تنفيذ مناورات التمرين السعودي - الأمريكي المشترك "درع الوقاية 4" بالظهران    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى المنامة في أول زيارة رسمية منذ عام 1995 : قمة قطرية - بحرينية اليوم تدشن مرحلة جديدة من التعاون

تدخل العلاقات القطرية - البحرينية مرحلة جديدة، اليوم، اذ سيقوم أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بزيارة رسمية هي الأولى للبحرين منذ توليه الحكم في العام 1995، يجري خلالها محادثات رسمية مع أمير دولة البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة. وسيرافق الأمير وفد رفيع المستوى يضم رئيس الوزراء الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ووزير الطاقة السيد عبدالله العطية.
وأعلن الديوان الأميري في البحرين ان زيارة أمير قطر تأتي تلبية لدعوة أمير البحرين، وان الزعيمين سيجريان محادثات "تتناول العلاقات الاخوية القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، اضافة الى آخر المستجدات على الساحتين الخليجية العربية والمسائل موضع الاهتمام المشترك".
وقال مصدر قطري ل"الحياة" ان الزيارة ستستمر يوماً واحداً وسيتناول الشيخ حمد بن خليفة الافطار الى مائدة الشيخ حمد بن عيسى في المنامة. وأكد المصدر ان الزيارة "تهدف الى تعزيز العلاقات بين البلدين وزيادة التواصل، مشدداً على قوة الأواصر والروابط بين الشعبين". وسيغادر الأمير الدوحة في الثالثة والنصف عصر اليوم.
وتشكل زيارة أمير قطر للبحرين "حدثاً مهماً" اذ انها تؤشر الى عزم قيادتي البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية التي كانت شهدت توتراً في اوقات سابقة، وكان من ابرز ملامحها مقاطعة البحرين قمة خليجية كانت عقدت في الدوحة في وقت سابق.
ويرى المصدر ان القمة القطرية - البحرينية اليوم هي "دليل على تحسن العلاقات الثنائية"، ووصف الزيارة بأنها "اخوية وودية" وستركز على دعم العلاقات الثنائية.
وسألته "الحياة" اذا كانت زيارة الأمير الى البحرين جاءت نتيجة وساطة، فرد المصدر بقوله ان "لا وساطة" و"ان هناك اتصالاً مباشراً بين الأميرين وفي ضوء هذا تم ترتيب الزيارة".
ومن المتوقع ايضاً ان يقوم الأميران يرافقهما رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بزيارة تفقدية لأحد المجمعات التجارية الحديثة.
وتأتي زيارة أمير قطر للبحرين استكمالاً للاجتماع الذي عقد بين أميري الدولتين، خلال القمة الخليجية الاخيرة في الرياض اواخر تشرين الثاني يناير الماضي، الذي سادته اجواء ايجابية.
وتوقعت مصادر ديبلوماسية خليجية ان يبحث أميرا الدولتين في مسألة النزاع الحدودي بين البلدين، التي تنظر فيها محكمة العدل الدولية.
كما توقعت المصادر نفسها ان تتطرق المحادثات الى مسألة شراء البحرين الغاز القطري والسماح لشركة الطيران القطرية بالهبوط في مطار البحرين اضافة الى قضايا اقتصادية تهم البلدين.
ويركز القطريون منذ فترة على اهمية دعم العلاقات السياسية مع البحرين، ويرون ضرورة وحيوية "عدم ربط العلاقات الثنائية بقضية الخلاف الحدودي الموجودة حالياً في محكمة العدل الدولية". وكان أمير قطر "يشدد دائماً على ان تسير اجراءات محكمة العدل الدولية في شأن الخلاف الحدودي سيرها العادي، لكنه يركز على ان تكون العلاقات بين الدوحة والمنامة طبيعية"، حسب قول المصدر القطري.
يذكر ان امير قطر كان زار البحرين في آذار مارس الماضي لتقديم العزاء في وفاة أمير البحرين السابق الشيخ عيسى كما زار المنامة للغرض نفسه ولي العهد القطري الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، كذلك زارت البحرين آنذاك الشيخة موزة المسند لتقديم العزاء أيضاً.
وكان ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة زار قطر للمرة الأولى منذ توليه منصبه في ايار مايو الماضي حيث التقى أمير الدولة ونقل اليه "تمنيات امير البحرين بمزيد من التقدم للعلاقات بين الشعبين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.