"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحسن رياضي القرن العشرين - البرازيلي بيليه ... ساحر كرة القدم
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 1998

لم يحقق لاعب كرة قدم ما حققه البرازيلي بيليه، وربما يمر القرن المقبل، الحادي والعشرون، من دون ان يتمكن لاعب آخر من تكرار إنجازات بيليه.
ولغة الارقام لا تكذب عند الحديث عن بيليه:
- الوحيد الذي أحرز الميدالية الذهبية لكأس العالم ثلاث مرات في دورات 58 و62 و1970 وحرمته الاصابات المقصودة، من منافسيه، من إحراز لقب رابع عام 1966.
- الوحيد الذي أحرز 1283 هدفاً ، وهو رقم يزيد على مجموع ما سجله النجوم مارادونا وكرويف وبلاتيني معاً.
وجمع بيليه كل صفات النجم الفارس: مهارات فنية بلا حدود، واخلاق عالية وتواضع جم، وهي عناصر كفلت له نجاحاً دائماً في البرازيل وخارجها، ووصل الى اعلى المناصب حتى بات وزيراً للرياضة، وهو الرجل الذي يعرفه عشاق الكرة في كل مكان في العالم لأنه السفير الاول لتلك الرياضة الشعبية.
نشأ بيليه في أسرة متواضعة، واضطرته الظروف إلى العمل ماسحاً للاحذية، لكنه لم يهمل هوايته ابداً واستغل موهبته جيداً، واستمع الى النصائح وأبرزها من مدربه فالديمار دي بريتو نجم البرازيل في كأس العالم 1934 الذي نصحه باللعب مع سانتوس.
ومن 1956 الى 1974 عاش بيليه في احضان النادي البرازيلي العريق وقاده الى إحراز كل البطولات الممكنة محلياً وقارياً وعالمياً، ورفض كل العروض والاغراءات التي لاحقته من الاندية الاوروبية لا سيما الاسبانية والايطالية.
ودولياً، حقق بيليه للبرازيليين طموحاتهم الكبيرة والتي ظلت دائما بعيدة المنال. وكان المنتخب البرازيلي خسر بطولات كأس العالم 38 و50 و1954 وهو الطرف المرشح باستمرار للفوز او المنافسة على اللقب، وعندما جاء بيليه وشارك ضمن المنتخب الذهبي في نهائيات السويد 1958، وكان اصغر اللاعبين على الاطلاق، تمكنت البرازيل من احراز اللقب في قارة اوروبا، وكانت المرة الاولى والاخيرة التي يتمكن فيها فريق غير اوروبي من احراز اللقب في تلك القارة، وتوج بيليه نجماً وهدافا لفريقه في البطولة.
تعرض بيليه، المراوغ الزئبقي، لكل أنواع العنف والخشونة للحيلولة دون تفوقه وفاعليته، الامر الذي أدى لإصابته كثيرا، ولم يتمكن من إكمال نهائيات كأس العالم 1962 و1966 في تشيلي وانكلترا.
عندما اكتمل نضجه وبات قادراً على الهروب من الايذاء، تمكن بيليه من اكمال نهائيات كأس العالم 1970 حتى المباراة الاخيرة، وقدم خلالها دروساً خارقة في المهارات الفردية للمراوغة والتمرير وصنع الاهداف وتسجيلها... ولا تزال مراوغته الاسطورية لحارس مرمى الاوروغواي، من دون ان يلمس الكرة أو يسير في اتجاهها، نموذجاً للبراعة البشرية رغم ان تلك اللعبة لم تسفر عن هدف. وتوجت البرازيل بطلة لتلك الكأس بعد نصر تاريخي على ايطاليا 4-1 في النهائي. وسجل بيليه الهدف الاول برأسه وصنع الرابع وفقد معظم ملابسه بعد صفارة النهاية إزاء الاكتساح الجبار من جماهير البرازيل لأرض الملعب.
وفي مطار ريو دي جانيرو استقبله رئيس البرازيل بعبارته الشهيرة "أهلا يا ملك".
ومع الإبداع المهاري لدى بيليه ووفرة اهدافه بعدد لم يصل اليه لاعب آخر، فإنه طور شقاً جديداً وفريداً لم يلحظه الكثيرون في تلك الفترة واصبح حالياً من أهم عناصر اللعبة وهو الاهتمام بأداء الواجب الدفاعي. وما اكثر المرات التي اضطر بيليه خلالها للمهاجمة والزحلقة على الارض لقطع الكرات في حين كان المهاجمون في كل انحاء العالم يعتقدون ان ادوارهم تنتهي بضياع الكرة من فريقهم.
* أرقام وانجازات
- اديسون ارانتس دو ناسيمنتو هو الاسم الحقيقي لبيليه. ولد في 30 تشرين الاول اكتوبر 1940 في تريس كوراكوس في البرازيل، ووالده دودينيو كان لاعب كرة القدم.
- 1956، انضم الى نادي سانتوس ولعب له قبل ان يكمل سن ال16، وسجل هدفه الاول في مرمى كورينثيانز في ايلول سبتمبر، وأنهى الموسم برصيد 32 هدفاً واصبح اصغر لاعب في البرازيل ينال لقب الهداف.
- 1957، لعب مباراته الدولية الاولى ضد الارجنتين وسجل هدف بلاده الوحيد.
- 1958، شارك في نهائيات كأس العالم في السويد، ولعب اساسياً في المباريات الاربع الاخيرة وسجل ستة اهداف بينها هدفان في المباراة النهائية، وكان النجم الاول للدورة واصغر لاعب يفوز بذهبية كأس العالم.
- 1959، سجل 126 هدفاً في موسم واحد مع منتخب الجيش ونادي سانتوس ومنتخب البرازيل، وهو رقم قياسي لأكبر عدد من الاهداف في موسم واحد.
- 1969، سجل من ركلة جزاء هدفاً لسانتوس في مرمى فاسكو دا غاما، وهو الهدف الرقم 1000 في تاريخه.
- 1970، قاد منتخب البرازيل للفوز بكأس العالم للمرة الثالثة والاحتفاظ بكأس جول ريميه الى الأبد، وبات أول وآخر لاعب يفوز بالكأس ثلاث مرات.
- 1971، لعب مباراته الدولية الاخيرة، الرقم 111 في سجله، ضد يوغوسلافيا في ريو دي جانيرو.
- 1974، اعتزل محلياً في البرازيل ولعب مباراته الاخيرة مع سانتوس ضد بونتي بريتا.
- 1975، احترف لنادي كوزموس نيويورك الاميركي مقابل 5،4 مليون دولار.
- 1976، انتخب احسن لاعب في الدوري الاميركي.
- 1977، قاد كوزموس للفوز على سياتل في نهائي الدوري الاميركي واحراز اللقب،
واعتزل نهائياً في تشرين الاول اكتوبر بمباراة بين سانتوس وكوزموس حيث لعب شوطاً لكل فريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.