تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لندن :مصوِّرة كندية ضد تفسير المرئيات
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 1998

اللوحة الفوتوغرافية قطعت شوطاً طويلا وتغيرت ملامحها من لقطة معبرة بالضوء والظل والمناخ الى صورة مركبة من عناصر بعيدة عن التصوير نفسه.
هذا التغيير أتاح فرصة للتعبير عن مواضيع مثل الاستعمار، الحرب، الفاشية والتاريخ من دون اللجوء الى اللقطة الواصفة التي تسجل في أسلوب مباشر.
كيف يعبر الفنان بهذه الطريقة التي تجمع عدداً من الطرق الفنية؟
نعثر على جزء من الاجابة في معرض الكندية دومنيك بلين التي تستخدم الصورة مع مواد اخرى مثل الكتاب والحذاء والبندقية.
في المعرض الذي يقام في غاليري المصورين، لندن، تعتمد الفنانة مبدأ التعبير في اجزاء عدة... فالصورة لها دائماً وجه مقابل مثل قطعة العملة... في موضوع الاستعمار أو التبعية تقدم لقطات مقربة لوجوه افارقة وفي الجدار المقابل تعرض اصحاب تلك الوجوه وهم يحملون أوروبيين مع امتعتهم اثناء رحلات الصيد في الادغال الافريقية.
التاريخ كما يقدمه المعرض يتحول الى اسطورة داخلية نحملها في الذهن عن انفسنا وعن العالم... حالة نستدعيها من تاريخ يجري في اذهاننا. نرى قطعة اخرى عبارة عن كتاب ممزقة أوراقه، وعلى غلافيه المفتوحين صورتان توحيان ان الاستعمار انتهى لكن آثاره لاتزال مستمرة في النفوس وفي السجون. يقابل هذا العمل قطعة اخرى في شكل صندوق من زجاج، في داخله: سيجار ورصاصة وأحمر شفاه. ومهما حاول المشاهد ان يفسر هذه القطع بنظراته فلن يعثر على جواب. الفنانة تعتبر اللغة فاشية عندما تحاول تفسير المرئيات.
يواجه زائر المعرض منظر آخر ينخفض فيه الكلام: دوائر عدسات التصوير والعدسات المكبرة مع أفواه البنادق. هنا نرى موضوعية التاريخ الى جانب موضوعية التصوير: ايهما قادر على الوفاء بالحقيقة.
اعمال دومنيك بلين 40 عاماً مستوحاة من الحدث التاريخي مثل تلك القطعة التي تعبر عن امتناع اليابان عن الاعتذار عما ارتكبه جيشها في الحرب العالمية الثانية، وتلك التي تشير الى حرب الخليج. وقدمت الفنانة ايضاً تركيباً له تأثير التصوير الفوتوغرافي هو مجموعة من الاحذية العسكرية تتدلى بخيوط من السقف توحي بتحركات جنود.
منظم المعرض يقول ان القطعة تدل علي ضياع حقوق الفرد أمام النعرة الوطنية والتحكم العسكري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.