المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات العربية في كرة القدم . الاهلي هز شباك الزمالك مرتين
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 1998

حقق الاهلي، حامل اللقب، فوزاً غالياً على الزمالك 2-صفر في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري المصري الممتاز لكرة القدم على استاد القاهرة الدولي امام 90 الف متفرج واقترب كثيراً من احراز اللقب قبل خمس مراحل من نهاية المسابقة حيث رفع رصيده الى 59 نقطة مقابل 51 للزمالك صاحب المركز الثاني.
وسبق للاهلي الفوز بالدوري في المواسم الاربعة الماضية، واذا ما فعل فعلته هذا الموسم سيرفع رصيده الاجمالي الى 27 مرة علما بان الدوري انطلق عام 1948.
ووصلت الاحتياطات الامنية الي ذروتها في مناسبة مباراة القمة التي ادارها طاقم حكام دنماركي بقيادة كيم نيلسن.
وفاجأ الاهلي منافسه باشراك نجم خط وسطه المخضرم مجدي طلبة من البداية بعد ان اعلنت الصحف كلها عن اصابته المفاجئة في المران الاخير، لكن طلبة المصاب فعلاً بتمزق جزئي في عضلة الفخذ تحامل على نفسه وشارك في اللقاء.
وبدأ الزمالك المباراة بنشاط لاحراز هدف مبكر واحتسبت له ضربات ركنية عدة في الدقائق الاولى وتعددت التسديدات الضعيفة على مرمى عصام الحضري حارس الاهلي الذي كان في احسن حالاته.
وواصل الزمالك تفوقه مع نجاح كبير لمدافعيه بشير التابعي ومدحت عبدالهادي في رقابة حسام حسن واحمد فيلكس، ولاحت الفرصة الاولى للزمالك في الدقيقة 13 من كرة عرضية لعبدالحميد بسيوني قفز لها المالي اسماعيل كوليبالي عاليا وحولها برأسه بجوار القائم.
وتراجع لاعبو الاهلي الذين اتسم اداؤهم بالبطء الشديد باستثناء مجدي طلبة الذي صنع لزملائه اكثر من كرة جيدة من دون فائدة وتألق الحضري مجددا في التصدي لتسديدة كوليبالي.
وخلافاً لسير اللعب بادر الاهلي الى التسجيل في الدقيقة 23 من هجمة منظمة بين طلبة وسيد عبد الحفيظ تبادلا خلالها الكرة 3 مرات من خط الوسط الى خط منطقة الجزاء، وانهى عبد الحفيظ الهجمة بتسديدة هائلة ردتها عارضة مرمى الزمالك الى الملعب واعادها التابعي للخلف لتجد الغاني احمد فيلكس ابواجي المتابع فاودعها بيسراه قوية في الزواية اليمنى.
وفي الشوط الثاني، تحول الاهلي الى اسلوب دفاعي بحت فاعطى الفرصة للزمالك لامتلاك منطقة الوسط والهجوم على منافسه باستمرار، ودفع الهولندي رود كرول المدير الفني للزمالك بالثنائي اسامة نبيه وسيد حنفي بدلا من محمد كمونة واحمد معاذ، ولم يكن للاهلي على مدى20 دقيقة سوى هجمتين اخطأ عبدالهادي في الاولى واهدى الكرة لفيلكس المنفرد لكن نادر السيد اليقظ لحق بالكرة. والثانية من هجمة منظمة انتهت بضربة رأس لفيلكس فوق العارضة. وعلى الجانب الاخر لم يصل الزمالك الى مرمى الاهلي علي الاطلاق في ظل اداء بطئ وتمريرات غير دقيقة واصرار على الاختراق من العمق ولم يجد الحضري اي متاعب في السيطرة علي الكرات العالية، وكانت الخطورة الوحيدة للزمالك من ضربة ركنية حولها عبدالهادي برأسه بجوار القائم.
وفي الدقيقة 30 انفرد عبدالحميد بسيوني المتسلل بمرمى الاهلي ولم يلحظ نيلسين راية مساعده واطلق صفارته متآخرا بعد ان اودع بسيوني الكرة في شباك الاهلي.
وقبل 5 دقائق من النهاية اشترك وليد صلاح الدين بدلا من فيلكس ومن اللمسة الاولى له للكرة صنع هدفا ثانيا تبادل خلاله الكرة مع محمد يوسف وسيد عبدالحفظ وحسام حسن الذي استلم الكرة في النهاية داخل المنطقة واودعها بثقة وبراعة من فوق الحارس.
وفي الدقائق الباقية ظل الاهلي على تفوقه حتى انطلقت صفارة النهاية وخرجت الجماهير باعلامها الحمراء لتحول ليل القاهرة الى نهار.
تسوبيل وكرول
وبعد المباراة قال الالماني راينر تسوبيل المدير الفني للاهلي ل"الحياة": "قدمنا مباراة خططية ممتازة وحرصنا على امتصاص حماسة لاعبي الزمالك في البداية بتهدئة اللعب وعندما تأكدنا من نقص سرعة اداء المنافس تحولنا للهجوم وسجلنا هدفا واهدرنا هدفين. وفي الشوط الثاني نفذنا دفاع المنطقة في وسط ملعبنا مع الضغط علي الكرة، ورغم امتلاك الزمالك للكرة الا انه لم يخترق دفاعنا مطلقا، وفي النهاية دفعت بوليد صلاح للاستفادة من المساحات الكبيرة في دفاع الزمالك بعد تحول لاعبيه للهجوم وسجلنا هدفا ثانيا واهدرنا هدفاً ثالثاً.
واضاف تسوبيل: "نفّذ اللاعبون الخطة بامتياز، وكلهم نجوم، ويحزنني انني سافتقد حسام حسن في الموسم المقبل".
وقال المدير الفني للزمالك رود كرول ل "الحياة": "ماذا نفعل مع كرة القدم؟ سيطرنا علي المباراة وحاصرنا الاهلي في نصف ملعبه وامتلكنا الكرة 70 دقيقة ولم نسجل، ومن هجمتين فقط سجل الاهلي هدفين انه الحظ اولا واخيرا. لا اتجاهل دا دور الخبرة في تفوق لاعبي الاهلي لاسيما حسام وطلبة وكمونة وابراهيم حسن بينما ضمت تشكيلة الزمالك اربعة لاعبين من الاشبال هم احمد معاذ وطارق السعيد وطارق السيد وسيد حنفي. واذا كان الزمالك خسر المباراة فانه لم يفقد امله في الدوري".
وفي المرحلة ذاتها، فاز المنصورة على ضيفه اسوان بثلاثة اهداف كامل يوسف 33 و55 وابراهيم حسن 45، والاتحاد السكندري على ضيفه غزل السويس بهدفين احمد الشاذلي 7 ومصطفى رياض 72، والمنيا على المقاولين العرب 2-1 في مفاجأة كبيرة في المنيا امجد عادل من ركلة جزاء 69 وعلاء ابراهيم 88 للمنيا ومحمد عادل للمقاولين 61، وبلدية المحلة للمرة الاولى منذ فترة طويلة على المصري البورسعيدي 2-1 في المحلة الكبرى مصطفى ابو اسماعيل 65ونبيل الحاييس 86 للبلدية وسيف داود للمصري 28 وتوقفت المباراة في النهاية لخمس دقائق بعد هروب حارس مرمى المصري حسن خضر من الملعب الى غرفة الملابس بعد اجراء التغييرات الثلاثة واضطرار الحكم للانتظار حتى تم اقناع الحارس بالعودة الى الملعب، واتحاد عثمان على ضيفه القناة بهدفين عصام علي 30 وعمرو عبده 75، وتعادل منتخب السويس مع ضيفه الشمس بهدف لهدف تامر بجاتو للسويس 3 ووليد حسن للشمس 10، والاسماعيلي مع ضيفه غزل المحلة سلبا.
- ترتيب فرق الصدارة:
1- الاهلي 59 نقطة
2- الزمالك 51
3- المقاولون العرب 44
4- الاسماعيلي 39
5- الاتحاد 38
6- المصري 37
دورة السعودية التنشيطية
رفض مهاجم الهلال تركي المصيليخ خروج فريقه خاسراً امام الشباب عندما سجل هدف التعادل في الوقت بدل الضائع عى ملعب الامير فيصل بن فهد في ختام مباريات المرحلة السابعة للدورة التنشيطية الاولى.
وعجز الشباب الذي تقدم في نهاية الاول بهدف لمحمد القحطاني في استثمار النقص العددي في صفوف منافسه نتيجة طرد 3 من لاعبيه.
وقدم الفريقان مباراة جيدة وإن كان الهلال، الذي بقي ثانيا في الترتيب بفارق نقطة واحدة عن الشباب، افضل في معظم فترات الشوط الاول لارتباك لاعبي الشباب لا سيما خط دفاعهم. وسنحت للهلال فرصة التسجيل عنما احتسبت له ركلة جزاء بعد اعاقة المهاجم عادل المطيري من قبل المدافع الشبابي محمد الحمدان، بيد ان المطيري اهدر الفرصة.
وتحسن اداء في الدقائق الاخيرة وسجل له القحطاني من مجهود رائع.
وواصل الشباب سيطرته الميدانية خلال الشوط الثاني مع محاولات يائسة من الهلال الذي طغت العشوائية على ادائه ثم طغى الشد العصبي على تصرفات لاعبيه الامر الذي دفع الحكم ظافر ابو زندة الى طرد ماجد الشمري وجابر الكعبي وتركي الشايع.
بدوره، اهدر عبدالله الشيحان للشباب ركلة جزاء في الدقيقة 86 الى ان سجل المصيليخ هدف التعادل بضربة رأسية.
وفي جدة، على ملعب الامير عبدالله الفيصل، وبعد اداء سلبي ورتيب حضره جمهور متوسط، تعادل الاهلي والوحدة 1-1. وسجل بحيص مكبشي للوحدة وبدر الخزامي للاهلي من ركلة جزاء.
ويلعب الاهلي مع النصر الاثنين في جدة، والهلال مع الوحدة الاثنين ايضا في الرياض.
- ترتيب الفرق:
1- الشباب 15 نقطة
2- الهلال 14
3- الاتحاد 9
4- النصر 9
5- الاهلي 7
6- الوحدة 2
كأس الامارات
حول الوحدة تخلفه بهدف الى فوز ثمين على ضيفه الشارقة 2-1 في مباراة ذهاب الدور نصف النهائي على استاد آل نهيان في ابو ظبي.
وفرض الشارقة سيطرة شبه مطلقة على بداية اللقاء رغم غياب نجمه علي ثاني، وتقدم في الدقيقة 19 عندما نفّذ حسين غلوم ركنية ن بالمقاس على رأس طارق احمد الذي لم يفوّت الفرصة.
وفي الشوط الثاني، انعكست الصورة وانقلبت السيطرة وحداوية ونجح المدرب الهولندي جو بونفرير، من خلال اخراج عبدالرزاق ابراهيم وادخال عبدالرحيم جمعه، في مباغتة مدرب الشارقة ديميتري ثم حارسه الدولي محسن مصبح بعد دقيقة واحدة من بداية الشوط، حيث ادرك ياسر سالم التعادل من تمريرة فهد مسعود.
وتحرك الوحدة بسرعة، وكأن سحر الهدف اعطى مفعوله مباشرة، لكن الحسم لم يأت الا في الدقيقة 87 حين سدد سالم نفسه كرة عرضية من مسعود ايضا احدثت دربكة امام مرمى مصبح فاستغل جمعه الموقف وتابعها داخل الشباك.
وتقام مباراة الرد الجمعة المقبل.
بطولة عمان
فشل العروبة في استعادة المركز الثاني المؤهل لتصفيات الاندية الاسيوية ابطال الدوري اثر سقوطه امام الاتحاد 2-4 في ختام المرحلة السابعة عشرة قبل الاخيرة من الدوري.
وخاض الفريقان مباراة قوية وساخنة خصوصا من قبل الاتحاد الذي سعى بقوة الى الفوز تحسباً لحسم 3 نقاط من رصيده بعقوبة من لجنة المسابقات لاشراكه لاعبا غير مسجل في مباراته مع عمان 3-1.
وتقدم الاتحاد عن طريق اشرف صالح في الدقيقة الثامنة لكن سرعان ما ادرك العروبة التعادل 19 بواسطة ناصر زايد، بيد ان الاتحاد تقدم مجددا عبر طارق ثاني 38.
وفي الشوط الثاني سجل الاتحاد هدفين بواسطة محمد رمضان 69 وطارق ثاني 70، ثم قلص العروبة الفارق عن طريق يعقوب ثاني 77 مستغلا النقص العددي في صفوف الاتحاد اثر طرد لاعبه محمد رمضان في الدقيقة 71.
- ترتيب فرق الصدارة:
1- النصر 39 نقطة
2- عمان 29
3- السيب 27
4- العروبة 27
5- صور 26
دوري تونس
ستقام بطولة الدوري الموسم المقبل 98-99 بنظام جديد من مجموعتين تضم كل واحدة 8 فرق، علما بأن الدوري الحالي هو من مجموعة واحدة تضم 14 فريقاً.
وسيتيح هذا النظام اعتماد نظام جديد نهائي في الموسم 1999-2000 من درجتين اولى وثانية يضم كل منهما 12 فريقاً.
واشار الى ان هذا القرارت اتخذت خلال اجتماع بين مسؤولين في الاتحاد ورؤساء الاندية ال14، لكنها تحتاج الى تصديق الوزارة المختصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.