ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر : الجيش لا يتحفظ عن ترشح بوتفليقة أو الابراهيمي أو حمروش
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 1998

قالت مصادر جزائرية مطلعة ان أوساطاً في المؤسسة العسكرية أبلغت ثلاث شخصيات جزائرية هي عبدالعزيز بوتفليقة وزير خارجية سابق والدكتور أحمد طالب الابراهيمي وزير خارجية سابق والسيد مولود حمروش رئيس حكومة سابق انها لا تتحفظ عن ترشحهم للانتخابات الرئاسية المقبلة، وأنها تشجع كل مرشح يحظى برضا "صندوق الاقتراع".
وكان بعض قادة المؤسسة العسكرية اتخذ سابقاً مواقف من هذه الشخصيات. إذ فسر بعضهم رفض السيد بوتفليقة تسلم رئاسة الدولة عام 1994 خلفاً لعلي كافي، بمثابة "موقف" من المؤسسة العسكرية. لكن تردد أخيراً ان الجنرال العربي بلخير، وزير الداخلية السابق، نجح في مصالحة الجنرال خالد نزار، وزير الدفاع السابق، وبوتفليقة الذي وصفه الأول بأنه كان بمثابة "دمية" في يد الرئيس الراحل هواري بومدين.
أما التحفظات عن الدكتور أحمد طالب الابراهيمي فيبدو أن سببها خوف تيار في المؤسسة العسكرية من قربه من الاسلاميين والوطنيين، مما يعطيه فرصة كبيرة للفوز إذا ترشح للانتخابات في شكل مستقل.
ولبعض قادة المؤسسة العسكرية تحفظات أيضاً عن السيد مولود حمروش.
واللافت ان هؤلاء المرشحين المحتملين الثلاثة يواجهون "لجاناً" أنشئت لتأييد شخصيات من الحزب الحاكم التجمع الوطني الديموقراطي مثل رئيس الحكومة السابق السيد مقداد سيفي ورئيس الوزراء الحالي السيد أحمد أويحيى، الى جانب لجنة "الحوار والمصالحة" التي يشرف عليها السيد عبدالحميد مهري و"لجنة المواطنين للدفاع عن الجمهورية".
عودة 3 صحف
على صعيد آخر ا ف ب، عادت ثلاث من الصحف الجزائرية السبع الملتزمة بإضراب منذ 24 يوماً للصدور امس الاحد. لكن صحيفة "الوطن" لا تزال ممنوعة من الصدور على رغم تسديدها ديونها للمطابع.
وظهرت في الاسواق مجددا "ليبيرتي" و"كوتيديان وهران" تصدران بالفرنسية و"الخبر" صادرة بالعربية بعد ان توقفت طوعاً عن الصدور تضامناً مع حركة اضراب الصحافة المكتوبة.
لكن المطابع الرسمية رفضت طبع "الوطن" التي اكدت في بيان انها سددت "كامل ديونها" مما "يظهر ان الحجة المالية التي قدمتها الحكومة لتبرير وقف صدور الوطن ليست سوى ذريعة". وشدد بيان الصحيفة على "خطورة" هذا "العمل التعسفي الذي يتناقض مع الخطاب الرسمي حول احترام الحريات".
ولا تزال ثلاث صحف اخرى هي "لوماتان" و"لاتريبون" و"لوسوار" محتجبة عن الصدور لكن لا يعرف ما اذا كانت سددت ديونها مثل "الوطن".
يشار الى انه منذ 16 من الشهر الجاري توقفت سبع صحف جزائرية عن الصدور احتجاجا على قرار المطابع الرسمية التي هددت اربع صحف بوقف طباعتها اذا لم تدفع ما تاخر من ديونها.
وقالت نقابة الصحافيين ان قرار المطابع "التجاري" هو في الحقيقة "سياسي" و"ينتهك حرية التعبير والصحافة" و"يهدد عمل العشرات من الموظفين"، فيما تصر الحكومة على ان الخلاف هو "تجاري بحت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.