33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تعاود إحتلالها و"لجنة المراقبة" تجتمع الإثنين و"حزب الله" يهدد بالرد في الزمان والمكان المناسبين . لبنان : الحص يعتبر ضم أرنون عملية إرهابية ومساعٍ لدى الدول الكبرى ومجلس الأمن لتحريرها
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 1999

عادت بلدة أرنون الجنوبية، بعد خمسين يوماً على تحريرها، الى دائرة الأسر الإسرائيلي، فضمت مجدداً الى الشريط الحدودي المحتل، وسوّرت بالأسلاك الشائكة، ومنع دخولها والخروج منها إلا لأبنائها. ودفع هذا التطور لبنان الرسمي الى حملة اتصالات سريعة مع المراجع الدولية، وخصوصاً الأمم المتحدة، للعمل على فك الحصار، وقدم شكوى الى لجنة المراقبة المنبثقة من تفاهم نيسان أبريل التي ستجتمع الإثنين. وفيما تابع رئيس الجمهورية إميل لحود التطورات، وصف رئيس الحكومة سليم الحص ضم أرنون ب"العملية الإرهابية".
فقد فوجئ أهالي أرنون الذين سهروا ليل اول من امس على هدير الآليات والجرافات الإسرائيلية في محيط بلدتهم عندما أطلوا فجراً من نوافذ منازلهم ليروا الاسلاك الشائكة تزنرها مجدداً والسواتر الترابية تعزلها عن القرى المحررة وتضمها الى المنطقة الحدودية المحتلة. ولم يتمكن احد من الاهالي من دخول البلدة او الخروج منها او التجول داخلها اذ ان ذلك ما يرتب مجازفة ومخاطرة كبيرتين، خصوصاً بعدما اقامت قوات الاحتلال و"جيش لبنان الجنوبي" الموالي لها، موقعاً كبيراً داخل البلدة قرب منزل المواطن ناصر علوية، وأحاطته بالسواتر التراب وعززته بالدبابات والجنود.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مراسلها ان الاسرائيليين اطلقوا النار في اتجاهه حين كان يحاول الاقتراب من البلدة مع صحافيين آخرين. وظهراً تمكن مندوبان من الصليب الاحمر الدولي من دخول أرنون مشياً للاطلاع على اوضاع الاهالي المحاصرين.
وطاولت الاجراءات الاسرائيلية ايضاً بلدة يحمر المحاذية التي كانت طريقها تمر داخل أرنون وأصبحت اعتباراً من صباح امس تمر في محاذاتها وعلى بعد مئة متر من السواتر التراب والاسلاك الشائكة، وعلى بعد مئتي متر من الموقع الاسرائيلي المستحدث في البلدة، وهي طريق خطرة.
وذكر وافدون ان عناصر الموقع المستحدث اوقفوا سيارة اجرة للمواطن علي عليق بعدما نادوا عليه بمكبر صوت وطلبوا منه ابلاغ عناصر الجيش اللبناني في كفرتبنيت ان من الممنوع عن اي كان، سواء كان رسمياً او مواطناً من أرنون، ان يتقدم في اتجاه الشريط الشائك. وأبلغته ان في امكان اهالي بلدة يحمر المجاورة لأرنون اجتياز الطريق التي تمر في محاذاة الشريط الشائك من النبطية وإليها. وكانت القوة الاسرائيلية - اللحدية التي دخلت أرنون ليل اول من امس انتشرت داخل البلدة ومحيطها، حيث انهت الجرافات التي كانت برفقتها حفر الخنادق ورفع السواتر وتوسيع الطريق وازالة الركام نحو الخامسة فجراً، وأفرجت بعدها عن ركاب 8 سيارات كانت احتجزتها منذ الليل وحتى الفجر كغطاء بشري خشية تعرضها لهجمات من المقاومة. وعرف من المفرج عنهم جنان مروة وابنتها ريم زهور وعلي يوسف سعيد وموسى حدرج وموسى عون والمجند في الجيش اللبناني حسين عبدلله والمعاون في قوى الامن الداخلي محسن عجمي وأربعة من ابنائه ومحمد غبريس وشيرين مهدي وحسن خليل الجرف ونورما ناصر وحسين الجرف وعبدالحسن قاسم وعلي زهور ومروان عمار سوري وربيع حمود ونزار عليق والمجند في الجيش علي أيوب.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان بضع عشرات من افراد ميليشيا لحد يعملون منذ اول من امس في أرنون على منع المقاومة من دخول البلدة وتحويلها نقطة انطلاق لوضع عبوات ناسفة على الطرق التي يستخدمها الجنود الاسرائيليون وأفراد "الجنوبي"، وقالت ان عناصر "الجنوبي" يقومون بأعمال تمشيط في البلدة بحثاً عن المقاومين ووسائل قتالية وعبوات ناسفة ويعملون على اقامة موقع في المكان لمراقبة حركة المرور من البلدة واليها واعادة اقامة سياج حولها.
التحرك الرسمي
وحيال ذلك، تابع الرئيس لحود تطورات الوضع مع قائد الجيش العماد ميشال سليمان والاجهزة المختصة. واعتبر الرئيس الحص ان عملية أرنون "ارهابية بامتياز تستهدف المواطنين الابرياء". وأضاف "نرفض هذا الواقع ونسعى الى اخراج اسرائيل مجدداً من أرنون بكل الوسائل المتاحة، وقمنا باتصالات مع الدول المعنية، ودول تفاهم نيسان وخصوصاً الولايات المتحدة وفرنسا ووجهنا كتاباً الى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان وطلبنا توزيعه على اعضاء مجلس الامن، وكلفنا سفير لبنان في واشنطن فريد عبود الاتصال بالادارة الاميركية والبحث معها في هذا الموضوع للضغط على اسرائيل وإخراجها من أرنون وعودتها عن هذه الخطوة الآثمة". وأمل بأن "لا يستمر التصعيد الاسرائيلي وان تعود اسرائيل عن خطوتها في اسرع وقت". وأوضح ان "السفير الاميركي لم ينقل تهديداً اسرائيلياً الى لبنان بل ابلغنا قلق الادارة الاميركية من التطورات".
وترأس الامين العام للخارجية السفير ظافر الحسن اجتماعات ادارية مع مساعديه لتنسيق التحرك الذي بدأه شخصياً باتصاله بمندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة السفير سمير مبارك وطلب منه بناء على تعليمات من الرئيس الحص توجيه مذكرة الى أنان. فرفع المذكرة وطلب توزيعها على مندوبي الدول الاعضاء لدى مجلس الامن الدولي، وتضمنت صورة عن التطورات التي حصلت في أرنون، ووصفتها ب"الخطيرة" وبأنها تعقّد الامور. وطلبت من أنان "بذل مساعيه وممارسة الضغط على اسرائيل لفك الحصار". ودعت كذلك الى "ضرورة تطبيق القرار الدولي الرقم 425 من دون قيد او شرط". ووصفت حصار أرنون ب"التطور الخطير المخالف لحقوق الانسان بالنسبة الى ما يتعرض له المدنيون".
وكان الحص اعلن، في الذكرى الثالثة لمجزرة قانا، ان "شهداءها سيظلون مشاعل تنير طريق اللبنانيين في مقاومتهم الاحتلال، ودماؤهم الطاهرة تروي عطش النفوس الى التحرير وتطهر ارض لبنان من دنس الاحتلال". وقال "لتعلم اسرائيل ان لا اعتداءاتها ولا مؤامراتها ولا حواجزها والسواتر الترابية يمكن ان توهن عزيمتنا وتضعف ارادتنا وتحملنا على التخلي عن مقاومة احتلالها والعمل بكل الوسائل المتاحة لتحرير ارضنا منه".
ونقل امس عن السفير الأميركي ديفيد ساترفيلد قوله للذين التقوه اخيراً انه لم يبلغ لبنان تهديدات اسرائيلية، بل معلومات ومعطيات وتحاليل سياسية "تعكس مدى التوتر الاسرائيلي بعد مقتل احد الجنود على طريق قلعة الشقيف، ما دفعنا الى الاعتقاد انها ستقوم بعمل ما، خصوصاً ان الوضع في الجنوب اصبح ورقة اساسية في الانتخابات الاسرائيلية ويتمثل حيزاً اساسياً في المناظرات الانتخابية الدائرة بين رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو ومنافسيه"، مشيراً الى ان "الوضع قابل لكل الاحتمالات".
وبحث رئيس الحكومة السابق النائب رفيق الحريري في تطورات الوضع الجنوبي مع السفير الفرنسي دانيال جوانو الذي اوضح انه يتابع الموقف ويقوم بناء على اتصال تلقاه من رئيس الحكومة سليم الحص بتجميع المعلومات.
وقال وزير الخارجية السابق النائب فارس بويز، بعد زيارة بكركي ان "الحال الانتخابية في اسرائيل تسبب اللعب بالوضع في الجنوب الذي اخشى استعماله مرة اخرى لإظهار قدرة حكامها ضمن لعبة التنافس الداخلي". ودعا الى "عدم اعطاء اسرائيل اي فرصة لاستغلال لبنان لا سياسياً ولا انتخابياً حتى لا نقع في فخها، اذ تحاول دائماً استغلال الوضع في الجنوب، ويجب تحريك الديبلوماسية اللبنانية على اعلى المستويات وعبر كل العواصم لأن هذا امر ضروري لما تخفي عملية أرنون من جدية وخطورة في عملية التعاطي مع قضية الشرق الاوسط".
ووصف "حزب الله" في بيان وعلى لسان نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم والنائب محمد رعد ضم أرنون ب"العدوان الصريح والفاضح"، معتبرين انه "خرق صارخ لتفاهم نيسان"، ومهددين بأن "المقاومة سترد عليه وفق برنامج وزمن تحددهما وفي مكان يكون اكثر ايلاماً وضغطاً على العدو للانسحاب ليس من أرنون فحسب بل ومن الجنوب والبقاع الغربي". وأضافوا "لسنا ملتزمين اي شيء اسمه تهدئة حتى الانتخابات الاسرائيلية لأن ذلك يعني صفقة".
ورأى حزب الوطنيين الاحرار ان التصعيد الاسرائيلي بدد فرحة تحرير أرنون. وأضاف، في بيان امس، "كان اجدى للسلطة الاحجام عن اعطاء انطباع خاطئ في شأن ما حدث فيها، والتنبه الى امكان تكراره على نطاق اوسع من دون رادع فاعل في ظل اختلال موازين القوى من جهة، وتعامي الدول الفاعلة والمنظمات المختصة عن القيام بواجبها احقاقاً للحق من جهة ثانية".
ودعت "لجنة التنسيق لإحياء ذكرى مجزرة قانا في فرنسا" ابناء الجالية اللبنانية وأصدقائهم الفرنسيين الى التجمع الرابعة بعد ظهر اليوم السبت في ساحة تروكاديرو في باريس.
وطالبت اللجنة بوقف الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة وتنفيذ القرارين الدوليين الرقمين 425 و426 من دون قيد او شرط، ودعم نضال الشعب اللبناني لتحرير ارضه وتحرير الاسرى اللبنانيين من السجون الاسرائيلية. ونوهت "بالموقف الفرنسي النبيل الداعم للبنان خصوصاً في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.