السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصيف» يرفع مبيعات «الألماس» 50 % وأرباح الملابس 150 %
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2011

أسهمت إجازة الصيف في رفع مبيعات الذهب والمجوهرات بنحو 50 في المئة، وفي الملابس بأكثر من 150 في المئة، وعزز من المبيعات موسم الأعراس. واعتبر مراقبون «الأسواق المحلية تعيش فترة انتعاش اقتصادي بعد الركود الذي أصابها قبل نهاية الاختبارات وبدء إجازة الطلاب».
وقال خبير الذهب والمجوهرات ناصر النمر إن «مبيعات أطقم الذهب ودبل الألماس تجاوزت 50 في المئة، منذ بدء الصيف»، موضحاً أن «التجار يستعدون لموسم الزفاف قبل شهر من بدء الإجازة الصيفية». وذكر أن «المتسوقين من المقبلين على الزواج، عادة ما يستغرقون وقتاً في اختيار مجوهراتهم، وبخاصة الألماس»، مضيفاً أن «موسم الإقبال على الألماس ينطلق بعد بدء الإجازة، ويستمر خمسة أشهر»، كما «يشهد العيدان، عيد الفطر والأضحى، إقبالاً على شراء الألماس، إضافة إلى الأحجار الكريمة الأخرى، مثل المسابح، والأقلام المرصعة بالأحجار الكريمة أو التعليقات والكبكات»، وتسهم إعلانات التخفيضات الموسمية على بعض السلع في الإقبال عليها.
وأوضح النمر أن «الإعلان عن تخفيضات موسمية على الألماس أسهم في الإقبال على شرائها بنسبة 50 في المئة، وغالباً ما يتم الإعلان عنها في الإجازة الصيفية وشهر رمضان المبارك». ولفت إلى «وجود فرق شاسع بين مبيعات الذهب والألماس، وتضاؤل الفرق لاحقاً»، موضحاً أن «السنوات الخمس الماضية، شهدت إقبالاً على الأحجار الكريمة مثل اللؤلؤ (الاصطناعي) والتركواز الفيروز، بيد أنه منذ نحو عام بدأ العملاء في التركيز على أحجار الياقوت الأحمر والزمرد الأخضر والزفير الأزرق المضافة إلى الألماس».
وأوضح علي الناصر، بائع في محل ذهب، أن «السوق تشهد حالياً انتعاشاً في المشتريات، وصلت إلى 30 في المئة»، لافتاً إلى أن «موسم الصيف والأعراس يجلب الكثير من الزبائن، غالبيتهم يحرصون على شراء هدايا النجاح، وهدايا أخرى يحملونها للأهل قبل السفر»، مشيراً إلى أن «موسم الانتعاش للأسواق يبدأ قبل الصيف للاستعداد للزواج، كما أنه ينتهي قبل انتهاء العطلة ومع قرب حلول شهر رمضان الكريم، إذ ينصرف الناس لشراء المواد الغذائية، وبعدها لشراء ملابس العيد ومستلزمات الدراسة».
من جهة أخرى، ذكر البائع محمد حسن، ويعمل في شركة مورِّدة للملابس النسائية الجاهزة، أن «نسبة الربح في الموسم تصل في بعض الأحيان إلى 150 في المئة، وبخاصة في مواسم التخفيضات التي تعلن عنها الشركات، والتي تصادف الشهرين السادس والثاني عشر من كل عام، إذ يشهدان إقبالاً كبيراً من الزبائن»، مضيفاً أن «الموسم عادة ما يمتد 45 يوماً تشمل العطل الرسمية»، موضحاً أنه «يضاعف نسبة الإقبال على الشراء»، إضافة إلى ما «تشهده البضائع من إقبال في آخر ثلاثة أيام من كل أسبوع».
وقال إن «بعض المستهلكين يتحين الفرصة، ويشتري ملابس ذات مقاسات كبيرة للأطفال، لتخزينها إلى وقت لاحق»، وعزا السبب إلى أن «الشركة تتبع التقويم الغربي وعليه تأتي بملابس الصيف في موسم الشتاء والعكس، ما يضطر الزبائن للإفادة من التخفيضات لشراء ما يحتاجونه لمواسم مقبلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.