ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشرقية»:200 طفل ينتظرون زراعة «قوقعة الأذن» بكلفة 25.6 مليون ريال
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2011

أكدت رئيسة قسم الأنف والإذن والحنجرة في مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر، التابع لجامعة الدمام، الدكتورة ليلى التلمساني أن «عدد الأطفال في قوائم انتظار زراعة قوقعة الإذن يبلغ 200 حالة، وان تكاليف الزراعة الواحدة، تبلغ نحو 182 ألف ريال»، داعية رجال الأعمال إلى «المساهمة في توفير المبالغ المطلوبة لإجراء هذه العمليات».
وأوضحت أن المستشفى «سيبدأ برنامج المسح السمعي لدى المواليد في السنة الأكاديمية المقبلة، وذلك بالتعاون مع قسم الأنف والإذن والحنجرة، وقسم الأطفال، الذي من خلاله يتم تشخيص حالة المولود منذ أيامه الأولى، وهذا ما يسهل معرفة حالة المولود مبكراً دون التخمين إن كان أصما أم لا»، مشيرة إلى أن المستشفى «حقق انجازاً علمياً على صعيد زراعة قوقعه الإذن من خلال زراعة قوقعة الإذن ل 11 أصم، تتراوح أعمارهم بين عامين و32 عاماً، وأن ال11 حالة التي أجريت لها عمليات زراعة قوقعة الإذن، بدأت في عام 2009، وان آخر عملية أجريت في يوليو الماضي».
وأشارت التلمساني إلى أن «البحوث التي أجريت في المملكة تشير إلى أن 36 في المئة من الناس يعانون فقداناً عصبياً حسياً للسمع، وان نسبة الأطفال الذين يولدون بإعاقة سمعية عميقة تصل إلى 17 طفلاً في كل 10 آلاف طفل، وان الحل لتفادي ذلك هو وجود برنامج المسح السمعي لجميع المواليد، الذي يخضع لعمل مسح كامل للطفل المولود من السمع وسلامته من الصمم وبرنامج زراعة القوقعة، ووجود برنامج تأهيلي متكامل». وتوقعت ارتفاع عدد الأطفال المحتاجين لزراعة القوقعة، حيث نسعى لتعزيز البرنامج من خلال زيادة عدد غرسات القوقعات والخدمات المساندة لها»، مشيرةً إلى أن «سعر القوقعة الواحدة يتراوح بين 124 و128 ألف ريال». وأشارت إلى أن هناك 200 حالة على قائمة الانتظار»، مطالبة رجال الأعمال ب «مد يد العون لتوفير القوقعة، وهذا ما يسهل الكثير من الجوانب المتعلقة بالمستشفى، الذي سيتكفل بالزراعة».
من جانبه، عبر المشرف العام على المستشفى مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش عن سعادته بما حققه المستشفى الجامعي بزراعه 11 قوقعه في قسم الأنف والأذن والحنجرة، مؤكداً ان ذلك «يعد انجازاً على مستوى متقدم، قامت به الدكتورة ليلى التملساني وطاقم القسم، وان هذه الزراعة أدخلت البهجة والسرور على المرضى، بعد أن كانوا يعانون قصوراً في السمع، وتم إخضاعهم لعملية زراعة قوقعة الأذن، وهم يعيشون حياتهم الآن بشكل طبيعي، وتعرفوا على الحياة من حولهم». وأكد على أن «المستشفى الجامعي حريص على التوسع المستقبلي في إجراء العمليات بشكل أكبر، واستيعاب لعدد أكبر من العمليات خلال الأعوام المقبلة، وان ذلك خاضع لما سيشهده المستشفى من توسعات مستقبلية». وفي السياق ذاته، تمت استضافة آباء المرضى، وأخذ انطباعاتهم عقب نجاح العمليات، وما وجدوه من اختلاف قبل وبعد العملية. وأكد والد الطفل حسن علي الأضمخ ان «السعادة لا توصف ولا تقدر بثمن، حين أجد طفلي يسمع ويدرك كل ما حوله، وهذا يجعلني متأكداً بأن المملكة لا تزال تزخر بطاقات طبية متميزة على مستوى متقدم، وهذا ما لمسناه في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، ومتابعه حريصة من الدكتورة ليلى التلمساني على جميع الحالات التي تعاني المشكلة نفسها وهذا ما يطمئننا كآباء».
وأكد والد المريض فهد علي مكيرش سعادته لأن ابنه أصبح «يتمتع بنعمة السمع بعد أن كان يحلم بان يقول ابنه الذي لم يتجاوز الأربعة أعوام كلمة بابا». وقال: «لم أجد لنفسي متسعاً من هذه الدنيا والفرحة الكبيرة التي عمت على أرجاء المنزل، وهذا شعور لم أحس به قبل الآن، فابني الآن يسمع بشكل جيد ويعيش حياته بكل أريحية، ما يجعلنا لا نقلق عليه»، مشيراً إلى انه قبل ذلك «لم نكن نعلم ماذا يريد، لأنه لا يستطيع أن يسمعنا وحتى الماء لا نعلم متى يريد أن يشربه».
اما والدة المريضة هيا القحطاني فقالت: «أحمد الله عز وجل على النعمة التي أنعمها على ابنتي، وجعلها تسمع بعد ثقل في السمع، وهي الآن تسمع بجهازين، ما سهل لها التخاطب والتعامل مع بقية اخوتها وفي المجتمع بشكل عام». وأشارت إلى أن ما يثقل كاهل والد المريض هي خدمات ما بعد البيع للجهاز السمعي، الذي يقدمه المستشفى، حيث ان مستلزمات الجهاز باهظة الثمن، مثل أسعار بطارية الجهاز والشاحن، وذلك لاحتكارها لدى شركة وحيده في المملكة». وأكدت ان الأجهزة السمعية المدعمة لجهاز القوقعة الموفر من المستشفى يكلف قرابة أربعة إلى ستة آلاف ريال، وفي حالة الانتهاء منه، لا تقبل الشركة إرجاعه أو استفادة أي شخص آخر منه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.