وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الأمم الافريقية . بوركينا فاسو تغتال أحلام الجزائر
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 1998

واغادوغو - أ ف ب - بلغ المنتخب الجزائري الحضيض بخروجه من الدور الاول لكأس الامم الافريقية الحادية والعشرين لكرة القدم اثر خسارته امام بوركينا فاسو 1/2 أول من أمس على ملعب 4 أغسطس في واغادوغو امام 45 الف متفرج حجزوا اماكنهم قبل ساعات طويلة من اللقاء لمؤازرة منتخب بلادهم.
سجل قاسم وودراوغو 65 من ركلة جزاء، وسيدو تراوري 77 هدفي بوركينا، وموسى صايب 80 من ركلة جزاء هدف الجزائر.
وتتصدر الكاميرون وغينيا المجموعة برصيد 4 نقاط تليها بوركينا ولها 3 نقاط ثم الجزائر من دون نقاط.
وستحدد الجولة الثالثة من سيتأهل من هذه المجموعة عندما تلتقي بوركينا فاسو مع غينيا، والكاميرون مع الجزائر.
والفوز هو الاول لبوركينا فاسو على الجزائر، التي فشل منتخبها الحالي في اخراج اللعبة من النفق المظلم الذي دخلته بعد خروجها على يد كينيا من الدور التمهيدي لتصفيات كأس العالم التي تقام نهائياتها الصيف المقبل في فرنسا.
ولا شك ان الخروج المبكر الذي صاحبه اداء اقل ما يقال فيه انه متواضع سيكون له انعكاسات سلبية، وهو لا يرقى طبعا الى سمعة بعض المحترفين في صفوف المنتخب وعلى رأسهم لاعب وسط فالنسيا الاسباني موسى صايب وعبدالحفيظ تسفاوت مهاجم غانغان الفرنسي.
وكان اداء المنتخب الجزائري اقرب الى الهواية منه الى الاحتراف وبدت خطوطه مضعضعة الاوصال لا روح فيها.
واستحقت بوركينا فاسو الفوز عن جدارة لانها كانت الافضل طوال المباراة وكان لاعبوها مصممين على محو خسارتهم في المباراة الافتتاحية امام الكاميرون صفر/1.
وقد سدد المنتخب المضيف 10 كرات باتجاه المرمى الجزائري في الشوط الاول، قبل ان يهدأ ايقاعه نسبيا في مطلع الشوط الثاني، ثم تصاعد تدريجيا بعد الهدفين.
واذا كانت ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم الانغولي الن مونغينغي لمنتخب بوركينا فاسو غير صحيحة فان الهدف الثاني الذي سجلته كان قمة في الروعة. وجاءت صحوة المنتخب الجزائري متأخرة فسجل من ركلة جزاء قد تكون هي الاخرى من ضمن عملية الترضية.
الكاميرون - غينيا
تعادلت الكاميرون وغينيا 2/2 في واغادوغو امام الفي متفرج.
سجل الفونس تشامي 9 وبيير وومي 44 هدفي الكاميرون، وسليمان اولاري 46 و76 هدفي غينيا.
ويملك كل من غينيا والكاميرون أربع نقاط.
وتقاسم المنتخبان شوطي المباراة فكان الاول كاميرونيا في النتيجة، والثاني غينيا، مع ان غينيا لم تغب عن مجريات الشوط الاول وسيطرت ميدانيا دون ان تتمكن من تحقيق نتيجة طيبة، واستغلت الكاميرون فرصتين سجلت منهما هدفيها.
وسدد محمد كامارا بجانب القائم الكاميروني الايسر 3 وامسك حارس غينيا ديالو كرة اولى من ضربة رأس كاميرونية 2، قبل ان تسجل الكاميرون هدفها الاول بعد لعبة مشتركة رائعة بين مبوما وتشامي داخل المنطقة انفرد على اثرها الاخير وسدد في قدم الحارس لكن الكرة تابعت طريقة بزخم اكبر الى الشباك 9.
وكادت الكاميرون تضيف هدفا ثانيا بعد دقيقة لولا صحوة ديالو، وامسك حارس الكاميرون المخضرم جاك سونغو كرة عبدالكريم بانغورا 15، وافلتت من قائد غينيا ابو بكر كامارا لاعب هرتا برلين الالماني فرصة ادراك التعادل بعدما خطف الكرة وسار بها داخل المنطقة وتخطى سونغو الذي خرج لملاقاته ثم رفع الكرة باتجاه المرمى الخالي فانحرفت قليلا عن القائم الايمن 16.
ومالت الكفة لمصلحة غينيا وامسك سونغو كرة من ضربة رأس قوية 17، وارسل ابو بكر كامارا كرة بطريقة مقصية سيطر عليها سونغو 34، واخترق ابو بكر نفسه المنطقة من بين المدافعين وسدد بقوة فذهبت كرته بعيدا 39.
وحصل الكاميروني على ركلة حرة عند حدود المنطقة الغينية نفذها وومي باناقة ومهارة فائقة في اقصى الزاوية اليسرى لمرمى ديالو مسجلا الهدف الثاني للكاميرون 44.
الثلاثي كامارا
وفي الشوط الثاني، تابع الغيني سيطرته الميدانية بفضل التناغم والتفاهم بين الثلاثي محمد كامارا وابو بكر كامارا وفودي كامارا الذي نزل بديلا في الدقيقة 46، فكان التهديد لمرمى سونغو واضحا في كل هجمة، واستطاع الغينيون تعديل النتيجة، ولو ان الحظ وقف الى جانبهم لخرجوا فائزين.
ويعتبر الهدف الغيني الاول اسرع هدف في البطولة اذا اعتمدنا صافرة الحكم بغض النظر عن كونه في الشوط الاول او الثاني، حيث لم تمض ثوان على ركلة البداية حتى وصلت الكرة من ابو بكر الى داخل المنطقة واستغل اولاري سوء تفاهم بين سونغو واحد المدافعين فخطفها وارسلها بتأن ومن دون ازعاج داخل الشباك 46.
وسدد وومي كرة مركزة حنت عليها احضان ديالو 65، وكاد وومي نفسه يكرر سيناريو الهدف الكاميروني الثاني عندما تصدى لركلة حرة بنفس الطريقة السابقة التي سجل منها هدفه الا ان كرته علت العارضة بسنتيمترات 75.
وعادت المبادرة للغيني، ومرر صو كرة الى ابو بكر، ومنه الى اولاري الذي تخطى المدافع الذي يراقبه كظله وارسلها زاحفة على يسار سونغو مدركا التعادل 76.
مثل الكاميرون: سونغو - سونغ وميمبويه وكالا نجيتاب وايتشي - تشوتانغ جوب وفويه وسيمو ووومي - تشامي ومبوما ايبوا.
مثل غينيا: ديالو ك. كامارا - سيللا ودرام وصوما ومحمد كامارا - بانغورا واو. كامارا فودي كامارا وديوباتيه وصو - اولاري وابو بكر "تيتي" كامارا.
الحكم: كيم يانغ جوو كوريا الجنوبية.
ساحل العاج - جنوب افريقيا
لم يكف تألق حارس مرمى جنوب افريقيا حاملة اللقب براين بالويي لانتزاع منتخب بلاده ثلاث نقاط ثمينة لان مهاجم ساحل العاج احمد واتارا ادرك التعادل 1/1 قبل النهاية بثلاث دقائق في المباراة التي اقيمت في بوبو ديولاسو امام 10 آلاف متفرج ضمن المجموعة الثالثة من كأس الامم الافريقية الحادية والعشرين لكرة القدم.
سجل هلمان مكاليلي 8 هدف جنوب افريقيا، وموسى تراوري 87 هدف ساحل العاج.
ورفعت ساحل العاج رصيدها الى 4 نقاط من مباراتين مقابل نقطتين من مباراتين لجنوب افريقيا حاملة اللقب، في حين تملك انغولا نقطة واحدة من مباراة وناميبيا لا شيء من مباراة واحدة.
وقدمت جنوب افريقيا عرضا رائعا في الشوط الاول خلافا لما ظهرت عليه في مباراتها الاولى ضد انغولا حيث اعتمدت على الخشونة الزائدة التي افسدت اللقاء، وقد تقدمت بهدف من ركلة جزاء واهدر مهاجموها اهدافا بالجملة دفعوا ثمنها غاليا في النهاية.
اما ساحل العاج فقد اثبت دفاعها انه نقطة ضعف الفريق لان مهاجمي جنوب افريقيا فتحوا شوارع فيه ولولا سوء الطالع لحسموا النتيجة في الشوط الاول.
في المقابل فان مهاجمي ساحل العاج جويل تييهي وابراهيم باكايوكو وجدوا صعوبة كبيرة في اختراق الدفاع الجنوب افريقي الذي رفع شعار ممنوع المرور خصوصا في الشوط الاول قبل ان تتحسن الامور في الثاني عندما اصروا على انتزاع ولو نقطة واحدة فكان لهم ما ارادوه.
وكان نجم المباراة حارس مرمى جنوب افريقيا بالويي الذي تألق في الذود عن مرماه وابعد اكثر من كرة خطرة جميعها في الشوط الثاني عندما انتفض المنتخب العاجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.