مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقل... مدينة ساحلية بلا رطوبة «صيفاً»
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2011

تعتبر محافظة حقل (شمال غرب) من أهم المراكز السياحية في منطقة تبوك، فإن أراد السائح الاستمتاع بعيداً عن الرطوبة فما عليه إلا أن يقصدها، حيث إن الرطوبة تنعدم هناك خلال الصيف على رغم وقوعها على البحر، الأمر الذي يمكِن السائح الاستمتاع بالنزهات البحرية والتنزه على شواطئها.
وتبعد حقل عن مدينة العقبة الأردنية حوالى 30 كيلو متراً جنوباً وتبعد عن مدينة تبوك بمسافة (200 كيلو متر) ويمثل منفذ الدره المحطة الأخيرة للمملكة للمسافرين عبر الطريق البري مروراً بميناء العقبة فهي نقطة استراحة على طريق المسافرين والقادمين براً عن طريق منفذ الدرة.
وأنت في طريقك إليها قادماً من تبوك لابد وأن تمتع ناظريك بجمال جبالها الشاهقة التي تعانق سواحلها بإطلالة رائعة فستجد سلسلة جبال الزيتة على جنبات الطريق وصولاً إلى ساحل البحر في ارتفاعات جمالية متنوعة، إضافة لبعدها عن عوامل الصخب والتلوث البيئي الذي تفرزه المصانع والمعامل التي تنصب عادة بالقرب من السواحل مما يزيد من هدوء المدينة وسكونها الذي يجذب زائريها، وتتوافر بها العديد من المواقع السياحية، التي تصلح لمختلف الأغراض ويتميز طقسها بالاعتدال في فصل الصيف والشتاء.
وما أن تحط رحالك أخي الزائر ستشاهد في المساء أنوار ثلاثة مدن هي العقبة الأردنية وإيلات (ام الرشراش) التي تحتلها إسرائيل، وطابا المصرية.
تم في حقل أخيراً إنشاء العديد من الشاليهات والمنتجعات على شواطئها النظيفة والهادئة. فهناك من العالم السياحية الكثير منها على سبيل المثال السفينة الغارقة، فهذه السفينة التاريخية التي أصبحت معلماً تاريخياً وسياحياً يفد إليها الناس لزيارتها على الساحل. فالسفينة يبدو انها اصطدمت بالشعاب المرجانية المتواجدة بكثرة في البحر الأحمر، وتقع هذه السفينة جنوباً من حقل ب50 كلم، يذهب إليها السائح من خلال طريق مسفلت حتى مركز سلاح الحدود (بير الماشي) وترسو السفينة على الرصيف البحري العميق الذي ينخفض قرابة 2500 متر إلى قيعان الخليج.
أبرز المتنزهات على شواطئ حقل:
متنزه أم عنم
وهو من أقدم المتنزهات التي أقيمت على شواطئ حقل، ويمتاز بزراعة أعداد كثيرة من النخيل وتوزيع المساحات المفتوحة عبر إنشاء ملاعب خاصة للأطفال ومظلات على امتداد الشاطئ، وبعض المجسمات الجمالية، ويلقى هذا المتنزه إقبالاً شديداً من المتنزهين ومحبي رياضة الغوص.
شاطئ الشريح
يقع شاطئ الشريح جنوب مدينة حقل على بعد 30 كيلو متراً، وهو من المواقع السياحية البكر في المدينة، ويتميز بطبيعته الجميلة وأرضه المستوية والموقع بصفة عامة صالح لممارسة السباحة والرياضيات المائية المختلفة، وتتوافر به مجموعة من الشعاب المرجانية، ما يجعله ملائماً لممارسي رياضة الغوص.
شاطئ السلطانية
يقع شاطئ السلطانية على بعد 42 كيلو متراً جنوب مدينة حقل وأرضه مستوية بطول 500 متر على الشاطئ وعرض حوالى 200 متر، ويتميز الموقع بشواطئه الجميلة التي تحتلها الشعاب المرجانية والمسابح الملائمة لممارسة رياضة الغوض والسباحة.
شاطئ بئر الماشي
يبعد بئر الماشي عن مدينة حقل بحوالى 55 كيلو متراً في اتجاه الجنوب ويقع الشاطئ على خليج كبير، وتعتبر الطبيعة البحرية للموقع مميزة وتضم الحصى الصغيرة وأرضه مستوية ومن أكثر المواقع في حقل ملاءمة للسباحة، كما أن الموقع ملائم لممارسة الرياضات المائية المتعددة.
شاطئ جزيرة الوصل
وهو من الشواطئ الجميلة في حقل، وتقع بالقرب منه جزيرة صغيرة تسمى جزيرة الوصل تضفي على الموقع جمالاً أخاذاً، حيث تتوسط الشاطئ ولم يتم استثمارها إلى الآن كموقع مميز أو منظر رائع لمن يقف على الشاطئ، وتم أخيراً تنفيذ عدد من الشاليهات على الشاطئ الذي يشهد إقبالاً من المصطافين وزوار حقل.
إقبال سياحي وإمكانات متواضعة
على رغم تصنيف مدينة حقل كأهم المواقع الاستثمارية في المملكة من المختصين في الهيئة العليا للسياحة، إلا أن المحافظة الساحلية لا يزال زوارها يحلمون بمزيد من الاهتمام بها سياحياً من رجال الأعمال والمستثمرين، فهي أرض خصبة ذات شواطئ بكر ومقصد سياحي مهم، فمع الإقبال السياحي من المصطافين، وزوار حقل فمن الملاحظ قلة الشاليهات والشقق السكنية التي تكتظ بالمصطافين لتصل نسبة إشغالها 100 في المئة ما حدا بملاكها إلى رفع أسعارها وخاصة في الاجازات الموسمية.
كما أن المحافظة تفتقر لوجود أي فندق بمواصفات عالية، وتكاد تخلو حقل تماماً من الألعاب الترفيهية الحديثة، ويبقى القول إن حقل مهيأة تماماً لإقامة المشاريع السياحية الكبرى لاستثمار شواطئها البكر وملاءمتها للعديد من الرياضات البحرية التي يأتي في مقدمها رياضة الغوص. ويظل الاهتمام الأول سواء لزوار حقل أو حتى لأهالي المحافظة وحلمهم الأول العمل على ازدواجية طريق (حقل - تبوك) الذي يبلغ طوله 200 كيلو متر، الذي يعتبره المهتمون بالحركة السياحية في حقل الأمر الأهم نحو جذب استثمارات سياحية منتظرة في هذه المدينة الساحلية الواعدة على شاطئ البحر الأحمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.