نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسابات الربح والخسارة في الانتخابات التركية . التناقض سيد الحكم والسياسة تتراجع لمصلحة الجنرالات
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 1999

ما هي العوامل التي أدت الى بروز الحركة القومية وتراجع الاحزاب التقليدية باستثناء حزب بولند أجاويد في الانتخابات التركية التي اعلنت نتائجها الرسمية في 21/4/99؟
يرى قطاع واسع من المحللين السياسيين وخبراء السياسة التركية ان عبدالله اوجلان هو الذي رفع شعبية الحزبين القومي والديموقراطي وهما على طرفي نقيض. فأجاويد يساري، ودولت بغجلي قومي.
يقول الأتراك ان اوجلان شكل مادة دعاوية انتخابية اذ انقسم الرأي العام الى ثلاثة اتجاهات:
1 - الأول دعا الى اصدار قانون الندم والتوبة من اجل اعطاء فرصة الى اوجلان وأمثاله. وتزعم هذا الاتجاه أجاويد، وأيده اليساريون والأكراد فاستفاد من اصواتهم الانتخابية قبل ان يُصدِر القانون.
وبعد صدور نتائج الانتخابات ونجاح اجاويد طلبت محكمة امن الدولة اعدام اوجلان ولم يعلق اجاويد على القرار فاستفاد من اعتقاله على خطين: الأول، تمت عملية الاعتقال في ايام وزارته الانتقالية، والثاني، باعتباره طارح مشروع قانون الندم والتوبة.
2 - الاتجاه الثاني دعا الى اعدام اوجلان وشارك في التصدي لحزب العمال الكردي الداعي الى تقسيم المناطق التي توجد فيها جاليات كردية. وجاء في مقدم الاحزاب تصلباً حزب الحركة القومية الذي قدم اعلى رقم من الشهداء في الصراع مع الاكراد. وتناسبت نتائج الصناديق مع اعداد الشهداء في العديد من الولايات التركية. قدمت ولاية نيفدة في الصراع مع اوجلان 62 شهيداً فصعدت شعبية حزب الحركة القومية الى القمة ونال الحزب نسبة 27.1 في المئة وهي اعلى نسبة في تلك المحافظة.
وقدمت جنقري 56 شهيداً فنال الحزب 38.2 في المئة من الاصوات، وقدمت ولاية يوزغات 116 شهيداً فنال حزب الحركة 38.4 في المئة، وقدمت ولاية آماسيا 69 شهيداً فنال 35.3 في المئة، وقدمت ولاية اق سراي 60 شهيداً فنال 35.4 في المئة من الاصوات، وقدمت ولاية قيرشهر 46 شهيداً فنال حزب الحركة القومية 32.4 في المئة، وقدمت ولاية سيواس 131 شهيداً فنال 18.9 في المئة من اصوات الولاية، وقدمت ولاية طوقات 113 شهيداً فارتفعت نسبة اصواته الى 32.5 في المئة، وقدمت ولاية قرامان 33 شهيداً فارتفعت النسبة الى 31.6 في المئة، وقدمت ولاية كرك قلعة القلعة المكسورة 50 شهيداً فارتفعت النسبة الى 27.9 في المئة، وقدمت ولاية قسطحونو 60 شهيداً فارتفعت نسبة الاصوات الى 23 في المئة، وقدمت ولاية جوروم 86 شهيداً فارتفعت النسبة الى 29.3 في المئة.
3 - ودعا الاتجاه الثالث الى المصالحة الاجتماعية وتجنيب تركيا مصيراً مشابهاً لما آلت اليه يوغوسلافيا جراء الصراع القومي والديني والمذهبي. ولحقت بهذا القسم خسائر فادحة ظهرت في نتائج حزب الفضيلة وحزب الطريق الصحيح وحزب الوطن الأم، اذ تراجعت هذه الاحزاب قياساً على نتائج الانتخابات السابقة. وهذا دليل على ان هنالك من يشجع على نجاح المتطرفين كي تصبح تركيا كالجزائر وتتمزق.
وهكذا يكون اوجلان لعب دوراً مهماً في الانتخابات التركية اذ دفع ببعض الاحزاب الى المقدمة المؤيد والمعارض وعطل بعض الاحزاب، وأسقط بعضها وألحق الهزيمة الكبرى بالحزب الكردي الذي لم يتجاوز نسبة 4 في المئة من مجموع اصوات تركيا. وهذا يعني ان بعض الاكراد واليساريين لم يصوتوا للحزب الذي يؤيده اوجلان.
يعترض بعض الخبراء على هذا الرأي ويقول ان اوجلان لم يكن صاحب قرار وإنما كان في معظم ايامه اداة من ادوات المخابرات وتحول من ايدي المخابرات الروسية الى المخابرات الاميركية التي وجدت في تسليمه الى الحكومة التركية مصلحة "قومية أميركية"، وهي رفع شعبية أجاويد الخاضع للجنرالات الى المقدمة خوفاً من سيطرة حزب الفضيلة الاصلاحي الاسلامي. وهنالك من يقول: هذا القرار ليس من المخابرات الاميركية بل هو نتاج تنسيق مخابراتي دولي وإقليمي شاركت فيه مختلف الاجهزة لمنع وصول حزب الفضيلة الى السلطة. وهنالك من يقول: ان اوجلان نفسه قدّم نفسه قرباناً من أجل انتصار الاتجاه اليساري في تركيا ممثلاً بأجاويد لتشجيع الاخير على المغامرة وإعلان قانون العفو.
ولم يكتفِ التضحية بنفسه بل فضح كوادر وعناصر حزب العمال الكردي وقدم معلومات خطيرة الى المخابرات أدّت الى اعتقال اكثر من ستة آلاف عنصر من عناصره قبل الانتخابات بأسبوع.
ويضيف خبراء السياسة التركية رأياً مفاده: ان القوى التي حالت دون تقدم حزب الفضيلة الى المركز الذي حقّقه في الانتخابات السابقة حزب الرفاه، هي قوى مؤثرة في الاقتصاد التركي، وتشمل المافيا وتجار السوق السوداء وأصحاب الكازينوهات وصالات القمار وأصحاب الملاهي وتجار المخدرات ورجال المخابرات والجنرالات. كل هؤلاء تعاونوا لإبعاد حزب الفضيلة عن مركز القرار الأول لأنه يشكل خطراً على مصالحهم.
ويقال: ان متعهد أحد المحلات العمومية في تركيا موّل العديد من الحملات الانتخابية المعادية لحزب الرفاه سابقاً، وحزب الفضيلة لاحقاً، وهو الذي دعم الحملة ضد رجب الطيب اردوغان رئيس بلدية اسطنبول السابق وأدخله السجن لأنه حاول اغلاق المحلات العمومية والملاهي.
هذه حصيلة بعض آراء المراقبين الذين رصدوا الساحة التركية قبل الانتخابات وبعدها. فشعبية اجاويد كانت 11.5 في المئة حينما كان اوجلان في سورية في تشرين الأول اكتوبر 1998، وحينما اعتقل اوجلان وأحضر الى تركيا في شباط فبراير 1999 ارتفعت شعبية اجاويد الى 26.6 في المئة وحقق نسبة 22.4 في المئة في النتيجة النهائية للانتخابات.
اما الاحزاب الاخرى فكان يتقدمها في شهر تشرين الأول 1998 حزب الفضيلة اذ كانت شعبيته 23.3 في المئة، ثم هبطت عشية اعتقال اوجلان الى 18.7 في المئة، ثم صارت 15.38 في المئة في النتائج النهائية.
وكان حزب الحركة القومية اكثر استفادة من الامر اذ ارتفعت شعبيته من 15.1 في المئة في تشرين الأول، الى 18.2 في المئة وهي اصوات اهالي الشهداء الذين قتلتهم ميليشيات اوجلان.
أما حزب الوطن الأم فآلت نسبة شعبيته من 21.9 في المئة في تشرين الأول 98 الى 13.21 في المئة في نهاية الانتخابات، وحزب الطريق المستقيم نزلت شعبيته من 14.2 في المئة في تشرين الأول 1998 الى 12.3 في المئة في نهاية الانتخابات. وكانت نسبة شعبية حزب الشعب الجمهوري 14 في المئة فنزلت الى 8.78 في المئة وفشل في الصعود الى مجلس الشعب.
وبناء على ما تقدم يتبين ان الانتخابات التركية جرت في ظروف سياسية واجتماعية معقدة أسفرت عن نتائج متناقضة ستؤدي الى تركيبة نيابية ضعيفة ومتصارعة على جبهتين: احداهما يسارية يرفع رايتها اجاويد ويؤيده مسعود يلماظ الذي استقال معاونه محمد كجيجلار من الحزب بسبب توجهاته اليسارية الطارئة، وهذا يعني ان البقية الباقية سينفصلون عن يلماظ وسيتوزعون على ثلاثة محاور: مستقلون مع النائب المستقل احمد طورغوت اوزال الذي قد يشكل حزباً جديداً على خطى والده الراحل طورغوت اوزال، وربما يتحد مع عمه كوركوت اوزال زعيم حزب الديموقراطية، وقسم قد يلتحق بعلي جوشكون الذي ترك يلماظ والتحق بالفضيلة، وقسم قد يلتحق بالحركة القومية للاستفادة من قوته البرلمانية الصاعدة.
وعبر اجاويد عن خيبة أمله، وهو يعلّق آماله على رئيس الجمهورية سليمان ديميريل ويراهن على ضغط الجنرالات على نواب الاحزاب الاخرى كي تنال حكومته ثقة البرلمان. ويتزعم الجبهة الثانية حزب الحركة القومية رافعاً شعار "الذئاب الرمادية" ومعلناً انه سيستمر في صراعه مع اليسار.
أما حزب الفضيلة فيجد نفسه لاارادياً اقرب الى الجبهة القومية لكنه لا يحبذ التعصب القومي، فرابطة الاسلام عنده اقوى وهي توحّد النسيج الاجتماعي التركي المتحدر من قوميات عدة وتحفظ وحدة البلاد من التمزق.
اما حزب الطريق المستقيم فهو في منزلة بين المنزلتين والمسافة متقاربة بينه وبين حزب الحركة القومية وحزب الفضيلة وينتظر فرصة الوصول الى السلطة.
وفي حال اتحاد الاحزاب الثلاثة القومي، والفضيلة، والطريق ضد تحالف اجاويد ويلماظ فانها ستحول دون عودة اجاويد ويلماظ الى الحكم.
* زميل أكاديمي في كلية الدراسات الشرقية والافريقية في جامعة لندن ساواس.
حجاب وكوفية وقانون القيافة والهندام
نص قانون القيافة والهندام على منع أغطية الرأس التقليدية التركية والعربية والإسلامية. فمنع غطاء الرأس بالنسبة للمرأة، وخسر الرجال الطربوش والكوفية والعقال، وأصبحت القبعة الأوروبية سيدة الموقف منذ سنة 1923 من أيام أتاتورك إلى أجاويد.
وأسفرت الانتخابات الأخيرة عن اشكالين يخصّان القيافة والهندام، إذ نجحت محجبات في الانتخابات ضمن قوائم حزب الفضيلة والحركة القومية. واستفاد حزب الطريق الصحيح من عدم اجتياز حزب الديموقراطية الشعبية حاجز العشرة في المئة من مجموع أصوات الناخبين، ما تسبب بسقوط مرشحين في محافظة ديار بكر، واعطيت مقاعدهم الانتخابية لمن يليهم من مرشحي الأحزاب التي تجاوزت الحاجز. فتم فوز نائب حزب الطريق الصحيح نورالدين عتيق من عشيرة الحسني، في قرية يالمقاش. ويعتمر أبناء العشيرة ونائبهم الكوفيات البيض والعُقل العربية. وأضاف النائب الفائز إلى الكوفية والعقال ربطة العنق.
وعلى رغم الانتخابات الأخيرة، شهدت حالات احتيال أخل بمراتب الأحزاب والنواب، إلا أنها لم تمنع وصول الحجاب والكوفية والعقال إلى القبة البرلمانية. والسؤال: هل سيطبق قانون القيافة والهندام ويمنع استخدام غطاء الرأس للرجال والنساء تحت قبة برلمان الجمهورية التركية، وسيحرم، بالتالي، النواب المنتخبون من تمثيل ناخبيهم؟
على شفير الهاوية
مرّ اليمين العلماني التركي بمحطات عديدة على الصعيد البرلماني بعدما انفصل عن اليمين الأتاتوركي الذي يمثله حزب الشعب. ففي سنة 1954 نال الحزب الديموقراطي بزعامة الراحل عدنان مندريس 6.57 في المئة من أصوات الناخبين، ولما توجه مندريس نحو إعادة الاعتبار للدين الإسلامي في تركيا، قام الجنرالات بإعدامه شنقاً. وفي سنة 1965 نال حزب العدالة بزعامة سليمان ديميريل 9.52 في المئة من أصوات تركيا. وفي سنة 1983 نال حزب الوطن الأم بزعامة طورغوت أوزال 1.45 في المئة، وفي سنة 1987 نال ديميريل 1.19 في المئة ونال أوزال 3.36 في المئة. وهكذا نال اليمين في الحزبين 4.55 في المئة من أصوات تركيا. وفي سنة 1991 نال اليمين 51 في المئة مقسمة إلى 27 في المئة لحزب الوطن الأم بزعامة يلماظ، و24 في المئة لحزب الطريق الصحيح بزعامة تانسو تشيلر التي خلفت ديميريل بعدما صار رئيساً للجمهورية.
وفي سنة 1994 نال يلماظ 6.19 في المئة ونالت تشيلر 2.19 في المئة، ثم اتجه يلماظ نحو اليسار معلناً أنه يمثل يمين اليسار ويسار اليمين، ونتيجة لعبه على الحبلين نزلت شعبيته إلى 21.13 في المئة، وبقيت تشيلر ممثلة لليمين العلماني بين اليمين القومي واليمين المتدين فنالت 3.12 في المئة من أصوات انتخابات 18/4/1999. وهكذا جرت نتائج الانتخابات بما لا يشتهيه زعماء اليمين واليسار. ورست سفن السياسة التركية على شواطئ غير واضحة المعالم يختلط فيها اليمين باليسار والقومي بالديني وتسود الساحة التركية السياسية حالات ضبابية غامضة تفتقد وضوح الرؤيا. والخوف قائم من وصول المتطرفين إلى الحكم وحينذاك ستقف تركيا على اعتاب هزتين تتراوح بين انقلاب عسكري يُسفر عن الاعدامات وعودة تركيا إلى نموذج حكم سنة 1923، أو أن تدخل البلاد في حرب أهلية قومية دينية مذهبية سياسية ويؤول مصيرها إلى التقسيم والقبرصة. لكن هل يسمح الأطلسي بذلك، وهل تنزلق تركيا إلى الهاوية؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.