الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخاب دياك لولاية جديدة رئيساً للاتحاد الدولي لألعاب القوى
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2011

دايغو - أ ف ب - أُعيد انتخاب السنغالي لامين دياك رئيساً للاتحاد الدولي لألعاب القوى بالتزكية، خلال الجمعية العمومية ال48 للاتحاد الدولي في مدينة دايغو الكورية الجنوبية، بعدما كان المرشح الوحيد للمنصب أمس الأربعاء.
ويشغل دياك (77 عاماً) منصب رئاسة الاتحاد الدولي منذ وفاة الإيطالي بريمو نيبيولو عام 1999 ولم يلقَ دياك بطل الوثب الطويل ووزير الرياضة السنغالي السابق أي منافسة على هذا المنصب منذ عام 2003.
وقال دياك الذي حصل على تأييد 173 صوتاً في مقابل 27 صوتاً معترضاً: «اعترضت تسعة أصوات في باريس وأوساكا في الانتخابات السابقة، وهذا يعني أنه ينبغي الاستمرار في العمل».
وكان دياك قد أعلن عام 2003 أنه سيكتفي بولايته حتى عام 2007 بيد أن الرجل الذي دافع عن ألوان فرنسا في مسابقة الوثب الطويل، ويعتبر أحد أبرز السياسيين في بلاده، عدل عن قراره وترشح لولاية جديدة خولته الرئاسة حتى عام 2011 دون منافسة، قبل أن يجدد رغبته في مواصلة ريادته لهيئة رياضة أم الألعاب حتى عام 2015 معولاً على وضعه الصحي الجيد والمشاريع المختلفة التي يرغب إتمامها على رأس الاتحاد الدولي.
وسيكون دياك رئيساً للاتحاد الدولي عام 2012 في دورة الألعاب الأولمبية في لندن، خصوصاً أن اتحاده سيحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه.
ويملك دياك شخصية قوية، وعلى الرغم من التزاماته الكثيرة، فهو يعرف التوفيق بينها. وانطلاقاً من مدينة دايغو التي تستضيف بدءاً من السبت المقبل النسخة ال13 من بطولة العالم لألعاب القوى حتى الرابع من أيلول (سبتمبر) المقبل، سيصبح المجلس الإداري للاتحاد الدولي لألعاب القوى الذي يتكون من 27 عضواً، يضم في صفوفه ست سيدات بدلاً من أربع فقط في المجلس السابق.
بدأ دياك مسيرته الرياضية في مسابقة الوثب الطويل قبل التحول إلى عالم كرة القدم للعب مع فريق محلي في العاصمة دكار، وأشرف على تدريبه أواخر الخمسينات وأوائل الستينات ثم عُين مديراً فنياً للمنتخب السنغالي لكرة القدم من 1964 إلى 1968 وهو عضو في اللجنة الأولمبية السنغالية منذ عام 1974 وأصبح رئيساً لها عام 1985 حتى عام 2002 وخلال هذه الفترة شغل مسؤوليات سياسية بينها عمدة دكار من 1978 إلى 1980 وعضو في البرلمان من 1978 إلى 1993.
وأعلن دياك أول من أمس الاثنين، بمناسبة الاجتماع الأخير للمجلس الإداري لولاية 2007-2011، اختياره للأمين العام الجديد للاتحاد الدولي، وقرر اختيار الفرنسي إيسار غابريال (43 عاماً) لخلافة مواطنه بيار ويس (64 عاماً) الذي طلب إعفاءه من مهامه. وشغل غابريال أخيراً منصب مدير الألعاب الأولمبية للشباب داخل اللجنة الأولمبية الدولية، وكان المدير العام للجنة المنظمة لبطولة العالم لألعاب القوى عام 2003 في باريس-سان-دوني.
ويعود اختيار الأمين العام إلى رئيس الاتحاد الدولي الذي يطرحه على الجمعية العمومية للموافقة عليه، ومن المستبعد ألا توافق الجمعية العمومية على اختيار الرئيس.
وبإعادة انتخاب دياك لولاية جديدة على رأس الاتحاد الدولي، تأجل إمكان تسلم أحد نائبيه البريطاني سيباستيان كو والأوكراني سيرغي بوبكا اللذين جاء بهما إلى الاتحاد، على أمل خلافته بعد انتهاء ولايته.
ويمكن أن يكون ذلك مناسباً للعداء السابق اللورد كو؛ كونه منشغلاً جداً بدورة الألعاب الأولمبية المقررة في لندن العام المقبل؛ باعتباره رئيس اللجنة المنظمة.
ولم ينجح بوبكا حامل الرقم القياسي العالمي في مسابقة القفز بالزانة (15.6م) في انتخابات منصب نائب الرئيس خلافاُ لكو، بيد أنه على أثر خطأ في احتساب الأصوات ألغي التصويت لمنصب نواب الرئيس (أربعة) وأمين الصندوق، وسيصوت مندوبو مئتي دولة مجدداً بعد الظهر.
يذكر أن مونديال دايغو يشهد مشاركة عدائين من 202 دولة، وقد بيعت 94 في المئة من التذاكر المخصصة للبطولة، بحسب رئيس اللجنة المنظمة هاي-نيونغ تشو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.