نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1600 وحدة استيطانية جديدة شمال القدس والسلطة الفلسطينية تعتبره اعتداء على حل الدولتين
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2011

أدارت إسرائيل ظهرها للانتقادات الأميركية على قرار حكومتها قبل أسبوع بناء 930 شقة سكنية في مستوطنة «هار حوماه» على أراضي جبل أبو غنيم في القدس المحتلة، ووقع وزير الداخلية الإسرائيلي ايلي يشاي على مخطط بناء 1600 شقة سكنية جديدة في مستوطنة «رمات شلومو» شمال المدينة المحتلة التي يقطنها يهود متزمتون (حرديم) من أنصار الحزب الديني الشرقي المتشدد «شاس» الذي يتزعمه يشاي.
وكانت إسرائيل جمدت مخطط البناء في هذه المستوطنة بعد الاحتجاج الأميركي عليه عندما تم الإعلان عنه خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل قبل عام ونصف العام، وهو إعلان تسبب في أزمة موقتة في العلاقات بين واشنطن وتل أبيب.
وطبقاً للتقارير الصحافية فإن يشاي لن يكتفي بالبناء في «رمات شلومو» إنما يعتزم التصديق الشهر المقبل على بناء 700 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة «بسغات زئيف» وألفي شقة أخرى في مستوطنة «غفعات هطياس» وكلاهما في محيط المدينة المحتلة.
ودانت الرئاسة الفلسطينية أمس قرار الحكومة الاسرائيلية بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في القدس المحتلة واعتبرت انه يوجد وقائع جديدة على الأرض قبيل اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطين. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: «هذا القرار محاولة من الحكومة الإسرائيلية لإيجاد وقائع جديدة على الأرض قبيل اعتراف الأمم المتحدة في أيلول (سبتمبر) المقبل بدولة فلسطين على حدود 4 حزيران 1967».
ودعا أبو ردينة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وجميع الجهات الراعية لعملية السلام في الشرق الأوسط إلى الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف هذه الإجراءات.
ووصف رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الدكتور صائب عريقات قرار اسرائيل بانه «اعتداء على الشرعية الدولية وعلى حل الدولتين».
وقال: «البناء في المستوطنات غير الشرعية في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، بخاصة القدس الشرقية المحتلة، هو دليل آخر على أن هذه الحكومة عازمة على الاستثمار في الاحتلال وليس السلام». واضاف: «لقد دان المجتمع الدولي، بما في ذلك جميع أعضاء اللجنة الرباعية أخيراً، توسيع مستوطنة هار حوماه. وردت اسرائيل على هذا الإجماع الدولي بالتعنت والتجاهل المتعمد».
وقال: «إن إسرائيل تنتهك ببنائها هذه المستوطنات، إلتزاماتها في خارطة الطريق، والتي تنص بوضوح على أن إسرائيل يجب أن تتوقف عن جميع النشاطات الاستيطانية، بما في ذلك ما يسمى النمو الطبيعي في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية».
وأكد عريقات أنه مع التوسع الاستيطاني المستمر وغير الشرعي، فإن إسرائيل تهدف إلى تحويل احتلالها لفلسطين إلى ضم دائم. وعلى المجتمع الدولي إتخاذ تدابير فعالة واستباقية لكبح جماح إسرائيل من البقاء على طريق الاستعمار وترسيخ مزيد من المشاريع المتمثلة في الاحتلال، والاستيلاء على الأراضي، والإفلات من العقاب.
من جهتها اعتبرت حركة «السلام الآن» الاسرائيلية ان قرار وزير الداخلية إيلي يشاي «يدمر فرص التوصل إلى حل سياسي حول القدس». وقالت: «ما تقوم به حكومة إسرائيل عبارة عن استغلال أزمة السكن في إسرائيل من أجل تكثيف البناء الاستيطاني».
وكان الاتحاد الأوروبي من خلال وزيرة خارجيته كاثرين اشتون اعتبر أن البناء الجديد في «هار حوماه» يعرقل جهود الاتحاد لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ويتعارض مع القانون الدولي. كما نقلت الإدارة الأميركية رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية قالت فيها إن البناء الجديد يزيد من الصعوبات لإقناع الفلسطينيين باستئناف المفاوضات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.