أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    دعم الاقتصاد    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    طموحنا عنان السماء    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات المحلية الاوروبية . فييري وداني يقودان انتر ميلان وبرشلونة الى القمة
نشر في الحياة يوم 27 - 09 - 1999

عواصم - رويترز، أ ف ب - قاد مهاجم ايطاليا الدولي كريستيان فييري فريقه انتر ميلان الى قمة الدوري الايطالي لكرة القدم، منفرداً، بتسجيله هدف المباراة الوحيد امام مضيفه تورينو الدقيقة 75 على ملعب "ديللي ألبي" أمام 40 الف متفرج في إطار المرحلة الرابعة. ولم يكن الفوز سهلاً خصوصاً ان تورينو أهدر ركلة جزاء.
والفوز هو الثالث لانتر هذا الموسم فابتعد في القمة بفارق نقطتين عن 4 فرق أخرى منافسة، ابرزها جاره وغريمه التقليدي ميلان الذي حقق فوزاً كبيراً على بولونيا 4- صفر على ملعب سان سيرو امام 60 الف متفرج في غياب الاوكراني شفتشنكو الذي فضل المدرب زاكيروني اراحته. وافتتح ميلان التسجيل مبكراً عبر الليبيري جورج ويا بتسديدة قوية اثر تمريرة رأسية من الالماني بيرهوف 8، وتابع ميلان سيطرته وضغطه وأضاف هدفاً رائعاً بواسطة الدولي البرازيلي ليوناردو الذي خدع الحارس باليوكا بعد سلسلة من المراوغات في مساحة ضيقة 45. وانبرى بيرهوف بنجاح بركلة جزاء احتسبها الحكم بعد خطأ للحارس باليوكا بحق ليوناردو 55، قبل أن يضيف غانز، بديل بيرهوف، الهدف الرابع بعد متابعته تسديدة ويا 61. وسقط فيورنتينا في فخ التعادل الايجابي 1-1 امام مضيفه اودينيزي امام 18 الف متفرج، وافتتح المهاجم الارجنتيني باتيستوتا التسجيل في الدقيقة 8 ورد فيوري بهدف التعادل في الدقيقة 53. ويحتل فيورنتينا المركز الثالث بفارق الاهداف عن ميلان. وحقق روما فوزاً جيداً على ضيفه بيروجيا 3-1 امام 56500 متفرج، وسجل له مونتيلا 37 والبرازيلي اسونساو 47 وتوتي 83 من ركلة جزاء، فيما سجل اوليفي هدف بيروجيا الوحيد. ورفع روما رصيده الى 8 نقاط في المركز الرابع. وتابع ريجيانا، الذي يلعب موسمه الاول ضمن الدرجة الاولى في تاريخه، عروضه القوية وحصد النقاط بعد فوزه على ضيفه بياتشنزا بهدف لبرونو تشيريلو قبل النهاية باربع دقائق امام 21500 متفرج، ليشارك ميلان وفيورنتينا وروما في عدد النقاط.
وتعادل كالياري وضيفه فينيتسيا بهدف لبيريتا 35 مقابل هدف لفالتولينا 3 امام 16 الف متفرج، لينزع الاول نقطته الاولى هذا الموسم.
وخسر فيرونا امام ضيفه باري بهدف لعثمانوفسكي 41 امام 11 الف متفرج.
اسبانيا
استعاد برشلونة حامل اللقب صدارة الدوري موقتاً بعد فوزه على ضيفه بتيس 4-1 امام 80 الف متفرج في افتتاح المرحلة الخامسة، رافعاً رصيده في الصدارة الى 12 نقطة بفارق الاهداف امام رايو فاليكانو المتصدر السابق الذي لعب مع ضيفه سرقسطة مساء امس.
وقاد مهاجم مايوركا السابق داني 25 عاماً فريقه الجديد برشلونة الى الفوز الكبير بتسجيله ثلاثة أهداف 43 و45 و50 ليرفع رصيده في لائحة الهدافين الى 5 أهداف بفارق هدف واحد أمام سالفا باليستا مهاجم راسينغ سانتاندر.
وتخلف برشلونة بهدف سجله السلوفاكي ميروسلاف كارهان في الدقيقة 38 من ركلة حرة، لكن الرد الكاتالاني لم يتأخر حيث أدرك برشلونة التعادل بواسطة داني الذي تابع كرة، فشل الحارس براتس في التصدي لها اثر تسديدة قوية للبرازيلي ريفالدو 44. وقاد ريفالدو هجومه من وسط الملعب ومرر كرة الى زيندن ومنه عرضية داخل المنطقة، فشل الحارس براتس في التقاطها لتجد داني غير المراقب فسجل الهدف الثاني 45.
وسجل لويس انريكه بتسديدة رأسية اثر ركلة حرة نفذها غوارديولا الهدف الثالث 49،
وختم داني المهرجان بتسجيله هدفه الشخصي الثالث والرابع لفريقه بعد مجهود فردي للويس انريكه 51.
وقدم ريال مدريد أسوأ عروضه هذا الموسم عندما تعادل مع مضيفه ملقة الصاعد حديثاً الى دوري الاضواء 1-1 امام 30 الف متفرج رافعاً رصيده الى 9 نقاط ليتأخر 3 نقاط عن برشلونة. وبعد التعادل الثالث لريال على التوالي صرح مدربه الويلزي جون توشاك "اننا محظوظون لعدم خسارتنا، وهذا العرض هو الأسوأ منذ بداية الموسم".
وتقدم ريال مدريد في الدقيقة 45 عندما حول مدافع ملقة روفيتي الكرة داخل شباكه اثر ركلة حرة نفذها البوسني باليتش، لكن أصحاب الارض أدركوا التعادل في الدقيقة 58 بواسطة المدافع لاراينزار بضربة رأسية.
وخرج فالنسيا بطل الكأس وسط صراخ جمهوره الغاضب بعد تعادله السلبي مع ضيفه بلد الوليد امام 25 الف متفرج. وهي النقطة الاولى لفالنسيا هذا الموسم بعد تعرضه لأربع هزائم متتالية، فيما رفع بلد الوليد رصيده الى 6 نقاط.
وقاد الروسيان موستوفوي وكاربين سلتا فيغو الى الفوز على مضيفه ريال سوسييداد بتسجيلهما هدفي الفوز في الدقيقتين 67 و90 على التوالي امام 24 الف متفرج.
فرنسا
ألحق موناكو الخسارة الاولى بمضيفه باريس سان جرمان على ملعب "بارك دي برانس" هذا الموسم عندما تغلب عليه 3- صفر في القمة المرتقبة في افتتاح المرحلة الثامنة امام 43867 متفرجاً.
ورفع موناكو رصيده الى 14 نقطة وصعد الى المركز الثاني بفارق الاهداف امام اوكسير وباريس سان جرمان.
وقدم الفريقان مباراة جيدة وعالية المستوى، جاءت بدايتها سريعة من الطرفين بقيادة الارجنتيني غاياردو موناكو والنيجيري اوكوتشا سان جرمان.
وسيطر موناكو على الشوط الثاني، وتوجت جهود لاعبيه باعلان الحكم عن ركلة جزاء بعد خطأ للحارس لاما بحق غاياردو، فانبرى لها تريزيغيه مفتتحاً التسجيل 63. وضغط سان جرمان بحثاً عن التعادل لكن من دون نتيجة، قبل أن يعزز ليونار تقدم موناكو بهدف ثان من تسديدة زاحفة 82، ثم اختتم جولي التسجيل بهدف ثالث بعد مجهود فردي 90.
واستغل ليون سقوط سان جرمان وانفرد بالصدارة برصيد 15 نقطة رغم تعادله مع مضيفه ستراسبورغ سلباً امام 31213 متفرجاً.
واستعاد بوردو حامل اللقب نغمة الفوز التي غابت عنه منذ المرحلة الثالثة بتغلبه على ضيفه اوكسير بهدف سجله الدولي ليليان لاسلاند في الدقيقة السابعة أمام 30 الف متفرج.
ونجح سيدان الصاعد حديثاً الى دوري الاضواء والذي حقق ثلاثة انتصارات متتالية في انتزاع تعادل ثمين من مضيفه مونبلييه 1-1 على استاد "لاموسون" وامام 12781 متفرجاً.
وكان مونبلييه في طريقه الى تحقيق فوز أكيد بعدما تقدم بهدف منذ الدقيقة 74 عبر باتريس لوكو من ركلة جزاء، بيد أن المهاجم ندييفي كان له رأي آخر وأدرك التعادل في الدقيقة الاخيرة.
وعلى ملعبه "ارماند سيزاري" وامام 4500 متفرج، خيب باستيا آمال جمهوره للمرة الثالثة بتعادله مع لوهافر بهدف لجورييتي 28 مقابل هدف لبوجيه 38.
وحقق متز فوزه الاول بعد ثلاثة تعادلات وكان على حساب نانت 2-1 امام 19430 متفرجاً. وتقدم متز في الدقيقة السابعة عبر سكاتشنكو 7، وأدرك نانت التعادل في الدقيقة 64 عبر مونتيروبيو، لكن الكلمة الاخيرة كانت لبوفان الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 68.
وأمام 11892 متفرجاً، لم يهدر تروا الصاعد حديثاً فرصة استقباله لنانسي وتغلب عليه بهدفين لديوكيتش 78 وغازي 90 محققاً فوزه الثالث هذا الموسم. وشهدت المباراة طرد لاعب تروا دافيد حامد في الدقيقة 90. وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1- ليون 15 نقطة، 2- موناكو 14 نقطة، 3- اوكسير 14 نقطة، 4- باريس سان جرمان 14 نقطة، 5- سيدان 13 نقطة.
ولا يزال مهاجم موناكو دافيد تريزيغيه يعتلي صدارة الهدافين برصيد 9 اهداف، بفارق 4 عن ستيفان غيفارتش اوكسير، وسيدريك ميونيه سيدان، وليليان لاسلاند بوردو.
هولندا
صعد ايندهوفن الى المركز الاول بعد سحقه ضيفه فيللم تيلبورغ 6-1 امام 28 الف متفرج في المرحلة السادسة، محققاً انتصاره الخامس على التوالي وله مباراة مؤجلة.
وسجل جنتيلي 20 خطأ في مرماه ونيكيفوروف 45 والسويسري فوغل 48 والدولي فان نيستلروي 75 و78 من ركلة جزاء و90 لايندهوفن، وارتز 30 هدف تيلبورغ الذي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 40 بعد طرد مدافعه جنتيلي للخشونة المتعمدة، لتصبح البطاقة الحمراء الخامسة في مسيرة جنتيلي وال1500 في تاريخ الدوري الهولندي.
ويبتعد ايندهوفن 15 نقطة بفارق نقطة واحدة عن اياكس الذي افتتح المرحلة بفوز على فيتيس ارنهم 3-1 علماً ان اياكس لعب مباراة اكثر.
البرتغال
بقي بنفيكا متصدراً ترتيب الدوري بفوزه على مضيفه فارنزي بهدف سجله نونو غوميش 31 امام 8 آلاف متفرج في افتتاح المرحلة الخامسة.
وتغلب بورتو الثاني على كامبومايورنسي بهدفين للبرازيلي جارديل 25 وفيهير 82 امام 14 الف متفرج. ويملك بنفيكا 13 نقطة مقابل 11 لبورتو.
وفي مباراة ثالثة تعادل سبورتينغ لشبونة مع جيل فيسنتي 1-1 امام 2500 متفرج. سجل للاول دلفيم 79، وللثاني فانغيرو 13. ويحتل سبورتينغ المركز الثالث ب 9 نقاط.
اسكتلندا
تابع رينجرز، بطل الموسم الماضي، سلسلة انتصاراته وحقق فوزه السابع على التوالي وكان على حساب ضيفه سانت جونستون 3-1 امام 47 الف متفرج في المرحلة السابعة من الدوري.
وسجل الالماني البرتس 33 و59 من ركلة جزاء والهولندي مولز 87 اهداف رينجرز، وسيماو 61 هدف سانت جونستون.
ورفع رينجرز رصيده الى 21 نقطة، وحافظ على فارق النقاط الثلاث عن منافسه التقليدي سلتيك الذي تغلب على مضيفه هيبرنيان بهدفين للاسترالي مارك فيدوكا 56 و66 امام 15 الف متفرج.
ويعتلي مولز صدارة الهدافين برصيد 8 اهداف بفارق هدف واحد عن فيدوكا.
ويملك رينجرز 21 نقطة من 7 مباريات، وسلتيك 18 من 7، ودندي يونايتد 14 من 8 وهارتس 13 من 7.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.