"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتخابات في أكبر بلدية مارونية . زغرتا :"البكوات" يتنافسون ويتبادلون الاتهامات
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 1998

على رغم حدة المنافسة واجماع المراقبين على أن معركة البلدية في بلدة زغرتا تكاد تكون محطة رئيسية من محطات قواها السياسية المتنافسة الوزير سليمان فرنجية من جهة، وتحالف النائبة نائلة معوض وسليم كرم وسمير فرنجية ويوسف الدويهي من جهة أخرى، لوحظ خلو البلدة من اي صورة لأي مرشح سواء الى المجلس البلدي أوالمخترة، باستثناء واحدة يبدو أن صاحبها خجل من وضع صورته وسط غياب صور منافسيه فاختار صورة لدير قديم وذيلها باسمه. ولكن هذا لا ينفي طبعاً حدة المنافسة في البلدة الكبيرة التي تضم أكبر بلدية مارونية في لبنان عدد أعضاء مجلسها 21 ويقترع فيها نحو 18 ألفاً والتي تجاوزت كالكثير من البلديات الهموم المحلية. وانخرطت عائلاتها أمس في استفتاء على خيارات القوى التي تقف وراء اللوائح.
وشن الوزير سليمان فرنجية في حديث الى "الحياة" حملة عنيفة على الجهات التي تقف وراء اللائحة المنافسة. وخص بالهجوم ابن عم والده سمير فرنجية، عضو "لقاء التجدد الزغرتاوي" الذي أعلن عشية الانتخابات البلدية. وقال "ابن عمي سمير خاض الانتخابات النيابية تحت شعار اعادة دور العائلات، واليوم يخوض الانتخابات البلدية تحت شعار العائلات في خدمة المجتمع المدني. فكيف يبرر هذا؟ وهو بالأمس كان مقرباً من الرئيس رفيق الحريري واليوم يتهمنا بعدما ابتعد عنه، بأننا حلفاء الحريري". وأضاف "أما النائبة معوض فهي ضد الحريري، لأنه أقال قريبها هنري معوض من وزارة الاسكان". واعتبر ان "لائحة زغرتا التي يدعمها هي لائحة الوفاق الوطني بينما اللائحة المنافسة هي لائحة الغرباء عن زغرتا". وأشار الى أنه عندما كان وزيراً للبلديات خصص لبلدية زغرتا المبلغ نفسه الذي خصصه لطرابلس.
أما النائبة معوض وحليفها سمير فرنجية فاعتبرا ان معركة البلدية "هي بمثابة معركة ازاحة ميليشيا المردة التي يتزعمها الوزير فرنجية عن صدور الزغرتاويين". ونفيا في شدة أن "تكون معركة بين حلفاء اتفاق الطائف وخصومه"، معتبرين "أن حلف التجدد الزغرتاوي معارض لاداء الدولة، ويمكن من أن يضم بين صفوفه معارضين من خارج النظام من عونيين وقواتيين". وقال سمير فرنجية "تضم اللائحة التي ندعمها شباناً مستقلين، وجهات سياسية لم يبسبق أن شاركت في انتخابات، كالمهندس رينيه القارح وهو عوني وناشط في مجال البيئة وله مريدوه في البلدة". وقال ميشال نجل النائبة معوض "أن هناك تدخلات وتهديدات من السلطة تعرض لها افراد اللائحة، فقد هدد النائب فريد مكاري المرشح سلمان المكاري مما أدى الى انسحابه".
واختلطت في معركة زغرتا الميول السياسية الجديدة لقواها، بقدم بيوتها السياسية. فكلمة "بك" مثلاً تناثرت بالأمس فوق رؤوس المقترعين، "سليمان بك فرنجية، ميشال بك معوض، سمير بك فرنجية، سليم بك كرم..."، وترافق ذلك مع زغاريد للنساء في أقلام الاقتراع، تطلق عند قدوم أي منهم، وعند قدوم نسائهم أيضاً. والسيدة الزغرتاوية مطلقة الزغاريد لم تميز حين كانت تطلقها بين المتنافسين، وهي تقول "شو ما صار رح يكون انتصار". لكن هذه الأجواء لم تكن سائدة في كل الأقلام اذ أظهر كثر من أبناء البلدة حدة في اختيار مرشحيه، فاللائحة لائحة، والتوجهات بعدم الشطب صارمة، وهذا ما يعزز امكان نجاح لائحة كاملة، مع صعوبة توقع حظوظ اي من اللائحتين، نظراً الى توازن الكتل الناخبة وتساويها تقريباً. أما التوزيع العائلي للائحتين فيمكن اختصاره على الشكل الآتي: لائحة زغرتا المدعومة من الوزير فرنجية تدعمها عائلة فرنجية والعائلات الصغيرة المناصرة لها كآل سعادة وآل يمين وآل المكاري وآل فنيانوس وآل مرعب. وقسم من آل الدويهي، ولائحة "زغرتا الغد" ويدعمها آل معوض والقسم الأكبر من آل الدويهي وآل كرم وقسم من آل فرنجية وبعض العونيين والقواتيين.
وشهدت اقلام الاقتراع كثافة في اقبال الناخبين منذ ساعات الصباح الأولى. وقال بعض النشطين في الماكينات الانتخابية، ان الوزير فرنجية أوعز الى مناصريه للانتخاب باكراً، مما دفع بالماكينة الانتخابية التابعة للنائبة معوض الى الطلب من مناصريها "القيام بالمثل خوفاً من أن تكون اللائحة المنافسة تحضر لشيء ما".
وشهدت شوارع زغرتا حضوراً كثيفاً لقوى الجيش والأمن الداخلي، خصوصاً بعد الكلام على أن زغرتا ستشهد معركة مصيرية بالنسبة الى قواها السياسية، وهذا ما يمكن ان يؤدي الى صدامات بين عائلاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.