الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسطنبول الشرقية - الغربية ، أو تلك المدينة الساحرة المتضاربة بلا توقف
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 1998

Kenneth Brown et Robert Waterhouse avec la participation de Murat Belge et Isik Simsek.
"Mژditerranژennes" 10.
Istanbul, un monde pluriel.
اسطنبول، عالم جماعي .
Revue publiee avec le concours du Centre National du Livre, Paris, de la Maison des Sciences de l'Homme, Paris, et de Yapi Kredi Culture, Art,Publications,Inc,Instanbul.
1998.
491 pages.
بعد بيروت وسراييفوا وبعد الاسكندرية، تخصص مجلة "ميديترانيان" مجلدا لمدينة اسطنبول وتقدّم 85 مقالة قصيرة، باللغتين الفرنسية والانكليزية، وضعها روائيون وعلماء اجتماع وصحافيون وشعراء ومؤرخون ومهندسون معماريون... معظمهم من تركيا، ولكن مساهمات خوان غويتسولو وجون فولير وجون برجير وسامي زبيدة واريك رولو حاضرة أيضا، وكذلك نص للمهندس المعماري الراحل لوكوربوزييه وللباحث جان - بيار تياك الذي توفي عام 1990.
وتأخذ الصورة الفوتوغرافية دورها في هذا العدد كما في الاعداد السابقة فتعبّر اعمال آرا غولير وايسم شيليكيز وجان موهر وسميح رفعت، بالابيض والأسود، عن واقع المدينة من خلال سكانها وشوارعها وأسواقها وعاداتها.
وقارئ "ميديترانيان" يتعرّف الى اسطنبول من دون زيارتها فيدخل عوالمها من خلال وجهات نظر وانطباعات وذكريات وملاحظات شخصية مختلفة. يكتب كينيث براون ومراد بلج في مقدمتهما: "... حاولنا تقديم هذه المدينة من خلال شبكات تحليل، وتطورات وأفكار متنوعة: المتوسط، شمال - جنوب، اوروبا - آسيا، مسيحية - إسلام، تنمية - نموّ. وهذه ليست سوى بعض الأبواب المحتفظ بها. غير أننا نعتقد بأن المقاربة التي تناسب تعقيد اسطنبول أكثر من غيرها يمكنها ان تكون بلغة شمال - جنوب مع أن وجهات نظر اخرى عولجت في مقالات مختلفة. رياح الشمال والجنوب التي حُلّلت حسب تعريفاتها واشتقاقاتها توحي لنا باستعارة من أجل طرح الاتجاهات التي لعبت بمصير هذه الأمكنة". ومن أكثر الايحاءات تخيّلا لوضع اسطنبول جملة للكاتب التركي الكبير، أحمد حمدي طنبينار، قال فيها: "ليست هناك مواسم في اسطنبول، بل هناك فقط صراع مستمر بين رياح الشمال ورياح الجنوب".
كل كاتب رآها من منظوره ولكن النصوص المجموعة في عدد "ميديترانيان" الاخير تحاول التقاط روح اسطنبول وأهاليها. وفي أوّل زيارة له الى تلك المدينة، منذ عشرين سنة، ما الذي لفت انتباه خوان غويتسولو وجذبه في آن؟ كان الانطباع المذهل بوجود جوّ من القوة الحيوانية وصفها كالتالي: "حيوية وحشية، ملتهمة كل شيء، متعذّر ضبطها تغمر المسافر ما ان يضع قدمه هناك. هيجان جبّ النمل الفوضوي - نمل معرّض لقرارات القدر المبهمة-لم أجده سوى في مدينة فريدة أخرى بجلالتها وعالمها الثالث معا: غيتويات نيويورك غير الشرعية والمهاجرة التي يسكنها السود والبورتوركيون... في اسطنبول، كما في نيويورك، النضال من أجل البقاء يظهر في ضوء النهار بكلّ عنفه الهادئ والاستفزازي".
ولكن، كيف يراها مثقفوها الذين أدلوا بثرثرة طويلة حول يوطوبيات اسطنبول وما الذي يمكن أن يطرأ على هذه المدينة في تخطيطها ومستقبلها؟ وأوّل سؤال يُطرح، بعد الدخول في نقاش حول جمال اسطنبول الذي يبرز في الليل لأنه يخبّىء كومات الوسخ المنتشرة فيه هو : هل هي مدينة فعلا، هل هي مدينة كليا وهل سكانها مدينيون؟ تعتبرها عالمة الاجتماع نور فرجين أنها مدينة "مركزية جدا" و"منتجة" بكل معنى الكلمة وإن افترض تعريف المدينة حسب وظائفها ونظرا الى دورها التجاري وحياتها الثقافية وكيفيّتها كمركز فنّي، فإن اسطنبول مدينة. وأما بالنسبة للمؤرّخ دوغان كوبان فالمشكلة الاساسية هي التالية: "كبرنا وعشنا برفقة صورة مدينة "آتية من التاريخ".
توصلنا الى نقطة اعتقدنا بأنه يمكننا السيطرة عليها. ولكن كل شيء تغيّر دفعة واحدة. عندما كنت في الجامعة، لم يصل عدد سكان اسطنبول الى مليون شخص. أما اليوم، فلا أحد يستطيع تقدير هذا العدد". ويضيف محمد شوكت ايجي ان البعض يقدّره بعشرين مليوناً، في حين تصل نسبة البناء المخالف للقانون الى 65 في المئة حسب كوبان.
واسطنبول تجذب الاهالي من كل أنحاء تركيا الذين تدفّقوا اليها وسكنوا في أحياء معيّنة دون أن يندمجوا حقيقة في المدينة، وهنا يشير ايلبير اورتايلي الى أن اسطنبول مدينة مقسّمة جغرافيا، فيها دوائر منفصلة ومراكز مختلفة وسكان يتجدّدون باستمرار. وهذه هي مشكلة المدينة الكبرى بالنسبة له: "كلّما تجدّدت المدينة، عاش أهاليها عارض اننا لسنا اسطنبوليين".
وأما ستيفان ييراسيموس، المهندس المعماري والباحث ومؤرّخ المدن، فيعالج الموضوع ذاته بالتفصيل في مقالة مستقلة تحمل عنوان "آمال ويوطوبيات من أجل مدينة متدهورة" ويناقش بأن المشكلة لا تكمن ضرورة في معرفة إن كانت تأثيرات الهجرة نحو اسطنبول ايجابية ام سلبية بل التسليم والاعتراف بأن هذه ستستمر بالمعدّل ذاته خلال ربع القرن القادم وأن عدد السكان سيتضاعف ليصل الى عشرين مليون ساكن.
ويرى ييراسيموس ان "الدواء الموصى استعماله" باستمرار خلال اللقاءات العلمية حول التنظيم الاسطنبولي والذي يرتكز على وضع حدّ للهجرة من خلال الطرق الجذرية والحاسمة ممّا في ذلك استخدام التأشيرات الداخلية وحتى طرد المهاجرين الجدد ليست سوى جزءاً من مجموعة الاساطير الاسطنبولية. وبالطبع، يناقش الباحث مشكلة البناء غير الشرعي ويطرح في النهاية بُعدين أساسيين للنظر في قضية المدينة، الأوّل تربوي ينصّ على الحاجة إلى ايجاد مناهج للمراقبة ولتقييم الواقع بدل التدرّج على قوانين التنظيم ومشاريع وتقنيات مدينية تعتمد على "ترسانة" قانونية معقدّة. وأما البُعد الثاني فهو، برأيه، دولي. ذلك ان مدينة متوسطية تتوجه نحو عشرين مليون ساكن دون ان تكون مهيّأة بالتجهيزات اللازمة كمحطة لتصفية المياه الوسخة، ومعمل من اجل حرق القمامات البيتية او بوسائل نقل معيّنة كالمترو وغيره... فالمشكلة فيها ستأخذ نطاقاً أوسع بكثير من حدود المركز الاسطنبولي.
ولكن المدينة ليست مشاكل وحسب، والحنين الى منطقة بيرا والى ما كان يُسمّى ب "مشرقيّي" اسطنبول وهم ايطاليو ويونانيو الاصل سكنوا حيّ بيوغلو الكوزموبوليتي حيث سادت اللغتان الفرنسية واليونانية، فواضح في مقالة جيوفاني سكوغناميلو وهو كاتب ومؤرخ سينما ذو أصل ايطالي ولد في اسطنبول عام 1929، يكتب : "بدلاً من أن يكون ايطاليا صغرى أو فرنسا صغرى، لم يكن بيوغلو اكثر من جالية، من بقايا جالية. واختفاؤه في غضون التاريخ أو انحلاله في وسط مدينة تتوسع وتمتد، من خلال انخفاض عدد سكان بيوغلو النسبي واندماجهم الجزئي، يجب النظر اليه كنتيجة التاريخ في أبعاده المتعدّدة". وعندما يبحث في الصور القديمة التي كانت التقطت في "مدرسة جيوسيبي غاريبالدي الابتدائية" حيث درس، لم يستطع الكاتب ان يتذكّر واحداً من زملائه لا يزال في اسطنبول . البعض استقّر في الخارج، البعض الآخر توفي في حين اختفى عدد منهم دون أن يخلّف عنوانا. وهكذا تبخّر جيل بكامله، آخر جيل مشرقي في اسطنبول وأما أولاد هذا الجيل فغادروا، في أكثريتهم، البلاد.
ولكن اسطنبول تضمّ الغرباء الذين يأتون اليها من كل مكان، وكما تقول الكاتبة وعالمة الانتروبولوجيا سمران سومرسان فإن المدينة أمّنت اللجوء الى عدد كبير من الجماعات التي تستطيع أن تعيش حياتها وسط التشوّش والفوضى دون أن تلفت الانتباه. ومن بين هذه الجماعات الأكراد الذين تتراوح اعدادهم بين مليون وثلاثة ملايين شخص، لا أحد يعرف بالتحديد... وحسب سمران ليست هنالك أي محاولة من أجل تقدير عدد الاتراك الاصليين المقيمين في اسطنبول، ذلك أن تركيا تضمّ نحو 47 مجموعة اثنية يصبّ أعضاؤها في المدينة.
من خلال النصوص الشعرية كتلك التي وضعها ناظم حكمت الذي توفي عام 1963 أو نصوص الهان برك أو اورهان ولي أو قصص اونات كوتلار الذي لقي حتفه في انفجار قنبلة في فندق اسطنبولي أو حكايات عزيز نيسين وتحسين يوسل، نكتشف في عدد "ميديترانيان" أنماط أدبية مختلفة، ونكتشف أيضا في مقالات علي سيرمن وسامي زبيدة المطبخ التركي ومطاعم اسطنبول ومع ألتان غوكالب اللغات التي تسمّى "التركية" ومع غودفري غودوين فن عالية برجر... وأما اريك رولو الذي خدم كسفير لفرنسا في تركيا فيقول في مقابلة أجراها معه كينيث براون أن "اسطنبول مدينة تناقضات. توجد فيها حضارات عديدة ومتتالية تتواجه، تتجابه وتصطدم. اسطنبول هي في آن اوروبية وأناضولية، ولكنها بيزنطية ايضا ورومانية، وهي خاصة عثمانية...".
ومع تحليلات عن مرحلة اتاتورك وعن وصول الاسلاميين الى الحكم، تعطينا "ميديترانيان" صورة كاملة ومعمّقة عن مدينة ساحرة يصحّ فيها ما كتبه الشاعر اليوناني كونستانتان كافافيس عن مدينة ساحرة اخرى هي الاسكندرية: "لن تجد بلاد جديدة، لن تكتشف شواطىء جديدة. سوف تلاحقك المدينة الى الأبد"..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.