"العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حمل بلغراد مسؤولية معظم "الأعمال الوحشية". كوسوفو : انان يقول نعم ولا للضربات العسكرية الاطلسية
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 1998

تجنب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان ان يكون "زنْد البندقية" لغارات عسكرية يقوم بها حلف شمال الاطلسي على اهداف صربية لحسم النزاع في كوسوفو، كما تجنب في الوقت ذاته ان يكون "صمام الأمان" بعدم استخدام سلاح الغارات العسكرية. وقدم انان تقريراً الى مجلس الأمن لم يتضمن موقفاً واضحاً من خيار الغارات العسكرية التي يبحثها حلف شمال الاطلسي للضغط على حكومة بلغراد. راجع ص7
وأوضح مستشارو الأمين العام ان انان يتمسك بموقفه المبدئي بأن "الديبلوماسية المدعومة بالقوة العسكرية" افضل من الاكتفاء بالديبلوماسية وحدها للتوصل الى تسوية سياسية في نزاع كنزاع كوسوفو.
وأجرى الرئيس الروسي بوريس يلتسن اتصالاً هاتفياً مع انان استمر 25 دقيقة، حسب الناطق باسم الأمين العام فرد اكهارت، الذي قال ان يلتسن بحث مع انان "الوضع الخطير" في كوسوفو و"شرح الجهود التي تقوم بها الحكومة الروسية لضمان امتثال حكومة جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية التي يترأسها سلوبودان ميلوشيفيتش لقرار مجلس الأمن 1199". ومعروف ان روسيا تعارض لجوء حلف شمال الاطلسي لغارات عسكرية على اهداف صربية.
وقال انان في تقريره الى مجلس الأمن: "في حين انني اشارك مشاركة تامة في الاحساس بالسخط والاشمئزاز ازاء ما يجري في كوسوفو، فان المجتمع الدولي يتعين عليه الا يغيب عن نظره ابداً الحاجة للتوصل الى حل سياسي شامل في نهاية المطاف. والا فاننا لن نعالج سوى اعراض المشكلة وليس اسبابها". ودعا انان الى اجراءات عاجلة "للحؤول دون وقوع مأساة انسانية" في كوسوفو. وقال انه خلال الاسابيع القليلة الماضية "شهد المجتمع الدولي اعمالاً وحشية مفزعة وقعت في كوسوفو، تذكّر بالماضي القريب الذي شهدته اجزاء اخرى من منطقة البلقان". وكرر ادانته "التامة لأعمال القتل والتدمير الطائشة"، مؤكداً انه "ليس ثمة شك في ان الغالبية العظمى من هذه الاعمال ترتكبها قوات الأمن في كوسوفو التي تعمل تحت سلطة جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية ... لكن وحدات ألبان كوسوفو شبه العسكرية تقوم ايضاً بأعمال مسلحة، وثمة سبب قوي يدعو الى الاعتقاد بأنها ايضاً ارتكبت اعمالاً وحشية، ويجب ان يقدم الى العدالة جميع من شاركوا في اعمال القتل وسوء معاملة المدنيين وتدمير الممتلكات".
وقال انان ان الامر يحتاج الى "اجراء تحقيق شامل، تحت مراقبة دولية فاعلة، او بمشاركة دولية، في كل حالات الفظائع وانتهاكات حقوق الانسان". وحذر من انه "في حال استمرار الامور الراهنة على ما هي عليه، فان الآلاف قد يموتون خلال الشتاء". ودعا الى "اتخاذ خطوات عاجلة للحؤول دون وقوع مأساة انسانية". وذكّر الأمين العام بأن الأمم المتحدة ليس لها "وجود سياسي مباشر على ارض الواقع"، وعليه "فليس لديّ الوسائل الضرورية لتقديم تقويم مستقل عن مدى الامتثال للقرار 1199 الا في ما يتعلق بالحال الانسانية". وتابع: "لذا، قد يرغب المجلس في ان يصدر حكمه الذاتي على اساس هذا التقرير".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.