تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإضراب المفتوح يشل اعتباراً من الإثنين مصالح المياه والكهرباء والنقل المشترك . رئيس الحكومة : غير مسموح قطع الماء عن المواطنين وسنستعين بالقوى الأمنية إذا اقتضى الأمر
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 1999

لوح رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص بإمكان الاستعانة بالقوى الامنية لتأمين مياه الشفة الى المواطنين، بعدما اوقف عمال مصالح المياه في الجنوب والنبطية والشمال عمليات الضخ في عدد من المحطات، واعلان نقابات اخرى لعمال المياه قطع المياه اعتباراً من الاثنين المقبل على ان تتبعهم نقابة عمال مياه بيروت في حال لم يبت مجلس الوزراء مطالبهم الاربعاء المقبل. وترافق تحرك عمال مصالح المياه التصعيدي مع قرار نقابي للمصالح المستقلة الاخرى وأبرزها الكهرباء والنقل المشترك باللجوء الى السلبية رداً على تجاهل مطالب العمال، بتنفيذ الاضراب التدريجي اعتباراً من مطلع الاسبوع المقبل على ان يكون شاملاً الخميس المقبل.
أكد الرئيس الحص ان "من غير المسموح قطع المياه عن المواطنين" مشيراً الى ان "هناك قراراً لمجلس الوزراء يقضي بوجوب ان تبقى المياه مؤمنة في استمرار حتى لو اقتضى الامر الاستعانة بالقوى الامنية". وأشار الى ان "الاضراب هو من حق العمال، ولكن لا يجوز ان يمنعوا المياه عن المواطنين". وأكد ان "الحكومة مهتمة بمطالب العمال والموظفين في مؤسسة كهرباء لبنان ومصالح المياه، وان الوزير المختص يعالجها بما يتوافق مع المصلحة العامة ومصلحة العمال والموظفين".
ومنعاً لحدوث ازمة في المياه والكهرباء، اجرى الحص اتصالات بنائب رئيس الحكومة وزير الداخلية ميشال المر ووزير الموارد المائية والكهربائية سليمان طرابلسي وقائد الجيش العماد ميشال سليمان والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عبدالكريم ابراهيم ومحافظ الشمال بالتكليف نزيه شمعون. وبحث مع طرابلسي في سبل اتخاذ كل التدابير لتأمين استمرار وصول المياه الى المواطنين وكذلك عدم الاخلال ببرنامج توزيع التيار الكهربائي الاثنين المقبل.
وجال شمعون على الخزانات والآبار في منطقتي أبي سمرا والقبة ترافقه قوة من قوى الامن الداخلي. وقال إن تحركه جاء بعد اتصالات به من الحص والمر وطرابلسي. وأكد أن المياه ستؤمن لكل الشمال. "ولن تنقطع حتي لو اضطررت إلي السهر عليها بنفسي".
ونفذ امس العمال والموظفون في مصلحة مياه نبع الطاسة في قضاء النبطية اضراباً واعتصاماً امام مركز المصلحة في المدينة، بعدما قطعوا المياه عنها وعن منطقتها منذ ساعات الصباح الباكر. ووصفوا اضرابهم بأنه "تحذيري ستتبعه خطوات لاحقة تصعيدية". وأعادوا المياه بعد الظهر الى المواطنين.
وكان اضراب العمال والمستخدمين في مصلحة مياه الشمال دخل يومه الثامن عشر وانضم اليه عمال التوزيع والضخ، ورفع المحافظ شمعون كتاباً الى الوزارة المختصة بالامر لاتخاذ الاجراءات اللازمة، واستدعى تحرك العمال توجيه النائبين محمد كبارة وأحمد كرامي نداءات الى المسؤولين لحل القضية.
وأعلن عمال مصالح المياه في البقاع وقف ضخ المياه، متمنين على المواطنين تفهم موقفهم.
ودعا المجلس التنفيذي لنقابة العمال والمستخدمين في مصالح المياه في البقاع، عمال محطات الضخ والتوزيع الى الالتحاق بالاضراب المفتوح بدءاً من صباح الاثنين المقبل.
وقال رئيس نقابة العمال والمستخدمين في مصلحة مياه بيروت جيرار ياغي "اذا لم تقر الاربعاء المطالب فسينضم عمال المصلحة الى اضراب عمال مصالح المياه".
وأعلن المستخدمون والعمال في مؤسسة كهرباء لبنان اضراباً بدءاً من الاثنين المقبل. وقال رئيس نقابة عمال الكهرباء إميل جحا ان "هذا التحرك ليس موجهاً ضد احد". وأكد في مؤتمر صحافي امس ان "النقابة تعمل منذ اكثر من عام مع اتحاد نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة على اصدار سلسلة رتب ورواتب جديدة واقرار الطبابة والاستشفاء بعد نهاية الخدمة، وانها تلقت وعوداً من الحكومة السابقة بإقرار مطالبها فور الانتهاء من سلسلة القطاع العام. ولكن بعدما صدرت حدث تغيير حكومي فلم تنفذ الوعود وأسفرت الاتصالات مع الحكومة الجديدة عن قرار من رئيسها بتشكيل لجنة مهمتها وضع مشروع السلسلة وبقية المطالب موضع التنفيذ، واكتشفت النقابة بعد ذلك ان اللجنة تحاول انتزاع مكاسبها القديمة بعدم اعطاء العمال السلسلة".
ورد المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان جورج معوض على خطوة الاضراب، قائلاً: "لا داعي لها ما دامت المطالب المحقة قيد التنفيذ". وقال ان "المؤسسة ستقاضي كل شخص يتسبب بضرر في المنشآت او المصلحة العامة". وعقد اجتماعاً، بعد ظهر امس، مع اعضاء نقابة مؤظفي مؤسسة الكهرباء للبحث في مطالبهم.
وكان رئيس اتحاد النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة فؤاد حرفوش لخص في مؤتمر صحافي عقده امس في مقر الاتحاد العمالي العام المطالب قائلاً: ان "الصبر والحرص اللذين التزمهما الاتحاد لم ينجحا فهم يدفعوننا دفعاً الى السلبية والتحرك العادل والمشروع لإقرار مطالبنا التي تختصر باستمرار الاستشفاء والطبابة بعد نهاية الخدمة لهذه المؤسسات وتعديل احتساب تعويض الصرف من الخدمة بما يؤمن المساواة بين كل المؤسسات العامة والمصالح المستقلة، واصدار سلسلة رواتب عادلة تراعي اوضاع المؤسسات العامة وتحفظ الحقوق المكتسبة للمستخدمين وتعيين المستخدمين والاجراء وتثبيتهم في مؤسسة كهرباء لبنان، وتثبيت المكلفين في بعض المصالح المستقلة للوظائف التي يشغلونها منذ اكثر من عشر سنوات".
وأشار الى ان "الاضراب المفتوح سيكون تدريجياً في بعض المصالح وخصوصاً الكهرباء اذ لن يكون هناك قطع نهائي للتيار لكن العمال لن يصلحوا اي عطل قد يطرأ".
وأكد نائب رئيس الاتحاد العمالي العام سعد الدين حميدي صقر "وقوف الاتحاد الى جانب المصالح المستقلة". واعتبر ان "اسوأ ما في طريقة التعامل الحكومي مع المطالب العمالية والشعبية المحقة ان نجعل من هذه المطالب مسألة ثانوية ونضعها في اسفل سلم الاولويات".
ويتوقع ان يشل الاضراب كلياً النقل المشترك وادارة حصر التبغ والتنباك والسكة الحديد ومؤسسة "أوجيرو" ومصلحة مياه الليطاني، اما موظفو الضمان الصحي فلن يتوقفوا عن العمل وسيواصلون تسهيل معاملات المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.