محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيد.. فرصة للتجديد!    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    الكتابة العلاجية    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العراقية» و«دولة القانون» تستأنفان مفاوضاتهما بوساطة كردية الأسبوع المقبل
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 2011

أعلنت «القائمة العراقية» أنها ستستأنف مفاوضاتها مع ائتلاف «دولة القانون»، الأسبوع المقبل، مؤكدة أنها «ستكون بضمانة الجانب الكردي وحضوره».
وأكدت «دولة القانون» استئناف المفاوضات، مستبعدة تشكيل حكومة غالبية سياسية نظراً إلى تكافؤ ميزان القوى.
وأبلغ الناطق باسم «العراقية» شاكر كتاب «الحياة» أن «زيارة (زعيم القائمة إياد) علاوي الأخيرة لكردستان حققت نتائج جيدة بينها استئناف مفاوضاتنا مع دولة القانون».
وكان علاوي زار كردستان الثلثاء الماضي والتقى رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي اكد ضرورة تفعيل كل الاتفاقات بين الكتل، لاسيما اتفاق اربيل. وأضاف أن «جهود بارزاني وقادة سياسيين آخرين نجحت في تحقيق تقارب بين الكتلتين والاتفاق على ضرورة حسم النقاط التسع التي مازالت معلقة»، مبيناً أن»مجلس السياسات الاستراتيجية هو احد تلك النقاط وليس كما يحاول أن يروج البعض أن الخلاف عليه فقط».
وأوضح أن «تحقيق التوازن في الوظائف العامة والمصالحة الوطنية وإنهاء ملف المساءلة والعدالة، وتحقيق الشراكة الحقيقية في صنع القرار أهم من مجلس السياسات». وزاد أن «المفاوضات ستستأنف الأسبوع المقبل، بحضور الأكراد وبضمانتهم». وحذر من أن «أي محاولة أخرى للمماطلة والتسويف، ستدعونا إلى تعليق المفاوضات مع دولة القانون بصورة نهائية».
بدوره، أكد «ائتلاف دولة القانون» الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي استئناف المفاوضات من دون أن يحدد الموعد. وقال القيادي في الائتلاف سعد المطلبي إن «هناك اتفاقاً على استئناف المفاوضات بين الكتل السياسية العراقية والتحالف الوطني والائتلاف الكردستاني، عند بدء البرلمان فصله التشريعي الجديد، للبحث في بنود اتفاقات اربيل وما تم تحقيقه منها حتى الآن». وأضاف إن «ما أشيع عن أن القائمة العراقية قد علقت مشاركتها في المفاوضات غير دقيق، إذ أن المفاوضات علقت بالكامل لغياب قادة الكتل السياسية والمفاوضات تحتاج إلى موقف سياسي وهذا يتطلب وجود رؤساء الكتل».
وكانت «العراقية» أعلنت آخر الشهر الماضي تعليق مفاوضاتها مع «دولة القانون» حتى تتلقى إجابة عن الأسئلة التي وجهتها إلى المالكي وتتعلق بالموقف من مجلس السياسات الاستراتيجية والحقائب الأمنية.
إلى ذلك، استبعد النائب عن «التحالف الوطني» محمد الهنداوي تشكيل حكومة غالبية سياسية في الوقت الحاضر. ونقل الموقع الرسمي للتحالف عن الهنداوي قوله إن «حكومة الشراكة الوطنية هي صمام الأمان لاستمرار العملية السياسية، وإن كانت لا تخلو من مشاكل وعثرات لأن الاتفاق على اتخاذ القرار فيه صعوبة».
وأضاف انه «ليس بإمكان احد أن يمتلك القاعدة لتشكيل حكومة الغالبية، وستبقى حكومة الشراكة الوطنية هي السائدة إلى فترة مقبلة حتى يثبت فشلها التام، عندها سيكون الحديث عن حكومة الغالبية السياسية».
يذكر أن الكتل السياسية اتفقت في إطار رئيس إقليم كردستان في تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي على عدد من النقاط، منها الالتزام بالدستور، وتحقيق التوافق والتوازن، وإنهاء عمل هيئة المساءلة والعدالة، وتفعيل المصالحة الوطنية، وتشكيل حكومة شراكة وطنية. وتضمن الاتفاق، منح منصب رئاسة الوزراء للتحالف الوطني وتشكيل مجلس جديد اطلق عليه «مجلس السياسات الاستراتيجية» تناط رئاسته بالقائمة «العراقية» وتحديداً أياد علاوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.