رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب كندا يهددون بخريف ساخن
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2011

يبدو أن التحركات الطالبية التي شهدتها مدينة مونتريال في نهاية شهر أيار (مايو) الفائت احتجاجاً على زيادة الرسوم الجامعية وما رافقها من أعمال عنف واعتقال، لم تنتهِ فصولها بعد. فالطلاب يصرون من جهة على إلغاء تلك الرسوم التي فرضها وزير المالية في حكومة كيبك ريمون باشون، ومن جهة أخرى على مقاضاة شرطة مونتريال لانتهاكها حقوق الإنسان. ويتوقع الطلاب أن تتزامن العودة إلى الصفوف مع خريف ساخن على جبهتين حكومية وأمنية، قد تؤديان إلى تداعيات تعليمية واجتماعية واقتصادية وسياسية.
وكان باشون أعلن أن موازنته الأخيرة قضت برفع الرسوم المدرسية 325 دولاراً في السنة لمدة خمسة أعوام. وبذلك ترتفع الأقساط السنوية من 2700 إلى 4700 دولار بحلول عام 2016 ما يرتب أعباء إضافية وديوناً على شريحة واسعة من الطلاب قد لا تستطيع تسديدها الأمر الذي يجعل البعض يقف أمام معادلة صعبة هي التوفيق بين الدراسة والعمل.
وفي هذا الإطار، أجرى مصرف «تي دي» الائتماني استطلاعاً شمل 1000 طالب تراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة، أظهر أن 51 في المئة من طلاب كيبك لا يمكنهم استكمال تحصيلهم الجامعي إلا بواسطة القروض الحكومية. وهؤلاء يشعرون بالقلق الشديد حيال تسديدها في شكل منتظم. ويشير الاستطلاع إلى أن طالباً واحداً من خمسة يتراكم عليه دين يصل إلى 48 ألف دولار لحين انتهاء دراسته.
وفي استطلاع آخر شمل 1700 طالب وطالبة حول ساعات العمل التي يقومون بها خلال السنة الدراسية، تبين أن 27 في المئة يعملون بدوام جزئي وبمعدل 20 ساعة عمل أسبوعياً و69 في المئة بمعدل 11 ساعة، فيما 45 في المئة يحصلون كمعدل وسطي على 6300 دولار في السنة أي ما يقارب 500 دولار في الشهر.
وأكد الاستطلاع أن مداخيل الطلاب تنفق كالآتي: 45 في المئة على وسائل النقل، و15 في المئة على الوجبات اليومية من الطعام، و13 في المئة على خدمة وسائل الاتصال الحديثة كالخليوي والإنترنت. هذه النفقات الضرورية ترهق كاهل الطلاب وتهدد بانقطاعهم عن الدراسة أو بفشلهم في الامتحانات النهائية واضطرارهم للعمل في قطاعات متواضعة ومطالبتهم بساعات إضافية من قبل أرباب العمل وتهديدهم بالصرف إذا تمنّعوا.
وإزاء هذه التحديات التي تواجه حاضر التعليم ومستقبله، يبدو أن الطلاب عازمون على تصعيد حركتهم المطلبية هذا الخريف وزيادة الضغوط على مختلف الكليات والجامعات لدفع الحكومة إلى إلغاء الرسوم المدرسية. وأعلن اتحاد كليات كيبك واتحاد طلاب جامعة كيبك تكثيف الإجراءات والاتصالات والتحضيرات اللوجيستية والقيام بجولات على مختلف الهيئات الطالبية في الجامعات بهدف التحضير لتظاهرة حاشدة في مونتريال.
ويحذر الطلاب من أنهم سيلجأون إلى تصعيد سقف المطالب وتحويلها إلى ما يشبه «الثورة» بدءاً من النزول إلى الشارع والتحرك السلمي الديموقراطي والاعتصامات وتوسيع نطاق الإضراب إلى النقابات العاملية والمهنية، ثم الذهاب إلى أبعد ذلك كالمطالبة بجعل التعليم بمراحله كافة مجانياً وإحداث تعديلات تربوية جذرية. ويرى الطلاب أن تعنت الحكومة يرغم الطلاب على مغادرة الجامعات ويدفع بهم إلى البطالة أو يرسلهم إلى أفغانستان خدمة للحلف الأطلسي أو يجعلهم وقوداً للإرهابيين.
وتعود هذه المواجهة إلى احتكاك الطلاب مع شرطة مونتريال إبان اقتحامهم مكتبَ وزير المالية باشون وتعرضهم لحملة قمع واعتقالات طاولت أربعة منهم ينتمون إلى أحد الأحزاب المناهضة للرأسمالية. وقامت بتلك الاعتداءات فرقة من شرطة مونتريال أنشئت حديثاً تسمى «غاما» Gamma بهدف «مكافحة الشغب والجريمة المنظمة».
ووصف الطلاب التعامل معهم بأنه عمل «وحشي وقمعي وعنصري». وجوبه هذا الأسلوب باستنكار شديد وتنديد واسع في الأوساط الأكاديمية والحزبية والسياسية ولجنة حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني كما عقد الطلاب مؤتمراً صحافياً أعلنوا فيه رفضهم إنشاء فرقة «غاما» واعتبروها مخالفة لنص المادة العاشرة من شرعة حقوق الإنسان والحريات الكيبكية المناهضة لأي تمييز عنصري يستند إلى الآراء والمعتقدات السياسية. وتقدم الطلاب بشكوى إلى لجنة حقوق الإنسان التي أدانت قمعهم والتوقيفات الاعتباطية لبعض قادة الحركة الطالبية ورفضت ادعاءات «غاما» واتهاماتها لزعماء الحركة الاحتجاجية بأنهم فوضويون ومتطرفون. وطالبت اللجنة الحقوقية بإلغاء «غاما» خشية أن تصبح «ميليشيا» مهمتها كم الأفواه ورصد التحركات المطلبية والتعدي على الحريات الشخصية والفكرية التي لا علاقة لها بالجريمة وانتهاج سياسة عنصرية تجعل من ألوان الثياب أو الأعلام التي يحملها المتظاهرون أو الأشخاص الملونون مبرراً لاتهام المواطن الكندي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.