ضغوط تجبر نتنياهو على تجنب غزو رفح برياً    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة    التخصصي يعالج حالة مستعصية من الورم الأصفر بعد معاناة 26 عاما    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو    هييرو يبدأ مشواره مع النصر    الاتحاد بطلا لشاطئية الطائرة    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف الغبارية والرملية لشهر مايو منذ 20 عاماً    اجتماع حضوري في الرياض على هامش أوبك يضم السعودية وروسيا والإمارات و5 دول أخرى    "الجمارك" تبدأ قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع    عقود ب3 مليارات لتصنيع وتوريد أنابيب الصلب ل"أرامكو"    مواطن يزوّر شيكات لجمعية خيرية ب34 مليوناً    وحدات تأجيرية للأسر المنتجة بمنى وجبل الرحمة    «رونالدو» للنصراويين: سنعود أقوى    الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    أمير الرياض يستقبل زبن المطيري المتنازل عن قاتل ابنه    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي    الأهلي يلاقي الأهلي المصري في اعتزال خالد مسعد    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    بونو: قدمنا موسماً استثنائياً    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    «تراث معماري»    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشيخوف في سيرة جديدة : ازدواجية الموهبة والحياة الساخرة
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 1998


الكتاب: تشيخوف - الأساس الخفي
المؤلف: فيليب كالو
الناشر: كونستيبل - انكلترا - 1998
لو طُلب من أحد ذكر شخصية ادبية محبوبة وجذابة لما تردد لحظة في الاشارة الى الكاتب الروسي انطون بافلوفيتش تشيخوف، فقد كان حقاً الانسان الذي يتميز بصفات طيبة كثيرة لعل اهمها الكرم والتواضع والعاطفة الشديدة والشجاعة.
كان تشيخوف كفنان ملتزماً الى اقصى حدود الالتزام بقضايا وطنه وناسه، بعيداً عن روح الادعاء وغير قابل للمساومة على افكاره ومبادئه الاجتماعية والفنية. وكطبيب لم يتوقف ابداً عن مدّ يد العون الى من يحتاج اليه، وتقديم العلاج الى فقراء الناس مجاناً، يجمع التبرعات لشراء الادوية لهم وتأمين الملجأ لمرضى الكوليرا، متبرعاً بعطلته للعمل في المستشفيات المحلية. وعلى هذا تشهد له آلاف الرسائل والوثائق المنشورة وغير المنشورة.
ربما كان تشيخوف الشخص الوحيد من ابناء جيله ممن لم يتركوا وراءهم مذكرات رسمية، لكن كتبة سيرة حياته استمروا يتكاثرون على امتداد السنين بعد وفاته. فمن الانكليز فقط هناك رونالد هنكلي وديفيد ماغاشاك وارنست سيمون وسيمون كارلنسكي وغيرهم. وبخلاف كل الذي كتبوا عنه يأتي كتاب فيليب كالو "تشيخوف - الاساس الخفي" لكي يتميز بشكل واضح بين جميع الكتب والسِير التي تناولت تشيخوف. فهو يواجه قراءه بمنطق جديد ومنهج فريد في ما يتعلق بتسلسل الاحداث وكيفية الاحاطة بها. فجاءت دراسته هذه حرّة وطليقة فحافظت بذلك على امانة الاحداث واتخذت مسارها نفسه.
فالكل يتفق على ان مواهب تشيخوف واحواله في اية لحظة من لحظات حياته تتحول من موضع الى آخر ومن جنس ادبي الى آخر. فمن الامور العادية بالنسبة اليه الانتقال من الكتابة الى الطبابة ومن المدينة الى الريف ومن الروتين اليومي الى العلاقات الانسانية وهكذا.
لا يخبرنا كالو في كتابه هذا سوى القصة المعروفة عن تشيخوف، لكنه يخبرنا عنها بوضوح شديد ورشاقة فريدة في الانتقال بين حالتي تشيخوف: المرحة والمثيرة للعطف. فقد انتهج منهجاً شديد التوثيق واطلع على آلاف الرسائل المنشورة وغير المنشورة في مراكز الارشيف الروسية، فأضاء بذلك سنوات طفولة تشيخوف والحالة السيكولوجية التي كانت مخيّمة عليه آنذاك.
تارانروغ هي موطن تشيخوف ومرتع طفولته وسنوات صباه، بلدة صغيرة، هوّة سحيقة تجمع كل اصناف عنف السكارى والفوارق الاجتماعية والأمية في روسيا القيصرية. وليس من قبيل الصدفة ان يأتي تعبير تشيخوف عن ذلك على لسان احد ابطال مسرحيته "الاخوات الثلاث" عندما يصرخ البطل على خشبة المسرح بأعلى صوته "الى موسكو…" ويتحرر تشيخوف فعلاً من قريته تلك وينتقل الى موسكو العام 1879. وفي سعيه الى مصدر مالي يكفل له العيش في موسكو، يبدأ طالب الطب تشيخوف بنشر نصوص وصفية صغيرة ويوميات ساخرة وتعليقات على الصور في الصحف والمجلات بمعدلات سريعة. وعندما عاد بعد سنوات ليقيّم هذه النتاجات وجد ان اغلبها "ساذج وذو طابع بسيط جداً".
كان يكتب القصص بثمانية كوبيكات للسطر الواحد لكي يستطيع ان يسدد فواتير منزلهم. "من الصعب التفكير في حالة رديئة ومقيتة لكاتب اكثر في هذه الحالة" كتب ذات مرة يصف حالته تلك. ثم انتقل الى الريف اثر ابتياعه منزلاً يسدد ثمنه بالاقساط الى دائرة العقار. في البدء جاءت عائلته، ثم حينما سمع الناس عن وجود طبيب في القرية لا يتقاضى اجراً هرع اليه الفلاحون واخذوا ينتظرونه بطوابير طويلة تحيط بمنزله. ثم اخذت شهرته تذيع وتنتشر سريعاً وزاد اعجاب الناس به يوماً بعد يوم.
كرجل سياسي فعّال ونشيط تجنب تشيخوف التورط مع المجاميع والكتل السياسية وفضّل ان يصوغ بحرية قالت اعماله الذي يجمع كل المحاولات والاتجاهات الادبية، واسبغ عليه ككاتب وانسان عادي ثوبه الخاص ومنحه الطابع الذي عرف فيما بعد بالطابع التشيخوفي، فأوجد لهذا الغرض لغة خاصة تتسم بحيادية من الصعب المساس بها.
استمر تشيخوف على نتاجه الادبي وعمله الطبي بتواصل وزخم كبيرين. وبدلاً من العناية بصحته اذا كان مصاباً بالسل ورعايتها بدأ رحلة الى جزيرة رخالين في المحيط الباسيفيكي العام 1890. كانت تلك الجزيرة تضم سجناء محكومين بأحكام مختلفة، فذهب اليها لتقدير اوضاع السجناء والاشراف على احوالهم. كانت مغامرة طوعية كادت ان تودي بحياته. وكان سبب تلك الرحلة ما قاله آنذاك "ببساطة لكي اكون قادراً على العيش نصف سنة لم أعشها حتى الآن".
وكانت تلك الرحلة المتعبة، عبر روسيا سيبيريا، ورعبه من الفقر ووحشية العقوبات التي يتعرض لها احد السجناء في تلك الجزيرة النائية، وقد احدثت نقطة تحوّل في حياة تشيخوف وطبعت ملامحها المأسوية الحزينة اغلب اعماله. لم يكن تشيخوف حاد البصيرة والادراك وقادراً على التنبؤ بقرب الكارثة المحدقة بنظام روسيا القديم فحسب، وانما اصبح ايضاً كاتباً لأولئك الذين يتخذون من الحقيقة اساساً ومنهجاً لهم والذين اصبحت حقائق وجود الحياة الروسية لهم ممتزجة بالألم والأسى.
ويتطرق المؤلف الى علاقات تشيخوف النسائية ويصفها بأنها كانت غامضة، ويأتي على ذكر علاقته مع ليديا ميسينوفا التي كانت جدّية في حبها له فيما كان تشيخوف يصدّها برقة ولطافة حتى تراجعت عنه فأخذ يتقدم نحوها ويحوم من حولها ليملأ الفجوة التي احدثها. ومن المعروف ان تشيخوف كات الشخصية المركزية في مسرح موسكو الفني ومحاطاً بالنساء المعجبات طيلة الوقت. وأثمرت علاقاته هناك عن زواجه بالممثلة اولغا كينبر العام 1905. وفرضت التزامات اولغا المسرحية ابتعاداً عن الحياة الزوجية لفترات طويلة ما ادى الى حدوث انفصالات متعددة بينها وبين تشيخوف استمرت حتى وفاته بعد ثلاث سنوات على ذلك. وكانت تلك السنوات الثلاث شديدة التفاصيل والاحداث، عكستها بشكل خاص مسرحيتاه "بستان الكرز" 1904 و"الاخوات الثلاث" 1905. والمسرحيتان لا يمكن فصلهما عن اولغا التي صاغ تشيخوف عليها شخصيتيه النسائيتين ومنحهما طابعه الخاص.
ان "الطابع التشيخوفي" بات على امتداد هذه السنين الطويلة مسحة لا بد منها للأدب والوعي الاجتاعي الحديثين. فلولاه لما اصبح تينسي ويليامز او هارولد بنتر كاتبين قابلين للفهم والاستيعاب. لكن هذا "الطابع التشيخوفي" من ناحية اخرى، يبقى ملكاً لتشيخوف نفسه. انه - كما يوضح كالو - مثل الضحكة العميقة التي تخفي في داخلها تراجيديا الزمن. فقط شكسبير في مسرحيته الكوميدية "اثنتا عشرة ليلة" او موزارت في اوبرا "كوزي فان توني" او "زواج فيغارو" يمكن مقارنتها مع هذا الإلهام المزدوج. فهل يا ترى هناك انسجام خلف هذه الازدواجية وهذا الانشطار؟ ان قصة حياة تشيخوف القصيرة 44 عاماً التي تحمل في طيّاتها التراجيديا الساخرة ربما تخبرنا عن ذلك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.