تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التطرف ليس ابن الدين بل نتاج السياسة والتشوهات
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 1999


Amin Maalouf.
Les Identite's Meurtieres.
الهويات القاتلة.
Grasset, Paris.
1998.
212 pages.
الروائي الذي في أمين معلوف لا يريد ان يخلي مكانه للفيلسوف حتى عندما يعالج موضوعاً يتطلب درجة عالية من التجريد النظري مثل موضوع الهوية. فأمين معلوف لا يكتب "الهويات القاتلة" بضمير الأنا المتكلم فحسب، بل يقدم ايضاً سيرة ذاتية فكرية.
فهو يقوم بنوع من "فحص للهوية" بنفس المعنى الذي نتحدث به عادة عن "فحص الضمير".
وعلى صعيد فحص الهوية تحديداً فإن امين معلوف يتمتع بميزة لا يتمتع بها العديدون، هذا ان لم يرفضوا اعتبارها ميزة: فهو متعدد الهويات. ولكنه بدلاً من ان يتوجس من هذا التعدد ويعتدّه نذيراً بعصاب فصامي، يرى فيه على العكس - ونرى معه - علامة على غنى في الشخصية.
وان تكن الهوية هي ما يجعل انساناً بعينه هو هو وليس اي احد سواه، فإن اكثر ما يلفت النظر في بطاقة الهوية التي يقدمها امين معلوف عن نفسه هي وحدة صورتها ووحدة النظرة التي تخاطب بها هذه الصورة ناظرها، وهذا رغم ان ابجدية الهوية نفسها مكتوبة بلغتين، ورغم ان الكنية ومكان الولادة ومكان الاقامة والتابعية تشير الى تعدد في الانتماءات. فأمين معلوف، المولود في منتصف هذا القرن بالضبط، ينتمي، كما يفيدنا، الى اسرة ضاربة جذورها في الزمان وممتدة في المكان ما بين لبنان ومصر والبرازيل وكوبا واوستراليا. اسرة تفتخر، كما يفيدنا، بأنها كانت على الدوام عربية ومسيحية معاً، وهذا منذ القرن الثاني او الثالث، اي قبل بزوغ الاسلام وقبل اهتداء الغرب الى المسيحية. يقول:
"كوني ولدت مسيحياً وكون لغتي الأم العربية، التي هي اللغة المقدسة للاسلام، تلك هي واحدة من المفارقات الأساسية التي صنعت هويتي. فالنطق بهذه اللغة ينسج روابط بيني وبين جميع اولئك الذين يستخدمونها يومياً في صلواتهم والذين لا يعرفونها، في غالبيتهم الكبرى، كما اعرفها. فأنت عندما تقدم الى آسيا الوسطى وتلتقي هناك بعلامة طاعن في السن عند عتبة مدرسة تيمورية، فحسبك ان تخاطبه بالعربية ليشعر انه في ارض صديقة، وليحدثك حديث القلب الى القلب، وهو شيء ما كان ليجازف به قط بالروسية او بالانكليزية. فهذه اللغة مشتركة بيننا، انا وهو، كما بين اكثر من بليون شخص آخر.
ولا شك ان انتمائي الى المسيحية - سواء أكان دينياً ام سوسيولوجياً محضاً - يخلق ايضاً رابطة لها دلالتها بيني وبين زهاء بليونين من المسيحيين في العالم... ولكن كوني عربياً ومسيحياً في آن معاً يبقى هو الوضع الفارق، وهو بلا شك وضع اقلوي جداً، ولا يسهل دوماً على المرء ان يضطلع بعبئه. فأثره في الشخص عميق ودائم. وفيما يتعلق بي شخصياً فلن أنكر انه كان له دور حاسم في جميع القرارات التي تعيّن عليّ ان اتخذها في حياتي، بما فيها قرار كتابة هذا الكتاب".
لن نتوقف عند تفاصيل اخرى في بطاقة هوية معلوف، ولا سيما منها انتماؤه الى الأسرة المعلوفية التي تنتمي بدورها الى طائفة الروم الكاثوليك التي لا يخلو نصابها هي ايضاً من مفارقة: فهي تعترف بسلطة البابا ولكنها مقيمة على وفائها للطقس البيزنطي، اي الاورثوذكسي. وتزداد المفارقة اتساعاً اذا ما علمنا ان الفرع الذي ينتمي اليه امين من الأسرة المعلوفية كان اعتنق البروتستانتية. وكان مقدراً له، بحسب ارادة الأب ان يدرس في مدرسة اميركية او انجيلية، ولكن تدخل الأم الكاثوليكية جعل منه في نهاية المطاف فرانكفونياً.
هذا التعدد في الانتماءات والحرص على صونه هما ما يجعلان مفهوم الهوية كما يتداوله قلم امين معلوف مفهوماً غنياً ومنفتحاً، على العكس من المفهوم الافقاري والانغلاقي لما يسميه "الهوية القاتلة". فهذه الهوية السالبة، الضدية، الاحادية البعد، ترى في تعدد الانتماءات خطراً يتهدد "الأنا" بالانحلال، وتختصر ماهية الانسان المركبة الى واحد من عناصرها، وتقيم علامة مساواة حصرية ومطلقة في آن معاً بين الهوية وبين اللون او الدين او اللغة او الاثنية. فالانسان في نظرها اما ابيض واما اسود، اما مسلم واما مسيحي، اما ارلندي واما انكليزي، اما هوتو وإما توتسي. ولا تفهم أبداً ان يكون الانسان، كما في حالة امين معلوف، مسيحياً بالولادة، بروتستانتياً بالأب، كاثوليكياً بالأم، علمانياً بالمعتقد، مسلماً بالثقافة، لبنانياً بالوطن، عربياً باللسان، فرنسياً بالجنسية، كونياً بالعقل. والهوية القاتلة هوية استئصالية فهي، بتشرنقها على الذات، لا ترى في الآخر الا عدواً. وهذا العدو، لمجرد انه مختلف بالانتماء، هو "ضد" برسم الابادة. فالصربي المغلق على هويته الصربية الخالصة لا يتصور امكانية وجود سلافي آخر ينطق بالصربية ولكنه يعتنق الكاثوليكية مثل الكرواتي، او يعتنق الاسلام مثل البوسني. ورغم وحدة الانتماء الى اللغة والى الديانة الكاثوليكية، كما في الحالة الرواندية، فإن التوتسي عدو للهوتو، واستئصاله ضرورة امنية لهوية هذا الاخير.
والمنطق الاستئصالي للهوية القاتلة ليس موجهاً الى الخارج فقط، بل كذلك الى الداخل. ففي الخارج هناك دوماً "العدو". ولكن في الداخل هناك ايضاً "الخائن". فكل من يتعامل في معسكر الأنا مع عضو في معسكر الآخر، عن طريق الزواج او الصداقة او الشراكة الاقتصادية... الخ، يغدو عدواً مثله. فالهوية القاتلة هي على الدوام هوية فاشية، عدوانية نحو الخارج وإرهابية في الداخل. ولا يندر، فيما اذا ضاقت بها السبل وانسدت امامها منافذ التصريف الخارجي، ان تتحول عن السلوك القاتل الى السلوك الانتحاري. فهي شبقة الى الذبح، فإن لم تجد من تذبحه ذبحت نفسها.
ورغم ان الاشكال الرئيسية لتجلي الهويات القاتلة هي في عصرنا اشكال دينية وقومية وإثنية، فليس ثمة من اديان وأمم واثنيات هي بحد ذاتها مجرمة. وانما الاجرام يأتي من "الدعاة" والمحرضين الذين يستغلون لحظات التأزم والخوف والانجراح الذاتي لدى الجماعات البشرية التي تتعرف هويتها في تلك الأديان او الأمم او الاثنيات ليستنفروا عاطفة هذا الانتماء وليعبئوها في ايديولوجيا معادية للآخر بقدر ما ان هذا "الآخر" شريك في الوطن وفي الاطار المشترك للوجود من مدينة او حي او حرفة، ولكنه مختلف في الوقت نفسه بالدين او اللغة او الاصل العرقي.
وبالاحالة الى عالمنا المعاصر فان سوسيولوجيا الهويات القاتلة تبدو محكومة بتوزع جغرافي على صعيد القارات. ففي افريقيا يغلب على الهويات القاتلة الطابع الاثني، بينما تقدم اوروبا، وتحديداً الوسطى، نماذج لهويات قاتلة قومية بدءاً بالتجربة النازية وانتهاء بالحروب الاهلية البلقانية وامتداداً الى تركيا ما قبل الكمالية وما بعد الكمالية. اما في جنوب آسيا وشمال افريقيا فتنزع الهويات القاتلة الى ان تتلبس شكلاً دينياً، سواء اعبّر عن نفسه في حرب طائفية كما في لبنان، ام بصعود لموجة الاصوليات كما في العالم الهندوسي والعالم الاسلامي.
ونظراً الى ما يجري في الجزائر وأفغانستان، وجزئياً في مصر واليمن، ونظراً ايضاً الى التجربة الشخصية للمؤلف كحامل "متغرب" للثقافة العربية الاسلامية، فان امين معلوف يخصص الصفحات الاطول عن الاصولية الاسلامية. ولنبادر حالاً الى القول بأن همه الأول من هذا المنظور هو تبديد الخلط - الذي يقع ضحيته لا محالة شطر من الرأي العام الفرنسي والغربي - ما بين الاسلام كدين وبين الحركات الاصولية التي تنسب نفسها بالاسم والنعت اليه.
ونقطة انطلاقه تعتمد نوعاً من القلب لمعادلة العلاقة بين الاديان والشعوب. فبدلاً من الغلو في الكلام عن تأثير الاديان في الشعوب، فقد نقترب اكثر من فهم طبيعة الحركات الاصولية الاسلامية اذا ادركنا ان للشعوب ايضاً تأثيراً في اديانها. فالشعوب تفهم اديانها حسب درجة تطورها. والشعوب الواثقة من نفسها والمتحكمة الى حد غير قليل بحاضرها ومستقبلها تجد صورتها في مرآة دين منفتح، سمح، متجدد. اما الشعوب المأزومة والجريحة والقانطة من حاضرها والشاكّة في مستقبلها، فغالباً ما تتمسك بدين جامد، منغلق على نفسه، متزمت، بله متعصب. والواقع ان ما من دين يخلو من جرثومة من التعصب، ولكن ما من دين يخلو ايضاً من بذرة من التسامح. والسؤال هو: كيف امكن للاسلام، وهو دين صاغ في عصره الذهبي "بروتوكولاً حقيقياً للتسامح"، ان يتحول على أيدي الحركات الاصولية الى "قلعة للتعصب"؟
ان الجواب لا يكمن في الاسلام نفسه، على ما يرى ويؤكد امين معلوف، بل في طبيعة الحركات الاصولية نفسها. فهذه الحركات ليست بنت الاسلام بقدر ما هي بنت عصرها: بنت انتكاسة مشاريع الحداثة العربية، كما بنت الطابع الهيمني للحداثة الغربية، كما أخيراً بنت عصر العولمة الذي يستفز قلق الهوية لدى جميع الشعوب والثقافات من خلال توحيده العالم على اساس قسمة ثنائية عضال الى مجتمعات متقدمة ومتنرجسة والى مجتمعات جريحة.
وبديهي ان مؤلف "الهويات القاتلة" لا يريد ان يقدم بذلك تبريراً للحركات الاصولية التي غدت الحامل الاجتماعي والايديولوجي الأول لهذه الهويات في العالم العربي المعاصر. وانما ما يريد ان يقوله ان السبيل الى مواجهتها ليس العنف السلطوي، بل اعادة وضع المجتمعات العربية نفسها على سكة التقدم والحضارة. فالحركات الاصولية، اذ تحبس نفسها ومجتمعاتها في عقلية المعتدى عليه، تؤذي ضحية العدوان اكثر من المعتدي نفسه. فهي تريد ان تغلق مجتمعاتها حيث لا برء لها الا بالانفتاح. والحال انه ان يكن العصر عصر عولمة حقاً، فهذه فرصة لجميع الشعوب والثقافات المستبعدة حتى الآن للحضور في العالم. وهذا تحديداً عن طريق المشاركة في صنع العالم، لا عن طريق القطيعة معه. ومن هذا المنظور قد تتكشف الهويات القاتلة، بقدر ما تريد في الحالة العربية الانسحاب من العالم والعصر، عن انها قاتلة لا للآخر "العدو"، بل للذات نفسها. فليس ما يميت الذات كتبنيها من الداخل لاستبعادها من الخارج للحضارة التي هي اليوم، اكثر من اي وقت مضى، حضارة كونية. او كذلك ينبغي ان تكون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.