المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النيابة» : 4345 قضية اعتداء على المال خلال جمادى الأولى
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2018

استحوذت قضايا الاعتداء على المال على ربع القضايا التي وردت إلى النيابة العامة، خلال شهر جمادى الأولى الماضي، مسجلة 4345 قضية، من أصل 17.381 تلقتها النيابة، تليها جرائم الاعتداء على العرض والأخلاق بنسبة 23 في المئة، وكانت منطقتا الرياض ومكة المكرمة هما الأعلى في عدد القضايا، تليهما الشرقية.
وتساوى كل من قضايا الاعتداء على النفس والمخدرات والمؤثرات العقلية، خلال الشهر نفسه، بنسبة 21 في المئة، أما القضايا الوظيفية العامة فكانت نسبتها أربعة في المئة، والاقتصادية ثلاثة في المئة. واستحوذت القضايا التي صُنفت ضمن بند «أخرى» على نسبة مماثلة.
وجاءت منطقة الرياض في الصدارة من حيث عدد القضايا الواردة إليها، بنسبة 32 في المئة، تليها مكة المكرمة ب23 في المئة، فالشرقية 11 في المئة، وراوحت القضايا في المناطق الأخرى بين اثنين وخمسة في المئة (نجران، وعسير، وجازان، والقصيم، والمدينة المنورة، وتبوك، والجوف، وحائل، والحدود الشمالية).
أما القضايا التي تم إنجازها من مجمل القضايا الواردة فبلغت 18.809 قضايا، والمحالة إلى المحاكم برفع الدعوى العامة 8988 قضية، وأما الإجراءات التي قام بها أعضاء النيابة العامة فكانت 461.421 إجراء.
من جانبه، قال المستشار القانوني سالم السالم ل«الحياة»: «إن الاعتداء على المال تصدر، بحسب المؤشرات الإحصائية للنيابة العامة، وهذا الأمر يستدعي معرفة الأسباب ورصد الحلول، وتعريف الناس بالعقوبات، سواءً في ما يتعلق بالتزييف أم السرقة أم أية جريمة مالية أخرى»، مضيفاً أن «الخلافات المالية هي سبب ارتفاع المؤشر، وغالبيتها قضايا حقوق مالية». وفي ما يتعلق بقضايا الاعتداء على العرض والأخلاق، أبان السالم أن غالبيتها ناتج من وسائل التواصل الاجتماعي، وخصوصاً الابتزاز، فالمنصات أصبحت تعج بالفضائح، والقضايا تشهد تزايداً»، مؤكداً أهمية الوعي الذي اعتبره «واجباً على الجميع»، لافتاً إلى أن هناك من يستغل حسابات «تويترية» ويقابلهم أشخاص غير مدركين تماماً خطورة تلك الوسائل، ويجدون أنفسهم في قبضة الأمن بسبب استغلالهم من أشخاص آخرين.
يُذكر أن النيابة العامة أبانت في وقت سابق أن قضايا الاعتداء على المال لا تتعلق بحالات السرقة فقط، وإنما تتعداها إلى جرائم تزييف النقود، وقالت: «يعاقب على الجرائم المنصوص عليها في النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود، سواء أرتكبت في داخل المملكة العربية السعودية أم خارجها، وكل من اشترك في اقتراف جريمة من الجرائم المنصوص عليها في النظام الجزائي الخاص بالتزييف، سواء بالتحريض أم الإسهام أم المساعدة، يعاقب العقوبة ذاتها المقررة للجريمة». وأضافت النيابة أن «كل من قبل - بحسن نية - عملة مقلدة أو مزيفة ثم تعامل بها بعد علمه بعيبها يعاقب بالسجن مدة تصل إلى سنة، وأما من تعمد بسوء قصد تغيير معالم النقود المتداولة نظاماً داخل المملكة أو تشويشها أو تمزيقها أو غسلها بالوسائل الكيماوية أو إنقاص وزنها أو حجمها أو اتلافها جزئياً بأية وسيلة يعاقب بالسجن مدة تصل إلى خمسة أعوام، وبغرامة تصل إلى 10 آلاف ريال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.