مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    وغاب البدر من سماء الإبداع    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "زرقاء اليمامة".. نهاية رحلة فنية زاخرة    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    معارك السودان تستمر    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العوين يروي حكاية شاب سعودي مع «الإخوان المسلمين»
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2011

البحث عن الحقيقة كان هاجس الشاب القادم من قرية صغيرة جنوب الرياض للدراسة بجامعة الإمام في السيرة الروائية التي كتبها محمد العوين بعنوان «تجربة فتى متطرف». هذه السيرة التي لم يهدف كاتبها لتوصيف ملامح الحياة في المجتمع السعودي مطلع السبعينات الميلادية، وانصرف جهده إلى التركيز على ما يجري داخل وعي الشخصية المحورية التي احتلت مكان الراوي، ودخلت في مونولوج طويل لمساءلة الذات ونقد مقولات جماعة الإخوان المسلمين التي انتسب إليها الفتى، لكنه لم يستسلم لأفكارها وأنقذته عاطفته الأدبية من الاستسلام للأيديولوجيا المراوغة، وعدلت مسار حياته محادثة عابرة مع ممرضة عربية اسمها ليلى في مشفى الملك فيصل التخصصي، أثناء زيارته لأخيه المريض، كل ذلك جعله يعيد النظر في موقفه من نتاج الجماعات الإسلامية المؤدلجة.
لم يتطرق أحد من الروائيين السعوديين إلى موضوع اختراق الإخوان المسلمين للمجتمع السعودي من قبل، وهذه مهمة صعبة تتطلب بحثاً وتوثيقاً ورجوعاً إلى المصادر ومقابلة من عاصروا تلك الحقبة، لذلك تأخذ هذه السيرة الروائية منزلة الوثيقة الاجتماعية التي حاول مؤلفها كشف طريقة الجماعة في استقطاب الأعضاء الجدد، وعرض برامجها وخطب منظريها، وتوثيق حراك الجماعات الإسلامية عندما التحق بالجامعة منتصف التسعينات الهجرية. كان السكن الجامعي يقع في آخر شارع الوزير، ولأن المسافة بين هذا السكن ومقر جماعة التبليغ في مسجد سكيرينة الطيني قصيرة جداً، سهل له الالتحاق بهم، ثم أرادوا منه بيعة فغادرهم بعد أن أدرك أنه تجاوز سذاجة أطروحاتهم إلى جماعة الإخوان المسلمين التي اطلع على مؤلفاتهم في المرحلة الثانوية، وأعجبه أن لدى الجماعة تصورات سياسية عميقة، وتحلل النصوص وتجعلها مشاريع لعمل تغييري سيقلب المجتمع ويعمل على توجيهه الوجهة الصحيحة.
ومع مرور الوقت وجد نفسه أسير أحكامه المحددة، ونظراته القاسية للحياة وما يدور فيها، شعر أنه في سجن نفسي داخلي، لم يفرض عليه ولم يدخل عليه أحد، حينها هرب من حصار فكر الجماعة ومندوبيها، وتعمد الغياب عن لقاءاتهم، وأخذته رغبة الاكتشاف والتجريب وخوض المجهول، وذات ليلة خرج إلى شرفة غرفته المطلة على مقبرة العود وناجى نفسه «يا لهذه المدينة المؤججة بالفناء، والداعية إلى الفناء من خلال فكر الجماعة، والمقبلة على الفناء من خلال ما يعد به المستقبل القريب من طلائع الشباب التي زرعت في أدمغتهم فكرة الصراع بين الحق والباطل».
ويسرد المؤلف في فصل المنعطف وقائع رحلة علمية إلى باكستان وشبه القارة الهندية، بعد اختياره ضمن نخبة من الطلبة المميزين، ويسلِّط الضوء على تغلغل عناصر الجماعة المؤثر في الأنشطة الجامعية، ويبوح عن خواطره التي اجتاحته أثناء اللقاء مع أبي الأعلى المودودي في مدينة لاهور، وعلى رغم الفتى طلق الجماعة وعاهد ليلى على المضي قدماً في البحث عن آفاق جديدة، إلا أنه تفهم كفاح الشيخ وجهاده العلمي، بخاصة أن المجتمع الإسلامي المنشود الذي ينظر له في شبه القارة الهندية، لا بد له من تحديد مفهوم شرعي للمجتمع الإسلامي من أجل أن تتحدد ملامحه وتتبين شخصيته عن سواه من المجتمعات الأخرى كالبوذية والهندوسية، ولكن الأمر يختلف عن المجتمعات العربية والإسلامية التي لا تعرف هذا الحصار والتناحر الديني.
وتذكر الشاب كتب المودودي التي سوقها وساعد على انتشارها في قريته عن طريق مكتبة الثقافة التي أنشأها مع الجماعة، حين كان في أشد مراحل حماسته لهذا الفكر، واتضح له مدى إلهام هذا المفكر لكثيرين من منظري جماعة الإخوان بدءاً بسيد قطب وأخيه محمد في مفهومي الجاهلية والحاكمية، وليس انتهاء بعماد الدين خليل في كتابه ملامح الانقلاب الإسلامي في حياة عمر بن عبدالعزيز، أو فتحي يكن في كل كتبه. وقابل الفتى في رحلته أبا الحسن الندوي في مدينة لكنو الهندية، فرآه يقترب من السبعين، وتتقد عيناه خلف نظارة بيضاء، وكأن بهما شيئاً من حول أو عدم انتظام، بصغر واضح في حدقتيهما، وبدت مظاهر الغنى على منزل الشيخ، ولمس من خلال حديثه نزعته الأدبية الطاغية التي هدته لاستيعاب أكثر شمولاً لمعاني التواصل الإنساني، إلا أنه لحظ منه مبالغة في تحديد أطر إسلامية الأدب، والتقنين للنص لكي يكون مقبولاً وفق الشرط الإسلامي، كما أنه كان يكثر من الاستشهاد بشعر محمد إقبال، وكأنه النموذج الوحيد الذي لم تنجب أمة العرب مثله، ضايقته هذه النظرة التي رأى فيها بعض الاستعلاء، وشيئاً من تجاهل تراث العرب الشعري.
الشاب تغيَّر قبل الرحلة وازداد يقيناً بعد هذه اللقاءات بصواب ما انتهى إليه، حتى الشيخ حامد خطيب جامع الجوهرة المشرف على الرحلة لاحظ انقلاباً يتشكل في عيني أنشط مريديه وأتباعه، ساءل الشاب نفسه: لم تعتقل ذاتك داخل سجن الجماعة؟ وهل صدر ضدك حكم بالسجن المؤبد لتقضي عمرك داخلها تتلقى الأوامر والتوجيهات؟ إلى متى تعيش تحت الوصاية الفكرية لهذه الجماعات؟ ضاق بهذه الهواجس، ومع ذلك التزم بما وعد به ليلى للخروج من دائرة هذا الحصار الفكري، ولكن أكثر ما أزعجه وتألم منه تلك التقارير السرية التي كتبت عنه بعد عودته من الرحلة وتقديمه لمحاكمة سريعة ووضعه بين خيارين، إما السير في ركب الجماعة والحصول على وظيفة، أو الطرد ويصبح منتكساً ويتم تحذير الشباب منه والابتعاد عنه.
وكانت هذه بداية انعتاق الذات من هيمنة الأيديولوجيا الإخوانية وسطوتها القاسية، ثم يتفاجأ الجميع تلك الأيام بما زلزل القلوب المؤمنة، وكشف ما كانت تخفيه هذه الجماعات على شر مستطير للمجتمع. وتنتهي الرواية بالتحاق الشاب بالعمل في الصحافة الثقافية، وسفره للقاهرة للقاء بعض الأدباء والمثقفين، واقتناء الجديد من الكتب، في الصفحات الأخيرة نطالع ما سطره عن لقاء أخير مع ليلى التي ساعدته على رؤية العالم بعيون حرة لاختيار ما يحفزه على النهوض لا القعود، والبناء لا الهدم، والوعود الجميلة، لا الغياب في أحلام اليقظة، ودعَّها وفي صدره كلمات امتنان مع نظرة تأملية على كل ممر سلكه، وكل دقيقة حاضرة فتحت له النور إلى المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.