ثوران بركان في جزر الكناري الإسبانية    « التجارة»: استخدام الهوية والسجل المدني في عروض اليوم الوطني مخالف للأنظمة    المملكة ضمن أعلى الدول الرائدة والمبتكرة في مجالي تقديم الخدمات الحكومية والتفاعل مع المواطنين    الشباب يتطلع لإيقاف نزيف النقاط أمام الهلال    ضبط قائد مركبة متهور في الرياض    الحكمي يوضح موقف السعودية بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا    الأمن والاستقرار والتنمية    هي لنا (دار)..    أمانة عسير.. خطوة بخطوة على ضفاف الغيم ب«كورنيش الضباب»    «الصناعة»: 6 أنواع من الرخص تُحفّز الاستثمار بالثروات المعدنية            ضبط 700 مخالفة ضريبية خلال أسبوع    أسعار العنب المحلي تقفز 21 % في عام    هي لنا دار        تفاقم أزمة الغواصات.. فرنسا تلغي اجتماعاً مجدولاً بين وزير دفاعها ونظيره البريطاني    تظاهرة في واشنطن لأنصار منفذي اقتحام الكابيتول    الجزائر.. دفن بوتفليقة مع أبطال حرب الاستقلال    استهداف آلية لطالبان في جلال    فن إغضاب الحلفاء    عند الشدائد يعود الأمريكان لنادي البيض!                مصادر ل«عكاظ»: مدرب أرجنتيني على طاولة النصر        تتويج سيدات المبارزة    وزير الخارجية يبحث توطيد العلاقة الاقتصادية مع الهند    أمين عسير: اليوم الوطني ذكرى راسخة في نفوسنا    القبض على شخص أطلق النار على آخر    التعليم: رفع نسبة التحصين بين الطلاب إلى 90.5 %    إحالة مخالفات حقوق المؤلف ونظام العلامات التجارية.. للنيابة        شقيقة حامد الشويكان    صدور 110 آلاف حكم عمالي خلال عامين    فك ارتباط المخالفات المرورية !    «مسار»: اعتماد مؤسسي كامل لمركز التدريب العدلي    برؤية ولي العهد.. «جدة التاريخية» واجهة عالمية للمملكة            مهزلة الحياة!    وداعاً فؤاد عزب!    القصبي والخشاب يفوزان بالجائزة الكبرى في «من سيربح المليون»    لخدمة ذوي الإعاقة.. مسار يربط المطاف بالطابق الأرضي في المسجد الحرام    مناجاة ربي بسكون وزيارة الحبيب بأدب        أبطال يصنعون التنمية        صحة نجران تحصد 5 جوائز في برنامج وازن    أوروبا تستعد لتطعيم أطفالها.. نهاية السنة    «هي بس» هدى الفهد في أول حفلاتها الوطنية    "الحياة الفطرية" تسمح بصيد 4 أنواع من الطيور في المملكة    الجبير يلتقي سفراء الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    عن مزج جرعات لقاحات كورونا.. هذا ما تؤكده "الصحة العالمية"    آل الشيخ: طهرنا المنابر.. اليوم الوطني لم يكن عيداً حتى يُحرّم من البعض            







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تجدد استعدادها لمفاوضات مع الدول الست
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2011

طهران، واشنطن - يو بي آي، أ ف ب - جدّدت إيران أمس، استعدادها للمشاركة في محادثات مع الدول الست الكبرى حول برنامجها النووي على أرضية مشتركة.
ونقلت محطة «برس تي في» الإيرانية الناطقة بالإنكليزية عن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست قوله في مؤتمره الصحافي الأسبوعي: «أعلنا مسبقاً استعدادنا للمحادثات مع احترام التعاون على أرضية مشتركة».
وقال إن إيران لم تغير سياستها في ما يتعلق بالمفاوضات، مكرراً ترحيب طهران بأية محادثات تهدف لتطوير «تعاون فعال وبنّاء».
وتابع أن أي سوء تفاهم في ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني يمكن أن يتم توضيحه من خلال تفاعل «إيجابي وبنّاء».
وكان وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي قال الأحد إن الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني سعيد جليلي وجه رسالة إلى مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أعلن فيها استعداد إيران لإجراء محادثات في شأن الملف النووي مع الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا).
ورداً على سؤال عن الأنشطة النووية الإيرانية، قال مهمانبرست إن بلاده تعاونت بالكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مضيفاً أن برنامج إيران النووي سلمي بالكامل وفقاً للتقارير الكثيرة للوكالة ويتم العمل فيها تحت إشراف خبراء الوكالة.
من جهة أخرى، اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية أن دخول محطة بوشهر النووية الإيرانية الخدمة الفعلية هو خير دليل على أن طهران ليست بحاجة إلى تخصيب اليورانيوم.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند للصحافيين: «نلاحظ أن الاتفاق الروسي مع إيران ينص على أن تقوم روسيا بتزويد محطة بوشهر بالوقود النووي وباستعادة الوقود المستهلك لإعادة معالجته». وأضافت أن «هذا يبين، برأينا، أن إيران ليست بحاجة إلى قدرات خاصة بها للتخصيب، ذلك أن بمقدورها الحصول على الوقود النووي من المجتمع الدولي، وتلك هي الحال» في مفاعل بوشهر.
وتخضع إيران لستة قرارات إدانة أصدرها بحقها مجلس الأمن وأرفق بعضها بعقوبات شديدة ضد برنامجها النووي لا سيما بسبب أنشطتها في مجال تخصيب اليورانيوم.
وأشارت الناطقة الأميركية أيضاً إلى أن تدشين مفاعل بوشهر يجعل من إيران «البلد الوحيد في العالم الذي يمتلك مفاعلاً نووياً من دون أن يصادق على معاهدة الأمن النووي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.