«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم تصعّد في جنوب كردفان وأوباما يدعو إلى وقف فوري للعنف

أعلن الجيش السوداني أمس تصعيد حملته العسكرية للقضاء على متمردين شماليين في الجيش الجنوبي في ولاية جنوب كردفان المتاخمة للجنوب، فيما دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى وقف فوري للعنف في الولاية، مؤكداً أن «لا حل عسكرياً في السودان».
وطالب أوباما، في رسالة صوتية بثتها إذاعة «صوت أميركا» العامة ووزعت نصها السفارة الأميركية في الخرطوم أمس، الأطراف المتنازعة ب «إنهاء العنف الدموي الذي يهدد اتفاق السلام»، قبل ثلاثة أسابيع من اعلان استقلال جنوب السودان.
وحض قادة الشمال والجنوب على «تحمل مسؤولياتهم»، مشدداً على ضرورة أن تضمن الخرطوم «منع حدوث مزيد من التصعيد لهذه الأزمة عن طريق وقف الأعمال العسكرية فوراً، بما في ذلك القصف الجوي والتهجير القسري وحملات المضايقة». ودعا الجانبين إلى «إنهاء العنف والسماح لعمال الإغاثة بحرية نقل المواد الإنسانية، والوفاء بالتزاماتهما بموجب اتفاق السلام الشامل، وحل خلافاتهما سلمياً».
وخاطب الزعماء السودانيين قائلاً: «يجب أن تعلموا أنه إذا وفيتم بالتزاماتكم واخترتم السلام، فإن الولايات المتحدة ستتخذ الخطوات التي تعهدت اتخاذها من أجل تطبيع العلاقات، لكن الذين ينتهكون الالتزامات الدولية سيواجهون مزيداً من الضغوط والعزلة، وسيحاسبون على أعمالهم... حان الوقت كي يظهر الزعماء السودانيون في الشمال والجنوب الشجاعة والرؤية اللازمتين وأن يختاروا السلام».
ميدانياً، نقلت وكالة الأنباء السودانية عن مسؤول عسكري أن الجيش طارد المتمردين في المناطق الغربية والجنوبية في ولاية جنوب كردفان وسيطر على مناطق، مؤكداً تكبيد المتمردين «خسائر فادحة في الأرواح واستيلائه على مركبات وأسلحة مختلفة».
وأضاف أن «قوات من الجيش والشرطة أجرت عمليات تمشيط للأحياء الواقعة غرب مدينة كادوقلي (عاصمة ولاية جنوب كردفان) وشرقها، وطردت عناصر المتمردين الذين كانوا يتخذون عدداً من المنازل في الاحياء نقاط ارتكاز لزعزعة الأمن داخل المدينة». وأوضح أن هذه القوات «كبدت المتمردين خسائر في الأرواح تزيد على 100 قتيل، كما استسلمت مجموعة من المتمردين يزيد قوامها على 60 عنصراً بكامل أسلحتها في منطقة تلودي، وأبدى عدد آخر رغبته في وضع السلاح في غرب كادوقلي وشرقها».
وافادت السلطات بان الحياة بدأت تدب من جديد في كادوقلي، خصوصاً في سوق المدينة حيث فتح عدد من المتاجر أبوابه وباشرت المخابز والملاحم أعمالها إلى جانب بعض باعة الخضر والفاكهة. ووصل إلى كادوقلي عدد من القوافل الإغاثية والطبية التي نقلت مواداً غذائية للأهالي الذين فروا من المدينة واستقروا في منطقة الشعير قرب المطار ومقر بعثة الأمم المتحدة.
لكن حاكم ولاية جنوب كردفان أحمد هارون قرر حلّ برلمان الولاية بانتهاء أجله، وإقالة وزراء ومحافظين ومستشارين في حكومته يمثلون «الحركة الشعبية لتحرير السودان»، وكلّف آخرين بمهماتهم إلى حين تشكيل حكومة جديدة.
وتواصلت في أديس ابابا محادثات بين ممثلين عن «حزب المؤتمر الوطني» و «الحركة الشعبية لتحرير السودان» لمناقشة تفاصيل اقتراح أفريقي بسحب القوات الشمالية والجنوبية من منطقة ابيي المتنازع عليها ونشر كتيبة من الجيش الأثيوبي. وباشر الجانبان مناقشة ترتيبات لوقف النار في جنوب كردفان ومعالجة الأوضاع الأمنية ومستقبل المقاتلين الشماليين في الجيش الجنوبي في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق اللتين شملهما اتفاق السلام.
إلى ذلك، قال مسؤول في جنوب السودان أمس إن 71 شخصاً على الأقل قتلوا و36 آخرين جرحوا في اشتباكات بين عشائر في ولاية البحيرات، كما قتل 29 في ولاية الوحدة الجنوبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.