استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعثة منظمة المؤتمر الاسلامي تصل الى موسكو الاثنين . هجمات شيشانية مضادة وموسكو تتوقع استمرار الحرب ثلاثة أشهر
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 1999

وقعت معارك عنيفة امس شرق الشيشان فيما اعلن الجيش الروسي الذي يواجه اول هجوم شيشاني مضاد ان الحرب يمكن ان تستمر ثلاثة اشهر اخرى.
واكد ان مدينة ارغون باتت محاصرة تماماً، متوقعاً سقوطها خلال ثلاثة ايام.
وتقرر ان يزور وفد سلامي روسيا بدءاً من الاثنين المقبل ل"تقصي الحقائق".
واعلن المركز الاعلامي العسكري الشيشاني ان "معارك واسعة النطاق جرت في الشرق حيث خسر الروس ثماني مصفحات وثلاث دبابات" من دون الاشارة الى الخسائر البشرية.
واضاف المصدر نفسه ان المواجهات تجري في اليروي في محيط نوفوغروزنينسكي ونويبيرا شرق الشيشان لليوم الخامس على التوالي. وامتدت المعارك امس الى محيط غوديرميس المدينة الثانية في الشيشان الخاضعة لسيطرة الروس وارغون 8 كيلومترات شرق غروزني".
فيما استمر القصف على غروزني وارغون واوروس - مارتان 20 كيلومتراً جنوب غرب غروزني.
وأقر وزير الدفاع الروسي ايغور سيرغييف بأن الشيشانيين انتقلوا الى الهجوم المضاد في عدد من المناطق ويحاولون السيطرة على الوضع ميدانياً.
وبعد ثلاثة اشهر على بدء التدخل البري في الشيشان قال سيرغييف ان العملية يمكن ان تستمر ثلاثة اشهر جديدة. وكان المسؤول الثاني في هيئة الاركان الروسية الجنرال فاليري مانيلوف اعتبر الجمعة الماضي ان القسم الاكبر من العملية سينجز "قبل نهاية العام الحالي".
ونقلت وكالة "ايتار تاس" عن مصادر عسكرية روسية تأكيدها ان معارك وقعت قرب ارغون.
واضافت المصادر ان جندياً روسياً و25 شيشانياً قتلوا في اشتباك وقع في غابة تبعد خمسة كيلومترات عن ارغون.
وقال الماريشال سيرغييف ان ارغون ستصبح تحت سيطرة القوات الروسية "في اليومين او الثلاثة المقبلين" بفضل مساندة كتيبة من الشيشانيين الموالين للروس.
وتابعت "ايتار تاس" ان سكان ارغون أجروا اتصالات مع القوات الروسية لتسليمهم المدينة مقابل وقف القصف.
وفي بلدة اتسخوي مارتان غرب الشيشان استعرض الجنرال فيكتور كازانتسيف قائد قوات شمال القوقاز كتيبة شكّلها بيسلان غانتميروف محافظ غروزني السابق المناوئ لأصلان مسخادوف من عناصر شيشانية موالية لروسيا وقال ناطق عسكري روسي ان الكتيبة ستنضم قريباً الى القوات الفيديرالية.
وعلى صعيد آخر قالت كالة "ايتار-تاس" الروسية ان كنوة فوليبك الرئيس الحالي لمنظمة الامن والتعاون الاوروبية جدد في رسالته الى وزير الخارجية الروسي طلبه زيارة القوقاز ونقلت الوكالة عن فوليبيك قوله انه يريد زيارة داغستان واوستيا الشمالية ومناطق في الشيشان تسيطر عليها القوات الروسية واستبعد المسؤول الاوروبي ممارسة اي "ضغط اقتصادي" على روسيا بل اشار في خطابه في مؤتمر منظمة التجارة العالمية الى ضرورة قبول روسيا عضواً في اسرع وقت.
وفي طهران اعلن وزير الخارجية كمال خرازي امس انه سيترأس الاثنين المقبل بعثة منظمة المؤتمر الاسلامي الى موسكو.
واشار خرازي خلال مؤتمر صحافي الى ان البعثة "لتقصي المعلومات" وليست "بعثة وساطة". وقال انه بالاضافة الى ايران التي ترأس حالياً المنظمة، ستضم البعثة ممثلين عن المغرب وقطر وبوركينا فاسو.
واضاف وزير الخارجية الايراني "سنتوجه الى موسكو لدراسة الوضع في الشيشان. لا نريد ان نطرح انفسنا وسطاء، فلا نية لدينا لذلك ولا خطة". وتابع "لكن العالم الاسلامي قلق عندما يسيل الدم الاسلامي في الشيشان. وان منظمة المؤتمر الاسلامي تريد المساهمة في وضع حد للحرب".
واوضح خرازي ان الامانة العامة للمنظمة برئاسة عزالدين العراقي الموجود حالياً في طهران، ستنضم الى البعثة. وكانت روسيا وافقت الثلثاء على اقتراح ايران بإرسال البعثة الى موسكو لمناقشة الازمة في الشيشان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.