انطلاقة مشرقة لتعليم عسكري احترافي.. الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    كلية القيادة والأركان دعامة فاعلة في تعزيز قدراتنا العسكرية    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان ( 1 2 )    أشاد بدعم القيادة للمشاريع التنموية.. أمير الشرقية يدشن مشروعي تطوير بجسر الملك فهد    «طيران الرياض» يعزز خطوطه العالمية    5.3 مليار تمويل «السكني الجديد»    دعوة عربية للتعامل الإيجابي مع جهود وقف إطلاق النار في غزة    «أندرويد» يسمح بتعديل الرسائل    المنتخب الوطني يكثف تحضيراته لمواجهة باكستان    خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي.. خادم الحرمين: المملكة تعتز قيادةً وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما    ضبط لص أخذ قيلولة خلال السرقة    باقات ورد للحجاج المنومين في المستشفيات    صدق أرسطو وكذب مسيلمة    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية "2"    الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بمنفذ الوديعة الحدودي    أيقونة إنسانية    ناصحاً الحجاج.. استشاري: استخدموا الشمسية خلال التنقل في المشاعر    برعاية خادم الحرمين.. مؤتمر دولي لمرور 30 عاماً على البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة    الشؤون الإسلامية تطلق حملة التبرع بالدم بالتعاون مع صحة جازان    قصة «خالد مسعد» لم تنتهِ بعد!    قمة بمواصفات أوروبية    القادسية يتوّج بكأس سوبر الماء ودرع بطولات الموسم    محافظ مرات يتفقد مشروع السوق بالبلدة التاريخية    تخصيص منزل لأبناء متوفية بالسرطان    الذهب يستقر وتوقع خفض أسعار الفائدة وانخفاض الدولار لأدنى مستوى    انتخابات أمريكية غير تقليدية    فيصل بن مشعل: خدمة ضيوف الرحمن رسالة عظيمة    البرازيل تستعرض أغلى بقرة في العالم    المملكة تحتفل باليوم العالمي للبيئة    «لا تضيّقها وهي واسعة» !    عالم عطور الشرق !    كيف يمكننا أن نتخذ قراراتنا بموضوعية؟    من أعلام جازان… فضيلة الشيخ الدكتور علي بن محمد الفقيهي    القيادة تهنئ كلاوديا شينباوم بمناسبة فوزها بالانتخابات الرئاسية في المكسيك    وزير الشؤون الإسلامية يناقش تهيئة المساجد ومتابعة احتياجاتها    تعزيز مبادرة أنسنة الخدمات بتوفير مصاحف «برايل» لذوي الهمم من ضيوف الرحمن    تدشين كرسي الأئمة للإفتاء وإجابة السائلين في المسجد النبوي    جمعية تعظيم تطلق مبادرة تعطير مساجد المشاعر المقدسة    النصر يعين هييرو مديراً رياضياً    أوتافيو خارج قائمة البرتغال    شاموسكا مدرباً لنيوم لموسمين    بعد انتشار قطع ملوثة دعوة لغسل الملابس قبل الارتداء    %8 استشارات أطباء التخصص العام    أمير تبوك يشيد بجهود المتطوعين لخدمة الحجاج    خادم الحرمين يطمئن على اكتمال ترتيبات الحج    أمير نجران يُثمِّن جاهزية التعليم للاختبارات    670 ألف طالب وطالبة بجدة يؤدون أول اختبارات نهاية الفصل الثالث    الوزراء: تعديل نظام شركات التمويل.. وتحمل ضرائب المواشي    مفخرة التطوع    الدوحة تسلم «حماس» مقترحاً إسرائيلياً.. ونتنياهو يطالب بضمانات أمريكية لاستئناف الحرب    مودي يحتفل بفوزه في الانتخابات الهندية رغم تراجع غالبيته    الكوريتان نحو منعطف خطير    اتفاقية لتسهيل حركة السفر بين الرياض وبكين    صالة مسافرين جديدة بجسر الملك فهد    بدر بن عبدالله يُثمّن اعتماد مجلس الوزراء تنظيمات الهيئات الثقافية    الذييب يدشّن «جمعية اللغة العربية للناطقين بغيرها»    دراسة: الحياة على الأرض نشأت في السعودية    رئيس هيئة الأركان العامة : جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة وانطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اولبرايت تتعهد حماية اسرائيل وجيسي هيلمز يهاجم مصر ...ومبعوثان روسي وفرنسي الى بغداد . حشود تركية وسورية تحسباً لضرب العراق

بدأت وزيرة الخارجية الأميركية مادلين اولبرايت جولة شرق أوسطية - خليجية لحشد التأييد للضربة العسكرية ضد العراق. واختارت اسرائيل كمحطة أولى أعلنت فيها "التزام واشنطن المطلق" الدفاع عن الدولة العبرية في حال تعرضها لهجوم عراقي بالصواريخ.
لكن موسكو لم تيأس بعد من امكان نجاح تحركها الديبلوماسي، اذ عاد نائب وزير الخارجية الروسي فيكتور بوسوفاليوك الى بغداد أمس عن طريق عمان، لاستئناف مساعيه مع القيادة العراقية. وفهم ان المبعوث الروسي يعمل على اقتراحات لتسهيل تنفيذ القرارات الدولية خصوصاً في ما يتعلق بتفتيش "بعض" القصور الرئاسية في العراق.
وفي الوقت نفسه اعلنت باريس أمس انها سترسل مبعوثاً الى بغداد، هو الأمين العام لوزارة الخارجية برتران دوفورك، للقاء الرئيس العراقي صدام حسين، في مسعى يهدف الى "حضه على ادراك مدى جدية الوضع وخطورته، واقناعه بالعودة لالتزام قرارات الأمم المتحدة والسماح للجنة الخاصة بنزع أسلحة العراق باستئناف عملها". وعلمت "الحياة" ان فرنسا تباحثت في هذا الشأن مع عدد من شركائها الأوروبيين ومع أعضاء في مجلس الأمن، كذلك مع الرئيس الأميركي بيل كلينتون خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع نظيره الفرنسي جاك شيراك مساء الجمعة الماضي. والى جانب التحرك الفرنسي المرتقب حيال العراق، تعمل الديبلوماسية الفرنسية على مستوى مجلس الأمن في محاولة لوضع نص يحظى باجماع أعضاء المجلس ويشير الى عدم تعاون العراق وعدم التزامه القرارات الدولية.
ودخلت تركيا، أمس، على خط الوساطات إذ أعلن وزير خارجيتها اسماعيل جيم، الموجود في دافوس للمشاركة في ندوات المنتدى الاقتصادي الدولي ان ضرب العراق "أصبح مسألة قريبة جداً"، ولذلك اقترحت أنقرة ان تتوسط. وقال: "اقترحت التوجه الى بغداد في أقرب وقت ممكن ولا أزال انتظر الرد من العراق، كذلك رد أعضاء في مجلس الأمن مثل الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا". وأضاف انه دعا السعودية وسورية وايران "للانضمام الى المبادرة التركية وارسال وزراء خارجيتها، إلا أن الرد الايجابي الوحيد جاء من الأردن بالاضافة الى تأييد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان لمبادرتنا".
وفي دمشق، قالت مصادر ديبلوماسية ل "الحياة" ان السفير التركي جينغ دوعاتبه التقى أمس مديرة دائرة أوروبا الغربية السيدة صبا ناصر وعرض عليها "المبادرة التركية الخاصة بحل الأزمة" بين العراق والولايات المتحدة. وأفادت المصادر الى أن السيدة ناصر أبلغت السفير دوعاتبه "رفض سورية استخدام القوة ضد العراق لأن ذلك يعقد الأمور في المنطقة، وتأييدها الحل الديبلوماسي لهذه الأزمة". لكن المصادر أشارت الى أن سورية تؤيد "ان يكون الحل الديبلوماسي عبر جامعة الدول العربية"، الأمر الذي اعتبر بمثابة عدم الموافقة على أن يرافق مسؤول سوري الوزير التركي في زيارته الى بغداد.
حشود تركية وسورية
في غضون ذلك، أفادت مصادر مطلعة في عمان ان تركيا وسورية بدأتا أمس بتحريك حشود عسكرية الى الحدود مع العراق تحسباً للعمليات العسكرية المرتقبة ضد العراق، فيما أبلغت واشنطن حلفاءها في المنطقة ان سقف الحملة العسكرية هو "ضرب النظام العراقي" اما حدها الأدنى فهو "توسيع منطقة الحظر الجوي No Fly Zone ليشمل العراق كله".
وقالت مصادر ديبلوماسية غربية في عمان ل "الحياة" ان الأقمار الاصطناعية "رصدت تحرك قوات وأسلحة ثقيلة سورية وتركية الى الحدود العراقية، كخطوة احترازية" وان الأطراف الاقليمية المعنية "تتصرف على أساس ان لا مفر من المواجهة العسكرية".
وفي هذه الاثناء، دعا الرئيس صدام حسين الى اجتماع طارئ لمجلس الوزراء أمس عشية عقد جلسة خاصة للمجلس الوطني العراقي للبحث في التهديدات الأميركية، وسط تكهنات باحتمال تراجع العراق عن مواقفه في الربع الساعة الأخير في ضوء فشل الوساطة الروسية.
واتفقت مصادر عدة على ان المبعوث الروسي بوسوفاليوك لم يتمكن من اقناع بغداد بالسماح للجنة التفتيش الدولية بالدخول الى جميع القصور الرئاسية و"المواقع السيادية" فيما رفضت واشنطن رفضاً قاطعاً حلاً وسطاً اقترحه المبعوث الروسي - بموافقة بغداد - يسمح بتفتيش ثمانية قصور رئاسية في المرحلة الأولى. وقالت المصادر ل "الحياة" ان واشنطن "تصر على انصياع عراقي كامل وشامل بلا شروط". واستبعدت أيضاً موافقة الولايات المتحدة على اقتراح عراقي يقضي بمرافقة ديبلوماسيين من الدول الأعضاء في مجلس الأمن المفتشين الدوليين خلال دخولهم الى "المواقع السيادية".
وقالت مصادر ديبلوماسية انه في ضوء الربط الأميركي بين موعد العمليات العسكرية ضد العراق في غضون اسبوعين واستئناف المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية في واشنطن الاسبوع المقبل، قد يسعى الرئيس العراقي الى "فك الارتباط" بين القضيتين "من خلال المماطلة باظهار استعداده للتعاون، أو التراجع عن موقفه والسماح للجنة المفتشين بدخول كل المواقع من دون قيد أو شرط". وأشارت الى أن بديل الحملة العسكرية الأميركية بالنسبة الى واشنطن "لن يكون أقل من اذلال كامل للرئيس العراقي". وكشفت ان بعض حلفاء واشنطن طالبوها بتوضيح "الهدف النهائي" للحملة العسكرية، وان واشنطن أكدت ان "المستهدف هو ضرب النظام العراقي". لكن المسؤولين الأميركيين أوضحوا عدم قدرتهم على اعلان هذا الموقف "لاعتبارات قانونية" أميركية. وقالت ان الحلفاء "الأساسيين" لواشنطن في المنطقة "أعطوا موافقتهم الضمنية" على الحملة العسكرية المتوقعة بعدما تعهدت لهم ألا تنعكس الحملة سلباً على الشعب العراقي. وذكرت المصادر نفسها ان الطلعات الجوية لضرب المواقع المستهدفة في العراق ستنطلق من قواعد في ثلاث دول خليجية، فيما "يتم الاعداد لدخول بري أميركي محتمل في حال تأزم الوضع". وكشفت ان واشنطن تحضر لارسال مزيد من القوات الى الخليج قد يتجاوز عددها 40 ألف جندي. كما تم اخراج أسلحة مخزنة مسبقاً في عدد من الدول الخليجية منذ حرب الخليج الثانية.
وأضافت المصادر ل "الحياة" ان واشنطن "وضعت خطة لملء الفراغ في شمال العراق، الذي قد ينتج من الحملة الجوية". وأوضحت ان تركيا "كانت مترددة في دعم الخطة قبل أن تبلغها واشنطن خطورة خلق فراغ في الشمال يمكن أن تملأه ايران والقوات الموالية لجلال الطالباني أو سورية وحزب العمال الكردستاني". وأشارت الى أن الخطة الأميركية، التي قد تشمل انزال قوات برية على الأرض، "تستهدف عدم السماح لايران أو سورية باستغلال الفراغ في السلطة وتجييره لمصلحتهما".
واستدعي رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالسلام المجالي أمس للعودة الى المملكة من شرم الشيخ، حيث كان يمضي اجازة خاصة، وذلك للمساهمة في التعامل مع تداعيات التصعيد العسكري المرتقب. وكان من المقرر أصلاً ان تستمر اجازته حتى يوم الأربعاء المقبل.
اولبرايت في اسرائيل
وقالت اولبرايت في مؤتمر صحافي عقدته في القدس الغربية في ختام زيارتها التي شملت لقاء قصيراً مع الرئيس الفلسطيني عرفات أمس الأحد: "أريد أن أقول للشعب الاسرائيلي ان الولايات المتحدة ستقف الى جانبكم في التهديدات الراهنة كما وقفت قبل سبع سنوات، وما من شيء سيؤثر في التزام الولايات المتحدة الحديدي لضمان أمن اسرائيل". وأضافت: "لن نسمح لصدام حسين بتهديد أمن شعوب المنطقة برمتها"، مشيرة الى ان أسلحة الدمار الشامل "لا تميز بين الشعوب" وان صدام "استخدم هذه الأسلحة ضد أبناء شعبه كما استخدمها ضد الاسرائيليين والكويتيين والسعوديين".
وسئلت اذا كانت الإدارة الأميركية طلبت من الحكومة الاسرائيلية عدم الرد على أي هجوم عراقي بالصواريخ كما فعلت إدارة جورج بوش في حرب الخليج عام 1991، فقالت: "لكل دولة الحق في اختيار الطريقة التي تريدها للدفاع عن نفسها ولكن نحن ملتزمون الدفاع عن اسرائيل".
وكانت مصادر اسرائيلية أكدت ان أولبرايت طلبت من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، خلال لقائهما مساء أول من أمس السبت "عدم التدخل وترك الأمور لواشنطن لمعالجتها". ووعدت بابلاغ الحكومة الاسرائيلية التوقيت الدقيق للهجوم ضد العراق لاعطائها فرصة للاستعداد. وأعلن نتانياهو في الاجتماع الاسبوعي لحكومته "ان اسرائيل لا تعتبر نفسها طرفاً في النزاع القائم لكنها ستكون مستعدة لكل طارئ". أما وزير الدفاع اسحق موردخاي الذي التقى أولبرايت صباح أمس، فلوّح باقدام اسرائيل على اتخاذ خطوات عسكرية ضد العراق، في الوقت الذي قلل من احتمالات هجوم عراقي صاروخي ضد اسرائيل، وأكد للصحافيين بعد اللقاء "حق اسرائيل في الرد في حال وقوع الهجوم".
وبعد اختتام أولبرايت لقاءاتها مع المسؤولين الاسرائيليين وفي الوقت الذي اجتمعت مع الرئيس عرفات في رام الله ظهراً، ترأس نتانياهو اجتماعين منفصلين لمجلس الوزراء الاسرائيلي ولما تسميه اسرائيل ب "المطبخ السياسي والأمني" لعرض نتائج المحادثات مع أولبرايت ومناقشة مدى جاهزية الدولة العبرية لاحتمالات تعرضها لهجوم بصواريخ ذات رؤوس جرثومية أو كيماوية. وحضر لقاء "المطبخ السياسي والامني" بصورة استثنائية وزير الصحة الاسرائيلي يهوشاه متساع بالاضافة الى وزراء الدفاع والبنية التحتية والزراعة اسحق موردخاي وأرييل شارون ورفائيل ايتان.
قالت مصادر اسرائيلية ان الوزيرة أولبرايت أبلغت نتانياهو رسالة من العاهل الأردني الملك حسين أكد فيها رفض الأردن استخدام اسرائيل للمجال الجوي الأردني لتوجيه ضربة للعراق. وقالت المصادر ذاتها ان نتانياهو رد بأنه "سبق وأعلم بهذا الرفض".
هيلمز يطلب استشارة الكونغرس
وفي واشنطن، حذر السناتور الجمهوري المحافظ جيسي هيلمز رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، ادارة الرئيس بيل كلينتون من عدم القيام بعمليات عسكرية ضد العراق قبل استشارة الكونغرس لئلا يفسر العمل بأنه محاولة من جانب الرئيس الاميركي لصرف الانظار عن الازمة الداخلية التي يواجهها نتيجة ما يسمى بفضيحة "مونيكا غيت". وأعرب السناتور هيلمز في مقابلة امس مع شبكة "سي ان ان" عن استيائه من موقف عدد من الدول الحليفة للولايات المتحدة من الازمة مع العراق، خصوصاً بعدما قدمت واشنطن مساعدات اقتصادية ضخمة الى هذه الدول. وسمى مصر والرئيس حسني مبارك ملمحاً الى ان لجنته قد تعمد الى خفض المساعدات الاقتصادية لمصر اذا لم تقف الى جانب الولايات المتحدة في المواجهة مع بغداد. وقال "آمل بأن يتلقى الرئيس مبارك هذه الرسالة".
واظهر السيناتور هيلمز تأييداً لتوجيه ضربة عسكرية ضد العراق لكنه رفض التعليق على سؤال عما اذا كانت واشنطن مستعدة لغض الطرف عن شن اسرائيل هجوماً على العراق اذا تعرضت لهجمات صاروخية. وقال انه "واثق كل الثقة" بأن العراق يملك اسلحة بيولوجية. ودعا الادارة الى اجراء مشاورات مع الدول الحليفة وقال ان ذلك يجب ان يكون جزءاً من قرار الرئيس كلينتون وقرار الكونغرس حول استخدام القوة العسكرية. ولكنه اوضح ان المطلوب ايضاً "درس ما علينا القيام به اذا لم يساعدنا حلفاؤنا بعدما قدمنا اليهم بلايين الدولارات. وانني تعب من اخراج هذه الدول من ازماتها المالية مرات عدة ثم يقولون عندما يأتي الوقت لمساعدة الولايات المتحدة اننا لن نفعل ذلك. وبصراحة يفاجئني الرئيس مبارك ومصر...".
وفي دافوس، اكد السفير الاميركي في الامم المتحدة بيل ريتشاردسون الانطباع الذي خرج به معظم من التقاه من المسؤولين السياسيين، وأعلن في مؤتمر صحافي ان "وقت الديبلوماسية انتهى". وقال: "ان الرسالة التي نقلتها الى الجميع هنا بسيطة وتنص على ان الوضع في العراق خطير جداً وان على المجتمع الدولي ان يرد بقوة على الاعتداء العراقي وعلى خرقه لقرارات الامم المتحدة المستمر منذ عدة اشهر" وأضاف: "ان التهديد الذي تشكله الاسلحة التي في حوزة العراق على المنطقة وعلى العالم اجمع كبير جداً".
وعن النتائج التي سيجد العالم نفسه امامها بعد ضرب العراق قال: "ان واشنطن فكرت ملياً في الامر وتعتبر ان من المهم ان تضمن ان اي اجراء تتخذه سيضمن لفريق التفتيش التابع للامم المتحدة القيام بما يتوجب عليه القيام به". ولن تقبل بأقل من "حرية الوصول الكاملة الى كل المواقع في كل الاوقات وحرية الوصول الى كل الوثائق المتعلقة بالاسلحة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.