تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعدما أبلغه زعيم الحركة "استياءه" من تصريحاته . بن لادن وعد "طالبان" بوقف التهديد من أفغانستان
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 1998

اسلام اباد، واشنطن، رويترز، أ ف ب - قالت وكالة أنباء أفغانية مقرها باكستان امس ان حركة "طالبان" طلبت من أسامة بن لادن عدم الادلاء ببيانات أو تصريحات تحمل تهديداً للمصالح الاميركية بعد الضربات الاخيرة التي وجهتها الولايات المتحدة للسودان وأفغانستان. وذكرت ان اسامة بن لادن وعد الحركة بعدم تهديد أي بلد خلال أقامته في أفغانستان.
وذكرت "وكالة الانباء الاسلامية" الافغانية ان الملا محمد عمر زعيم "طالبان" أعرب لابن لادن عن "غضبه" لتصريحاته التي تهدد بالانتقام من الولايات المتحدة.
وقال بن لادن الاسبوع الماضي ان حرباً بدأت وان على الاميركيين أن ينتظروا رداً على هجماتهم.
ونقلت الوكالة عن عمر، من مقره في مدينة قندهار في جنوب أفغانستان: "بعثت برسالة الى بن لادن اول من أمس طلبت منه فيها بوضوح ألا يوجه بيانات عسكرية وسياسية ضد أحد من على أراضينا". واضاف زعيم طالبان: "أغضبني ادلاء أسامة بتصريحات معادية للاميركيين من على أراضينا وشددت علىه ألا يفعل هذا". معتبراً ان بن لادن "نقض وعده بألا يستخدم أراضينا في الادلاء بمثل هذه التصريحات بعد منعه من القيام بهذا من قبل أيضاً". الا أنه قال ان بن لادن وافق على "إطاعة" تعلىمات "طالبان" ووعد بألا يدلي بتصريحات أخرى ضد الولايات المتحدة.
ونقلت صحيفة "ذي نيوز" الباكستانية الاحد عن الملا عمر قوله "لا يمكن أن تكون هناك امارتان حكومتان مختلفتان ومتوازيتان في أفغانستان" ونسبت الى الزعيم الافغاني قوله "لدينا سلطة مركزية تقودها طالبان في البلاد وتنبغي طاعتها"
وذكرت ان عمر سيوفد مبعوثاً الى ابن لادن يطلب منه التحلي بضبط النفس وترك الامر ل "طالبان" لاتخاذ "اجراءات للدفاع عن النفس وتوجيه رد ملائم على الهجوم" الاميركي على الاراضي الافغانية.
ودانت "طالبان" الولايات المتحدة للهجمات التي شنتها الخميس الماضي وقتل فيها 21 شخصاً على الاقل في خوست قرب الحدود الباكستانية.
وتقول "طالبان" التي تسيطر على معظم أنحاء أفغانستان انها لن تسلم بن لادن للولايات المتحدة وتعهدت بالدفاع عنه في حال شن أي هجوم.
ويأتي تصريح الملاّ محمد عمر للصحيفة الباكستانية في الوقت الذي لمحت أوساطه الى ان النظام الاسلامي الحاكم في كابول يرغب بمناقشة قضية بن لادن برمتها مع الولايات المتحدة.
وقال ناطق باسم الحركة الاسبوع الماضي ان "طالبان" مستعدة لبدء محادثات مع واشنطن في شأن كل المسائل بما فيها دور بن لادن.
وتفيد معلومات في اسلام اباد ان قيادة "طالبان" اقترحت احالة بن لادن على محكمة اسلامية اذا ما وفرت الولايات المتحدة ادلة ضده. لكن الملاّ عمر اوضح ان "طالبان" لن تسلمه الى اي طرف كان.
وفي واشنطن قالت مجلة "نيوزويك" ان اعترافات مشتبه به في تفجير السفارة الاميركية في كل من نيروبي ودار السلام كانت عاملاً رئيسياً وراء قرار الرئيس بيل كلينتون بإصدار الامر بتوجيه ضربات ضد مواقع "ارهابيين" في افغانستان والسودان الاسبوع الماضي0
واضافت المجلة ان عاملاً آخر زود كلينتون بالدليل الذي أراده على تورط اسامة بن لادن المزعوم في تفجيري السابع من اب اغسطس كان محادثة بالتليفون المحمول بين اثنين من مساعدي بن لادن تثبت تورطهما في التفجيرين.
وقالت نيوزويك في عددها الذي صدر امس الاثنين انه قبل اصدار الامر بشن الهجمات سعي كلينتون الى الحصول على دليل قاطع على تورط بن لادن في تفجيري نيروبي ودار السلام اللذين قتل فيهما اكثر من 263 شخصاً بينهم 12 اميركياً. واضافت ان الفلسطيني محمد صادق هويدا 33 عاماً ابلغ المحققين الباكستانيين بأنه "صنع قنبلة لتفجير السفارة في تنزانيا بناء على أوامر من علي صالح وهو متطرف مصري على صلة ببن لادن منذ وقت طويل".
ونسبت المجلة الىه قوله ايضاً "ان الهجوم على السفارة في نيروبي نظمه علي صالح واربعة رجال آخرون هم مصري يدعى عبدالرحمن ورجل من جزر القمر يدعي هارون وكينيان من اصل يمني اسماهما فهد وشيخ باباماند".
وقالت المجلة انه ذكر ايضاً اسماء اشخاص اشتركوا في تنظيم تفجير السفارة الاميركية في تنزانيا.
واضافت انه في اجتماع عقد يوم 12 آب اغسطس لما يعرف باسم المجموعة الصغيرة لكبار المسؤولين العسكريين والامنيين الذين شاركوا في التخطيط للهجمات "حدد كلينتون معايير صارمة للأدلة".
واضافت انه كان يريد أدلة يعتبرها اعضاء المجموعة الصغيرة "ادلة قاطعة".
ومضت قائلة ان "اعترافات هويدا كانت وحدة بناء. وفي الوقت نفسه تقريباً ذكرت مصادر ان المخابرات الاميركية كشفت عن وحدة اخرى هي محادثة بالتليفون المحمول تم اعتراضها بين اثنين من مساعدي بن لادن تورطهما بوضوح في تفجير السفارتين". ولم تذكر تفصيلات اخرى في شأن فحوى المحادثة.
وفي مانيلا أعلن احد مستشاري الامن القومي الفيليبيني الكسندر اغيري امس ان بلاده لا تملك أدلة تؤكد ان الملياردير الاصولي اسامة بن لادن يتردد كثيراً على الفيليبين. لكنه اضاف "ان من الممكن ان يكون بعض الارهابيين يأتون الى هنا وعلىنا ان نكون متيقظين. الا اننا حتى الآن لا نملك مؤشرات واضحة تدل على وجود بن لادن في الفيليبين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.