الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السعودي - الاميركي" يحتاط من اضطرابات الأسواق الناشئة . "العربي الوطني" السعودي يحقق 132 مليون دولار أرباحاً عام 97
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 1998

أعلن "البنك العربي الوطني" شركة مساهمة سعودية تحقيق أرباح صافية عن العام الماضي بلغت 495 مليون ريال 132 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت 7.4 في المئة على الارباح الصافية التي حققها المصرف عام 1996 وبلغت 461 مليون ريال نحو 123 مليون دولار.
وجاء في بيان أصدره المصرف امس انه "حقق عائداً على حقوق المساهمين بنسبة 17.1 في المئة في مقابل 16.8 في المئة عام 1996".
وقال البيان: "استمراراً لسياسة المصرف المحافظة تم تخصيص 91 مليون ريال للمحفظة الاقراضية من ضمنها مخصص اضافي بلغ 24 مليون ريال لمواجهة الأخطار المستقبلية".
واظهرت النتائج المالية للمصرف تحقيق نمو في صافي أرباح العمليات قبل حسم مخصص الديون بنسبة 12 في المئة ليصل الى 537.8 مليون ريال. وزاد اجمالي ايرادات العملات والخدمات المصرفية والخدمات الاخرى بنحو 35 مليون ريال وبنسبة بلغت 17 في المئة لتصل الى 239.8 مليون ريال في مقابل 204.6 مليون ريال عام 1996. كما حقق المصرف زيادة في الأرباح الرأسمالية بلغت 45.1 مليون ريال مقارنة بنحو 34.9 مليون ريال عام 1996.
وأوضح بيان المصرف انه خفض أجور ومزايا الموظفين بنحو 3.4 مليون ريال كما خفض مصاريف الاستهلاك بنحو 5.6 مليون ريال بعد الانتهاء من استهلاك بعض الموجودات الثابتة التي مضى على شرائها أكثر من أربعة أعوام والمتمثلة في تطوير الفروع والأنظمة الآلية.
وارتفع معدل الدخل للسهم الواحد في "البنك العربي الوطني" الى ما يزيد على 33 ريالاً 8.8 دولار للعام الماضي في مقابل 30.7 ريال عام 1996.
وأوصى مجلس ادارة المصرف بتوزيع 372.6 مليون ريال من الأرباح على المساهمين بواقع 24 ريالاً للسهم الواحد بنسبة زيادة بلغت 20 في المئة على الأرباح الموزعة عام 1996.
يشار الى ان "البنك العربي الوطني" يعتزم طرح صندوق "النسر" للمستثمر العربي بعد ان تم تسجيله في مؤسسة النقد العربي السعودي.
وصُمم الصندوق، الذي يعتبر الأول من نوعه في أسواق الشرق الأوسط، للمستثمرين ذوي المعرفة الجيدة في مجال الاستثمار ولديهم تطلعات استثمارية متوسطة أو طويلة الأجل. ومن المقرر ان يستثمر صندوق "النسر" في الأوراق المالية الدولية التي لها قيمة سوقية تعتبر أقل من قيمتها الحقيقية.
"السعودي - الاميركي"
من جهة ثانية، أعلن "البنك السعودي - الاميركي" تحقيق أرباح صافية عن العام الماضي بلغت 1.042 بليون ريال نحو 277.9 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت 13 في المئة على الأرباح الصافية التي حققها عام 1996 وبلغت 921 مليون ريال 245.6 مليون دولار.
واظهرت النتائج المالية للمصرف نمو الموازنة العمومية بنسبة 11 في المئة لتصل الى 45.6 بليون ريال 12.2 بليون دولار وارتفاع القروض بنسبة 9 في المئة لتبلغ 15.1 بليون ريال، ومواصلة المحفظة الاستثمارية في الوقت ذاته ارتفاعها الى 19.8 بليون ريال بنسبة زيادة بلغت سبعة في المئة، وزادت الودائع بنسبة 6 في المئة ووصلت الى 34.5 بليون ريال. وجاء في بيان أصدره المصرف: "على رغم الوضع الايجابي سنواصل بناء احتياطات قوية آخذين بعين الاعتبار الاضطرابات التي تسود الأسواق الناشئة حول العالم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.