سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمرينات على العولمة
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 1998

في عهد ما قبل العولمة أو قبيلها، ترهل أفراد الشريحة العليا من المجتمعات العربية الجديدة وازداد وزنها حتى استفحل.
في ما بعد حين ادركت أن لا مناص، اقتنعت بضرورة النحافة والرشاقة، فصار بعضها يمشي، ما بين السيارة وباب البيت ويمتدح نفسه على كونه يحاول أن يعاصر فيُعذر.
في بعض الفضائيات العربية اختلط مفهوم العولمة على الناس.
حاولوا الغوص إلى أصلها وأساسها. اقترحوا على أنفسهم ان الكلمة جاءت من العوالم وأهل المغنى والرقص. وترنحوا مع الاكتشاف طرباً ونشوة وأمعنوا في الغيّ والعدوان في زمن من الصمت والقرف يمكن أن يستقبل هكذا ارسال.
أسهموا بذلك في إعادة انتاج الواقع المر وتعزيزه من أقرب مسافة إلى الناس: مترين أو ثلاثة أمتار هي بُعد عين المشاهد عن الشاشة.
أيقن حيّ بن يقظان الوحيد في ادغاله ان في العولمة الفضائية شيئاً من الألوان الديموقراطية، فأخذ يحاول، مرحى له أحياناً، وليته لم يحاول في أكثر الأحيان.
لم يدرك السادة القيّمون أن الرشاقة لا تأتي من مشوار قصير المرمى، ولا حتى بالرياضة كلها مع مثل هذا الشحم المتفاقم. إنهم ينتظرون، عسى الله يجد لهم في اللحظة الأخيرة مخرجاً. والسابقون منهم يزدردون لقمة تشبه الديموقراطية في بلاد السوفيات أو اندونيسيا ويغصون بها. كثيراً ما يلفظونها قبل ابتلاعها. وأحياناً يندمون على مبالغتهم في التفات عن "الخصائص التراثية المميزة لأمتنا" نحو "الغزو الثقافي" وجحافله العقلية الزاحفة.
يجربون ندوات مناقشة "حرة" واتصالات مباشرة ما أمكن. وينتقون المحاورين على الغربال، ويهمسون في آذانهم قبل الاتفاق على الخروج إلى "الهواء".
حتى يندر الهواء في الفضاء أو تخالطه غازات غريبة أخرى.
غالبية الفضائيات العربية تملكها الحكومات أو تهيمن عليها. وفي العالم هذه ايجابية نُحسد عليها. فالحكومات لا تتدخل "عادة" - وهذه العادة ليست لدينا بل في العالم - في محطة إلا لتعوضها عن خسائرها، إذا اختارت الجدّة والثقافة والتنمية العقلية أو التسلية الراقية سبيلاً وبرنامجاً لها. وذلك لا يتناقض مع الحرية في الجوهر. فكيف انعكس الوجود الحكومي على فضائياتنا؟
لا شيء مما سبق ذكره.
يقودنا هذا الأمر إلى طرح سؤال جوهري: لمن تتوجه فضائيات العرب؟!
بعض فلسفتها - وربما أغلبها - ان تتوجه إلى رعاياها حيث تنتمي. وبعضها الآخر إلى الجاليات حيث وجدت لتستنفد ما لديها من حنين، كموجه إلى ترددها الوطني.
لا أحد يتوجه إلى الآخر البعيد، الذي يتوجه إلينا بمئات الأقنية. بعضها يحاول أن يجذب الآخر العربي ولا يقدر على ذلك إلا بالترفيه والرقص... أو بهامش أكبر يدغدغ بخجل التوق إلى الحرية والثقافة والمتعة.
والمتعة الراقية تبقى حلماً، قد تقدمه شخصية تعبر فضائية ما في حوار... في فيلم... في فكرة غير مستهلكة مئات المرات... في ابتسامة مذيعة، تجيد الابتسام - بالصدفة - وتترافق ابتسامتها وحضورها مع فكرة محببة تقدمها. في الابتعاد عن العنف الذي تتسم به حوارات الفضائيات بحثاً عن الحرية المفقودة ربما... عبر تصادم الآراء، الغريب الذي لا ينتمي إلى حوار، بل إلى شجار... وتبادل تُهم عوضاً عن تبادل الأفكار والمعلومات.
وعلى رغم أهمية هذه الحوارات ومحاولتها لكسر التابو في مواضيع متعددة، إلا أن هذا القمع الذي يختبئ وراء "المسلمات" المتفق عليها يحاول مواصلة دفن الحقيقة على الهواء مباشرة، وزرع مسلمات أخرى هي مسلمات السرعة في الحوار الذي يحاول أن يلحق بسرعة الزمن. الزمن العصري، التكنولوجي. زمن ثورة الاتصالات والعولمة، باسم ان تكون الفضائية عصرية أو ديموقراطية أو على الأقل منفتحة. هذا التسويق التلفزيوني العربي الذي لا يزرع ثقافة أو فائدة في أغلب الأحيان، بل استهلاكاً لساعات المشاهدة. استهلاكاً درامياً وغنائياً ومنوعات هو بالتأكيد أفضل من عدم وجوده حين كنا لا نستطيع رؤية الجزائري والسوداني والليبي والسعودي في شاشة البيت، بل في عواطف الوحدة العربية في الكتب القديمة. ما يدعو إلى القلق، هو هذا السعير إلى التنافس ضمن معطيات متخلفة - في أغلب الأحيان - لا تسعى إلى تطوير نفسها. لماذا؟ لأن هذا التخطيط هو جزء من عقل أكبر.
هل قلنا عقلاً؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.