فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحسن رياضي القرن العشرين - مايكل جوردان لاعب كرة السلة الطائر
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 1998

يعشق الاميركيون استطلاعات الرأي والمقارنة بين النجوم والعصور... وهم يختلفون كثيراً ويتفقون قليلاً ولا يجمعون على رأي واحد إلا نادراً. لكن الاميركيين اتفقوا اخيراً على حقيقة واحدة اعلنها معظم المجلات والصحف الرياضية، وعلى رأسها "سبورتس ايلوستراتد"، وهي أن مايكل جوردان نجم كرة السلة هو أحسن رياضي على الاطلاق خلال القرن العشرين.
مايكل جوردان هو ساحر كرة السلة الاول في السنوات العشر الاخيرة والرجل الذي يطير في الجو قبل وضع الكرة في السلة والنجم الذي لا يبارى في هذه اللعبة الاميركية الشعبية.
عرف العالم اسم جوردان عام 1984 عندما قاد المنتخب الاميركي للفوز بالميدالية الذهبية في دورة لوس انجليس الاولمبية... ولم يكن قائد الفريق ولا اشهر اللاعبين، لكنه خرج من الدورة بقدر هائل من الشهرة والشعبية العالمية، وعاد بعد ثمانية أعوام ليحرز ميداليته الذهبية الاولمبية الثانية في دورة برشلونة 1992 بعدما فرض نفسه نجماً أول لفريقه المكون من النجوم المحترفين فريق الحلم واحد، أو دريم تيم.
وقصة جوردان مع فريق شيكاغو بولز تشبه قصص الفرسان الذين يحققون انتصارات خرافية للقبائل الضعيفة على حساب منافسيهم من القبائل القوية والغنية.
وكان جوردان وقع عقد احترافه الاول مع شيكاغو بولز يوم 12 ايلول سبتمبر 1984 لمدة سبع سنوات مقابل 6 ملايين دولار. وفاجأ المدرب كيفين لوفري الجميع باختياره أساسياً في تشكيلة الفريق لبداية الموسم. ولم يكن شيكاغو بولز من الفرق الكبيرة أو القوية في الدوري الاميركي للمحترفين. وكانت الاضواء مسلطة دائما على فرق لوس انجليس ليكرز وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز وبوسطن سلتيكس وديترويت بيستونز وفينيكس صنز... لكن جوردان قاد شيكاغو لمقارعتها ورفع عدد الحاضرين في صالة شيكاغو الى 30 ألف متفرج.
وضع جوردان قدميه على طريق المجد عندما سجل 37 نقطة في سلة ميلووكي باكس وقاد فريقه الى الفوز 116-110 في ثالث مباراة له محترفاً أمام 9536 متفرجاً فقط في صالة شيكاغو.
وسرعان ما سجل 49 نقطة ضد ديترويت، وهو الرقم القياسي لأي لاعب في موسمه الاول بالدوري واختاره الخبراء كأحسن لاعب جديد روكي للموسم 84-85.
واكتمل نجاح الصورة بصعود شيكاغو بولز الى الادوار النهائية بلاي اوف بعد اربع سنوات من الفشل، وفي العام التالي لم يحُل كسر في كاحله دون اختياره ضمن فريق كل النجوم للموسم 85-86.
ورفع جوردان رقمه القياسي الى 63 نقطة في مباراة فريقه ضد سلتيكس، وفي الموسم التالي سجل ضد نيويورك 18 نقطة متتالية في نهاية المباراة في حدث غير مسبوق.
وكافأته جامعة نورث كارولينا بمنحه درجة البكالوريوس في الفنون والثقافة الجغرافية.
انطلق جوردان الى القمة بفوزه بجائزة "سلام دنك" السنوية، أي سحق الكرة في السلة، عام 1987، وسجل 61 نقطة في سلة ديترويت و58 في سلة نيوجيرزي نتس بينها 26 نقطة من 27 رمية حرة، وبعدها 61 نقطة في سلة اتلانتا هوكس، وتخطى حاجز 3000 نقطة في الموسم 86-87 وهو حدث لم يحققه سوى النجم ويلت تشامبرلين عام 1963.
تكررت ألقاب جوردان في "الدنك" وهداف المسابقة ومباراة كل النجوم ولقب احسن لاعب واحسن مدافع واكثر لاعب يخطف الكرات من منافسيه.
وفي 1989، أكمل 10 آلاف نقطة وأصبح ثاني أسرع لاعب يصل لهذا الرصيد بعد تشامبرلين، وقاد فريقه الى نهائي القسم الشرقي للمرة الثالثة في تاريخه عبر 40 عاماً، ونال تقديره الكامل من الجماهير التي اختارته بأعلى الاصوات لمباراة كل النجوم.. ورد لهم جوردان الجميل بتقديم مباراة العمر ضد كليفلاند وفاز شيكاغو 117-113 وسجل 69 نقطة وهو رقم قياسي له.
النجاح الحقيقي جاء عام 1991 عندما ثأر لفريقه من هزيمته لعامين متتالين أمام ديترويت بيستونز في نهائي القسم الشرقي... وجاء الثأر قويا بالفوز في أربع مباريات واتبعه بالفوز باللقب الثمين على حساب لوس انجليس ليكرز، بطل القسم الغربي، في الدور النهائي باربعة انتصارات مقابل خسارة واحدة.
وقاد جوردان، رجل السلة الاول في الولايات المتحدة والعالم، شيكاغو بولز الى الفوز بالدوري مجدداً عامي 92 و1993 مع احتفاظه بلقبي الهداف وأحسن لاعب.
وعرف الجميع قدر جوردان عندما اعتزل اللعبة حزناً على والده... وتفرغ خلالها لاحتراف البيسبول مع فريق شيكاغو وايت سوكس، ولكنه لم ينجح وعاد من جديد الى كرة السلة في آذار مارس 1995ليثبت انه النجم الاول عبر كل العصور بقيادته فريقه شيكاغو بولز الى الفوز بالدوري ثلاث مرات متتالية اعوام 96 و97 و98... وحطم كل الارقام القياسية.
أرقام وأعوام
- من مواليد 17 شباط فبراير 1963.
- لعب لمدرسة لاني هاي سكول وأحرز معها 10 ألقاب عام 1980 ونال منحة دراسية في جامعة نورث كارولاينا مع المدرب دين سميث.
- أحرز كأس دورة بان اميركان مع منتخب بلاده عام 1983 وفاز بالذهبية في كاراكاس.
- وقع عقده الاول مع شركة الملابس الرياضية نايكي لإنتاج حذاء رياضي يحمل اسمه جوردان الطاير عام 1985.
- تزوج في بداية 1989 من جوانيتا فانوي في لاس فيغاس.
- أصبح اكثر لاعبي شيكاغو بولز إحرازاً للنقاط في التاريخ في 26 كانون الثاني يناير 1990 بتسجيله 12623 نقطة متخطياً بوب لوف. والطريف ان جوردان تجاوز الآن اكثر من ضعف هذا الرقم.
- لقي والده حتفه في حادث في نورث كارولينا فأعلن اعتزاله اللعب بعد الحادث بشهور قليلة في تشرين الاول اكتوبر 1993.
- تخطى راتب جوردان السنوي حاجز 33 مليون دولار في الموسم 97-98 وأصبح أغلى رياضي في التاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.