وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حساسية الجسم... بين المسببات وحقيقة تأثير الأجسام الغريبة
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2011

أكد اختصاصي الجلدية والتجميل الدكتور علاء قطيش أن غالبية مسببات الحساسية هي مواد يستقبلها الجسم على أنها خطيرة، في حين تتجاهلها أجسام الأشخاص الآخرين غير المتحسسين لها. ومن أشهر هذه المواد المسببة للحساسية حبوب اللقاح، عثة الغبار، شعر الحيوانات، بعض الأطعمة والعقاقير ولحاء الشجر.
وأضاف: «الطب يعرف الحساسية على أنها هي المواد غير الضارة (ويقال لها مسببات الحساسية) التي يستقبلها الجسم على أنها خطيرة، ما يؤدي إلى معركة داخل الجسم للتعامل مع هذه المادة».
وحول الفرق بين مسببات الحساسية والأجسام الغريبة قال: «الأجسام الغريبة هي مادة عادةً ما تتكون من البروتين ويستقبلها الجسم على أنها غريبة وتؤدي إلى حدوث رد فعل مناعي بالجسم، وهذه هي الطريقة نفسها التي يقوم بها الجسم لمحاربة الأمراض. والمواد المسببة للحساسية هي أنواع خاصة من الأجسام الغريبة تؤدي إلى حدوث رد فعل مفرط للحساسية أو تفاعل تحسسي، والأنواع الأخرى للأجسام الغريبة هي البكتيريا والفيروسات. والفرق بين مسببات الحساسية والأجسام الغريبة الأخرى هو أن مسببات الحساسية غير ضارة لمعظم فئات البشر (عدا المتحسسين لها)، في حين أن الأجسام الغريبة الأخرى تعتبر ضارة لكل البشر، والأجسام المضادة هي بروتينات يكونها الجسم لمحاربة الدخلاء سواء كانت مسببات الحساسية أو الأجسام الغريبة. وعند تعرض الجسم للأجسام الغريبة للمرة الأولى فإنه يقوم بتكوين بعض الأجسام المضادة، لكن عند التعرض مرة أخرى يتم تكوين المزيد من الأجسام المضادة. في البداية يمكن أن لا تحس بأي تفاعل داخل جسمك، لكن مع زيادة تكون الأجسام المضادة تبدأ بالإحساس ببعض الأعراض الخاصة بالتفاعل التحسسي».
وتابع: «الحساسية قد تقدح زناد أزمة ربوية تحسسية، ما يؤدي للإحساس بضيق في الصدر مع صعوبة في التنفس وصوت صفير أثناء التنفس. وبالتحكم الجيد في الحساسية يمكننا الإقلال من كل من تواتر وحدة الأزمات الربوية»، مضيفاً: «التفاعل التحسسي يعرف على أنه العملية التي يخوضها الجسم عندما يحس بوجود مسببات الحساسية، وقد يكون المسبب للحساسية مادة يتم تناولها مثل الغذاء أو العقاقير، أو مادة يتم استنشاقها من خلال الأنف أو الفم مثل الغبار أو حبوب اللقاح، أو مادة تلامس الجلد مثل المواد الكيماوية، أو مادة تحقن بالجسم مثل البنسلين».
وزاد: «عندما يحس الجسم بوجود هذه المسببات للحساسية يقوم بتكوين أجسام مضادة والتي بدورها تقوم بالالتصاق بالخلايا السارية (Mast Cells)، ما يؤدي إلى إفراغ محتويات الحبيبات الموجودة داخل هذه الخلايا وبالتالي إلى إطلاق مادة كيماوية هي الهيستامين (Histamine)، ويقوم الهيستامين بالعمل على انقباض عضلات الشعب الهوائية بالرئتين، ما يؤدي إلى تضيقها وفي الوقت نفسه يقوم بتوسيع الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى خفض ضغط الدم وكذلك يعمل على زيادة الإفرازات المخاطية، لذا فإن الهيستامين هو المادة الأساسية المسؤولة عن إحداث التفاعل التحسسي. والعقاقير الطبية التي تعمل على تثبيط إطلاق مادة الهيستامين من الخلايا السارية يقال لها مضادات الهيستامين. ويعرف التفاعل التحسسي على أنه تفاعل مفرط لمادة معينة عند بعض الناس في حين أن معظم الناس الآخرين لا يتفاعلوا مع هذه المادة».
وبخصوص إن كانت الحساسية تعتبر خطرة أو لا قال: «معظم أنواع الحساسية غير خطر مع أنها قد تجعل الحياة بائسة عند بعض الناس، والاستثناء هنا هو العوار (Anaphylaxis) وهو صورة شديدة من التحسس قد تودي بحياة المريض وتعتبر من أخطر أنواع الطوارئ الطبية، وهي تحتاج إلى تدخل طبي سريع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.