نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    سمو وزير الخارجية يشارك بالإجتماع الوزاري بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية.    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات وتشجيع المبادرات التوعوية    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    المنتدى العالمي للتمويل الإسلامي يدعو لتعزيز التنمية المستدامة    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    «الفضاء السعودية» تنشئ مركزاً عالمياً متخصصاً في مجالات الفضاء بالشراكة مع «المنتدى الاقتصادي العالمي»    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوازير مصرية وتونسية ولبنانية ... لكن ما الجديد فيها ؟
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 1998

مشكلة القائمين على الفوازير الرئيسية في التلفزيون المصري باعتبار ان هناك سلسلة من الفوازير لجميع المحطات تكمن في انهم يعتقدون بأن الرقصات والألوان والفساتين هي الابهار والاستعراض والفوازير... بمعنى ان كل من هز هزتين اعتبروه فناناً استعراضياً، بينما في الواقع لا يوجد في العالم العربي سوى فنانتين استعراضيتين فقط لا غير هذا بخلاف المواهب التي لم تظهر لسبب او لآخر وهما نيللي وشريهان.
ومن ناحية اخرى هناك من يعطي الريادة في الفوازير لفرقة ثلاثي أضواء المسرح، وهذا غير دقيق لأن الفوازير كفكرة تنسب الى هذه الفرقة اما بشكلها الحالي فتنسب الى نيللي والراحلين فهمي عبدالحميد وصلاح جاهين، وقد قدمت نيللي الفوازير في الفترة من 1967 الى 1982 ثم عادت الى تقديمها ثلاث سنوات اخرى من 1990 الى 1992 ثم سنة واحدة العام 1995، اي ما مجموعه 11 سنة. وقدمتها شريهان ثلاث سنوات من 1985 الى 1987 ثم سنة واحدة العام 1994، اي ما مجموعه 4 سنوات.
وباقي السنوات يتوزع على النحو التالي:
- سمير غانم مع فوازير فطوطة 1983.
- يحيى الفخراني والراحلة هالة فؤاد وسماح أنور مع فوازير المناسبات 1988.
- شيرين رضا ومدحت صالح مع فوازير الفنون 1989.
- سمير صبري وسماح أنور وشيرين سيف النصر مع فوازير "إحنا فين" 1993.
- جيهان نصر مع فوازير عن العرسان 1996.
وهذا العام تقدم الراقصة والممثلة لوسي الفوازير، والعنوان "إيما وسيما" مع الفنانة الكبيرة امينة رزق في دور الفنانة دنيا. الفكرة جيدة لكنها لا تستحق الفوازير والأسوأ من ذلك تنفيذها المتهور والمتعجل والتقليدي. فالفوازير هذا العام رحلة بين الأفلام العربية القديمة حيث الدخول الى مشاهد الفيلم وتذكّر النجوم القدامى من خلال شخصية إيما التي تقتحم قصر الفنانة المخضرمة دنيا من دون سابق انذار وبالطريقة التقليدية ذاتها في "كلفته" احداث الفوازير، وتبدأ بتقليد الفنانين ومحاولة اضفاء نوع من الكوميديا على المشاهد يذكر ان لوسي قدمت العام الماضي فوازير شبيهة بعنوان أبيض وأسود لقناة آرت.
بعد مشاهدة أربع حلقات من الفوازير فاننا نستطيع بسهولة الحكم عليها. ان لوسي على رغم اجتهادها في الرقص والتقليد والكوميديا لا تستطيع إبهار المشاهد ابداً. ومن المستغرب عدم استغلال فكرة "إيما وسيما" الجيدة بشكل حسن ومبهر. انها فكرة تحتمل برنامجاً طويلاً ومثيراً ينتهي حافلاً بمعلومات عن 4000 فيلم عربي.
الاستعراضات مسرحية تذكرك بكل الفوازير الماضية من دون اضفاء اي جديد يذكر على رغم وجود المخرج السينمائي عادل عوض، والألحان لا جديد فيها، والاشعار تقليدية كتبها سمير الطائر وهو صاحب الفكرة ايضا على رغم الخلاف الدائر الآن حول احقية الفكرة.
اما ما نستطيع اعتباره جديداً في الفوازير فهو ادخال لوسي الى شاشة الافلام القديمة وهي حيلة تقنية عادية في الدول المتقدمة وأصبحت من البديهيات في التلفزيونات العالمية من دون نسيان ان التلفزيون المصري بامكاناته الهائلة يستطيع الاتيان بأي جهاز متطور.
وهناك من ينادي بوقف الفوازير تماماً، ولكن الافضل نفض الفوازير من جديد لأنها تحتمل الكثير من الافكار الجديدة والمفيدة والتنفيذ المبهر، فعندما عادت نيللي الى الفوازير في العام 1990 - 1991 قدمت فوازير جميلة: الأولى "عالم ورق" مع المخرج جمال عبدالحميد والاخرى الأكثر ابهاراً وكمالاً "عجايب صندوق الدنيا" مع المخرج محمد عبدالنبي ما يدل على امكان تجديد الفوازير بعيداً عن الاستعجال والخط التقليدي. وحالياً لو تنفذ افكار شريهان كما تريدها في الفوازير فسوف تحقق ابهاراً حقيقياً.
من الفوازير التي تعرض ايضاً على الفضائية المصرية "جيران الهنا" مع وائل نور والوجه الجديد نادين التي تعتبر مفاجأة حقيقية لتمكنها من الاستعراض، لكن قالب الفوازير مستهلك وتقليدي. يماثلها في ذلك فوازير تونسية تعرض في التلفزيون التونسي وفي قناة آرت، الأولى بعنوان "احلام الشاشة" مع الفنانة عائدة بو بكر، والاخرى "سندريلا" مع الفنانة هاجر الستيتي، لكنهما تقليد اعمى لأسلوب الفوازير المصرية ولا جديد فيهما. كما نلاحظ هذه السنة ان قناة ام بي سي لم تقدم الفوازير كعادتها في السنوات الماضية والتي قام ببطولتها سمير غانم، بينما تتسابق المحطات اللبنانية للمرة الأولى على تقديم الفوازير.
ان وضع الفوازير يجر علامات استفهام على طريقة انتاج اغلب برامج ومسلسلات رمضان التي نادراً ما تقدم جديداً مبهراً، هذا بخلاف ما يريده المشاهد فعلاً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.