10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا وأوروبا: نقاشات لم تتجاوز الملفات الشائكة
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2018

في 26 آذار (مارس) 2018 عُقدت قمة «فارنا» في بلغاريا وجمعت بين الرئيس التركي وعدد من القادة الأوروبيين، في محاولة لحلحلة التوتر القائم بين الجانبين من جهة، ومن جهة أخرى فتح تركيا الباب مجدداً لمفاوضات اللحاق بالقطار الأوروبي. غير أن القمة انتهت من دون مؤشر على إحراز تقدم في الملفات الشائكة والقضايا العالقة، وفي مقدمها ملف العضوية الكاملة في الاتحاد؛ إضافة إلى رفض دول أوروبية تسليم مقيمين لديها ينتمون إلى حركة «خدمة» التي تتهمها أنقرة بتدبير الانقلاب الفاشل في صيف 2016.
وبرعت تركيا أردوغان في توظيف العلاقة مع الاتحاد الأوروبي لمصلحة تقليم أظافر المؤسسة العسكرية، وترسيخ التوجه المدني للجمهورية التركية، كما في الترويج للنموذج الذي يزاوج بين الديموقراطية والإسلام. إلا أن السلوك التركي في السنوات الأخيرة، أثار مخاوف الاتحاد الأوروبي، خصوصاً في ظل التوجه نحو تفصيل المشهد السياسي على مقاس طموحات أردوغان، والتوجه نحو تكريس القيم السلطوية على حساب الممارسات الديموقراطية. وتعزّزت هذه التوجهات مع الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها تركيا عشية الانقلاب الفاشل ضد المعارضة والمناوئين لاتجاهات السلطة ناهيك عن قمع الأكراد، والتوجه نحو عسكرة المشهد جنوب شرقي البلاد، والأهم التحول إلى النظام الرئاسي. ودخلت العلاقة مناخ الشحن مع الضغط التركي على أعصاب الاتحاد بورقة اللاجئين، ناهيك عن رفض قطاع معتبر من الدول الأوروبية بالتدخل التركي في سورية، ما وسع نطاق الخلافات. وانعكس التوتر في العلاقة بين تركيا وهولندا، والقلق الحادث بين أنقرة وأثينا على مناقشات قمة «فارنا» لاسيما في ظل إدانة الاتحاد منع تركيا السلطات القبرصية من التنقيب عن النفط والغاز في مياه المتوسط. ودفع الخوف الأوروبي من التوجهات السلطوية في تركيا، إلى إلغاء تأشيرة دخول الاتحاد الأوروبي «شينغن» بالنسبة إلى المواطنين الأتراك، وتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي التي بدأ العمل بها في العام 1995 مع تركيا. ووفر الاتحاد منذ توقيع اتفاق 2016 نحو 1.9 بليون يورو من أصل 6 بلايين يورو مقدمة على مرحلتين، بينما أشار الرئيس التركي بعد قمة «فارنا» إلى أن بلاده أنفقت ما يقرب من 30 بليون دولار على اللاجئين السوريين المقدر عددهم بنحو 3.5 مليون نسمة في تركيا.
ويلاحظ أن التوجه الأوروبي تجاه أنقرة لم يقتصر على تأجيل الملفات الشائكة، بل ذهب الاتحاد بعيداً عندما وبّخ أنقرة بعد فرض حالة الطوارئ في تموز (يوليو) 2016، ووجّه صفعة قوية لها عندما أعلن في كانون الأول (ديسمبر) من العام نفسه تجميد مفاوضات العضوية فضلاً عن دعوة الرئيس الفرنسي مطلع العام 2018 أنقرة إلى التخلي عن الحلم الأوروبي مقابل شراكة إستراتيجية. الموقف من العضوية التركية يكشف أن مناورات أنقرة، والإصلاحات السطحية لم تقنع بروكسل، ما يعني أن وجودها الذي طالما سعت إلى ترسيخه في العمق الأوروبي ليس بالمتانة التي تضمن لها الاستقرار والاستمرار.
والواقع أن الخوف الأوروبي من عضوية تركيا ليس وليد ضغوطات اللحظة الراهنة، فهو قلق تاريخي ممتد، ويرتبط بكثير من الملفات الشائكة والتحديات المتباينة، أولها قناعة دول الاتحاد أن تركيا ما زالت في حاجة إلى سلسلة أخرى من القوانين التطبيقية بخاصة في ما يتعلق بإقرار حقوق قانونية ودستورية للقوميات والأقليات غير التركية ومنها القومية الكردية. كما أن قضية الإبادة الأرمينية مازالت تلقي بظلالها على علاقة أوروبا بتركيا، لاسيما مع رفض أنقرة الاعتراف بالمسؤولية عن مجازر الأرمن خلال الحرب العالمية الأولي. وثانيها تصاعد المخاوف الأوروبية من تراجع حرية التعبير والصحافة في تركيا، وتراجع حكم القانون، وقمع المعارضة، والتوجه نحو الإمساك بمفاصل كل شيء في البلاد من قبل الحزب الحاكم.
فوق ما سبق، يمثل العامل الديموغرافي عقبة كؤود أمام انضمام تركيا البالغ عدد سكانها أكثر من 80 مليون نسمة، ما يعني زيادة وزن تركيا في عملية التصويت حال دخولها البيت الأوروبي، وبالتالي يخصم من وزن وتمثيل ألمانيا التي تحتل المرتبة الأولى سكانياً بين دول الاتحاد. وهذا يثير مخاوف سياسية داخل أوروبا من تحول القضايا التركية ذات الطابع الإسلامي المحافظ إلى قضايا أوروبية وتفوقها على نقاشات اجتماعية أخرى تهم أوروبا وبعيدة من الدين في آن معاً. كما يبقى العامل الثقافي والحضاري معضلة كبيرة، إذ إن دمج الدولة ذات الأغلبية المسلمة هو أحد أهم الأسباب التي لا تزال تحول دون دخولها النادي الأوروبي. في هذا السياق يتخوف الاتحاد الأوروبي من وجود دولة يشكل المسلمون 99 في المئة من مواطنيها، بل وتتجه نحو مزيد من مظاهر الأسلمة، ما قد يهدد الهوية المسيحية الأوروبية، في ظل وجود نحو 6 ملايين تركي في أوروبا.
لكن هذا الفتور في العلاقة لن يصل إلى حد القطيعة، إذ تشكل الاستثمارات الأوروبية نحو 60 في المئة من جملة الاستثمارات الأجنبية في تركيا؛ ناهيك عن أن أوروبا تمثل وجهة مهمة للمواطنين الأتراك سواء للعمل أو السياحة. في المقابل يحتاج الاتحاد إلى دور تركيا في التصدي لأزمة اللاجئين ناهيك عن كونها دولة محورية في مواجهة التمدد الإيراني، والبوابة الجنوبية لحماية الأمن القومي الأوروبي، وممر استراتيجي لمصادر الطاقة الواردة إلى أوروبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.