سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القذافي : صواريخ أميركا لا تستطيع إرهاب الشعوب . رؤساء السودان ومالي والنيجر وتشاد خرقوا الحظر الجوي على ليبيا
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 1998

طرابلس، تونس، القاهرة - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - توجه رؤساء النيجر وتشاد ومالي والسودان الى ليبيا جواً امس السبت على رغم حظر الرحلات الجوية الذي تفرضه الامم المتحدة على ليبيا.
واذاع التلفزيون الليبي على الهواء وصول ادريس ديبي رئيس تشاد والفا عمر كوناري رئيس مالي وعمر البشير رئيس السودان. وكان بث في وقت سابق وصول ابراهيم باري مينسارا رئيس النيجر على طائرة مدنية. واستقبل الثلاثة في المطار ابو بكر يونس أحد كبار معاوني الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. وعرض التلفزيون لاحقاً مشاهد للقذافي مستقبلاً الزعماء الافارقة.
وافاد التلفزيون ان الرحلات تأتي تماشياً مع قرار اتخذته منظمة الوحدة الافريقية اثناء اجتماع قمة في حزيران يونيو الماضي أجاز الرحلات الجوية الى ليبيا لمهمات انسانية او دينية او ديبلوماسية. وتشهد ليبيا احتفالات بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة والعشرين لثورة الفاتح من أيلول سبتمبر 1969 التي أوصلت القذافي الى السلطة.
وتخضع ليبيا منذ 1992 لعقوبات تفرضها الامم المتحدة بينها حظر على الطيران لرفضها تسليم إثنين من مواطنيها يُشتبه في تورطهما في تفجير طائرة "بان اميركان" فوق لوكربي اسكوتلندا عام 1988. وقررت منظمة الوحدة الافريقية في حزيران يونيو الماضي السماح بالرحلات الجوية الى ليبيا في المهمات الانسانية أو الدينية أو الديبلوماسية.
عدم الانحياز
وكانت طرابلس اشادت الجمعة ب "الدعم" الذي قدمته القمة ال 12 لدول حركة عدم الانحياز التي انعقدت في جنوب افريقيا لمطالبتها باجراء مفاوضات للحصول على ضمانات للمتهمين الليبيين في اطار قضية لوكربي.
وأفادت وكالة الانباء الليبية ان الدعم الذي قدمته دول حركة عدم الانحياز هو "تأييد وانحياز شامل وصريح الى جانب ليبيا في شأن مطالبتها بالتفاوض وكذلك بشأن الترتيبات والضمانات للمشتبه فيهما" الليبيين بعد القبول الاميركي البريطاني بمحاكمتهما في هولندا مثلما اقترحت ليبيا. وفي ختام قمة دول حركة عدم الانحياز مساء الخميس في دوربان جنوب افريقيا، طالب قادة الدول الاعضاء الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا البدء ب "محادثات مع ليبيا برعاية الامم المتحدة من اجل تنظيم الدعوى وضمان امن المشتبه فيهما".
واعتبرت وكالة الانباء الليبية هذا الامر "ادانة قوية امام العالم لتعنت اميركا وبريطانيا".
من ناحية أخرى، قال معلق التلفزيون الليبي مساء الجمعة ان هذا القرار يجسد "انتصاراً جديدا للشعب الليبي على الساحة الدولية" ويؤكد "عدالة موقف ليبيا وبطلان موقف اميركا وبريطانيا".
وطالبت واشنطن ولندن الاسبوع الماضي بان تسلم ليبيا فوراً عبدالباسط المقرحي والامين خليفة فحيمة المتهمين في اعتداء لوكربي 270 قتيلا في 1988 لكن طرابلس تقول انها تطالب ب "ضمانات" قبل تسليمهما.
في غضون ذلك، ذكرت وكالة الانباء الليبية ان العقيد القذافي اشاد بالسودان لانه انتهك الحظر الجوي المفروض على طرابلس منذ العام 1992. وقال القذافي متوجها الى الوفد السوداني الذي شارك في الاحتفالات في الذكرى التاسعة والعشرين لقيام الثورة الليبية ان "الطائرة التي اتيتم بها من الخرطوم الى طرابلس هي اقوى من صواريخ كروز التي ضربوا اي الاميركيين بها مصنع الشفاء وتأثيرها أقوى من تأثير هذه الصواريخ ومداها السياسي والمعنوي ابعد من صواريخ كروز". وكانت الولايات المتحدة وجهت ضربات الى مصنع الشفاء للادوية في شمال الخرطوم للاشتباه في انه يصنع عناصر تدخل في تركيبة اسلحة كيماوية.
وتابع يقول ان "تلك الصواريخ وسيلة ارهابية فقط لارهاب الشعوب"، موضحاً ان الولايات المتحدة "تعتقد انها بالصواريخ تستطيع ان ترهب الشعوب لكن الشعوب تبقى ويبقى التحدي، وليس ادل على ذلك ان شعب السودان ارسل طائرة على رغم قرارات الامم المتحدة الى طرابلس" بعد أيام قليلة على القصف الاميركي للخرطوم وعلى رغم الحظر المفروض على طرابلس.
وفي القاهرة، اعلن المحامي المصري رجائي عطية انه وُكل للدفاع عن المتهمين الليبيين في قضية لوكربي امام المحكمة الاسكوتلندية المفترض ان تُقام لمحاكمتهما في هولندا. ورفض عطية في تصريح الى "الحياة" الكشف عمن طلب منه الانضمام إلى هيئة الدفاع. لكنه اشار الى انه يعكف حالياً على قراءة ملف القضية والاطلاع على القانون الذي سيُحاكم المتهمان بمقتضاه.
الى ذلك، قدم المحامي نبيه الوحش أمس مذكرة الى الدائرة الثانية تعويضات في محكمة شمال القاهرة ضد الرئيس بيل كلينتون ومجلس الأمن يطلب فيها تعويضاً قدره 200 الف دولار لكل مواطن ليبي بسبب الاضرار التي لحقت بهم من جراء العقوبات المفروضة منذ العام 1992


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.