الداخلي والتعليم الخاص ونظم المعلومات، وكلية عفت للبنات في جدة.
والتجربة ما زالت في بدايتها والاسئلة المثارة كثيرة حول جدوى الكليات الاهلية والخوف من تحولها الى عملية تجارية بعيداً عن الناحية التعليمية وارتفاع الرسوم.
"الحياة" التقت الدكتور خالد السلطان وكيل وزارة التعليم العالي السعودية للشؤون التعليمية الذي نفى هذه المخاوف، وفي ما يلي نص الحديث:
يخشى البعض من تحول الكليات الاهلية الى باب خلفي لفاشلي الثانوية العامة الذين لم تؤهلهم درجاتهم الالتحاق بالجامعات الحكومية... ما هو تعليقكم على ذلك ؟
- ليس جيداً ان ينظر الى الكليات الاهلية بهذا الشكل، فالسعودية حريصة على ان يكون التعليم الاهلي مكافئا لمستوى التعليم الحكومي، ودليل ذلك ان برامج ومناهج الكليات الاهلية التي بدأت هذا العام تم تحكيمها من قبل الجامعات الحكومية السعودية وجاءت مطابقة للمعايير العالمية، الى جانب ان القائمين على هذه الكليات اكاديميون ويعرفون اهمية المستوى الدراسي، بل انهم ضحّوا هذا العام بقبول مجموعة جيدة من الطلاب لتدني مستواهم الدراسي، حتى انهم قبلوا اقل من العدد المخطط لهم، فلو ان القضية مادية او منفذ للطلاب ذات المستوى المتدني لكانوا فتحوا المجال لكل "من هب ودب" وكانت الكليات امتلأت بالطلاب.
وأود ان اشير الى انه بالاضافة الى شرط النجاح في الثانوية العامة يوجد امتحان للقبول في جميع الكليات الاهلية لتحديد مستوى الطالب. وحرصت الكليات بالتنسيق مع الوزارة على عدم قبول الا الطالب الكفؤ بغض النظر على انه قادر على الدفع ام لا، وأكبر دليل على ذلك ان الكليات ستمنح للطلبة المتميزين منحاً للدراسة المجانية ما يؤكد ان الغرض من انشاء هذه الكليات ليس الربح ونحن متفائلون جداً بالمستوى الذي ستصل اليه الكليات الاهلية.
كم عدد تراخيص الكليات الاهلية التي منحت حتى الآن؟
- تم منح ثمانية تراخيص لكن الدراسة هذا العام لن تبدأ الا في اربع كليات هي كلية الأمير سلطان للسياحة والفندقة في ابها، وكلية الأمير سلطان في الرياض، وكلية عفت الاهلية، وكلية دارالحكمة للبنات في جدة.
ما هو دور وزارة التعليم العالي في هذا المجال تحديداً؟
- دور الوزارة شامل كل شيء إلا التمويل لأن الكليات تمول نفسها من الهبات والاوقاف والرسوم الدراسية، ولكن دور الوزارة يبدأ باعطاء التراخيص المبدئية ثم التراخيص النهائية وتشمل هذه المراحل التأكد من وضع دراسة الجدوى، والمباني والمعامل والمختبرات والملاعب والمطاعم، والسير الذاتية لاعضاء هيئة التدريس مطابقة المناهج الاكاديمية للمعايير العالمية.
اذا كنتم تشترطون دراسة الجدوى الاقتصادية فهذا يعطي اشارة الى ان الربح سيكون الفيصل في العملية التعليمية؟
- العملية ليست تجارة لأن الذين طلبوا التراخيص حتى الآن جمعيات خيرية وليسوا رجال اعمال او مستثمرين، وستعلن قريباً اللائحة الخاصة بالكليات الاهلية، وعلى كل الاحوال لدينا معايير محددة بعد دراسات مستفيضة لنماذج وتجارب لكثير من البلاد المتقدمة وبعض النماذج الفاشلة في بلاد العالم الثالث نتجنبها وخرجنا بمعايير دقيقة جداً مثل نصيب الطالب من مساحة المكتبة ونصيبه من مساحة المعامل وعدد الطلاب في الفصل الدراسي وعدد الاساتذة المتفرغين وحتى مكاتب الاساتذة خضعت لهذه المعايير، هذه المعايير الدقيقة لا تفتح المجال للناس لكي يؤثروا على المستوى الدراسي رغبة في الربح والوزارة تقوم بزيارات متكررة كثيرة واتوقع ان نكون مثالاً يُحتذى به.
لوحظ ارتفاع الرسوم في هذه الكليات... فلماذا لا تتدخل الوزارة في ذلك؟
- الوزارة لا تتدخل في وضع لوائح الرسوم، ولكن اود ان اؤكد ان التعليم العالي الجيد كلفته مرتفعة، وممكن ان يدرس الطالب بعشرة آلاف ريال او يدرس بمئة الف ريال ولكن بمستوى تعليم مختلف تماماً، القضية ان الاستاذ الجامعي المؤهل الجيد مكلف وكذا المعامل غالية ولكي تحصل على الجودة تضع في الفصل الدراسي عدداً محدوداً من الطلبة وتعطيهم افضل نوع من التعليم، كل هذا يجعل الرسوم الدراسية مرتفعة، ونلاحظ وجود تفاوت في اسعار الكليات الاهلية بين 35 الف ريال الى 56 الف ريال حسب لائحة كل كلية.
اظهرت الدراسات حاجة المجتمع السعودي الى جامعات اهلية.. فمتى سيتم انشاء جامعات كهذه؟
- نركز جهودنا الآن على الكليات وكل كلية بها نحو اربع تخصصات كأنها جامعة مصغرة ونأمل ان تصل الى مستوى الجامعات الحكومية.
هل هناك ضمانات لعدم تخريج الكليات الاهلية طلاباً لا تحتاج اليهم سوق العمل السعودية؟
- نعم... هذا يدخل في اطار دراسة الجدوى وحاجة السوق، وكان هناك تركيز على التخصصات التي تلائم سوق السعودية وطبيعة المنطقة التي ستنشأ بها الكلية فمثلاً لأن منطقة الجنوب منطقة سياحية تم انشاء كلية الأمير سلطان للسياحة والفندقة في أبها.
هل هناك تعاون بين الجامعات الحكومية السعودية والكليات الاهلية؟
- نعم هناك تعاون وثيق بينهما. مثلاً تقويم البرامج والمناهج يتم عن طريق الجامعات الحكومية، ومجلس امناء كل كلية اهلية يضم عضوي هيئة تدريس من الجامعات الحكومية، كما يوجد هناك تعاون بين الجامعات الحكومية وبعض الكليات الاهلية للاشراف على مناهجها في شكل مباشر، ونأمل ان تتزاوج الخبرات ما يعزز ثقة الناس في الكليات الاهلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.