الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



150 مليون وظيفة ستختفي بحلول عام 2050
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2018

نصح البنك الدولي الدول بأن تستعد للمرحلة المقبلة عبر إعداد عنصر بشري قادر على مواكبة عصر الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي، الذي سيوثر في القوى العاملة، متوقعاً أن يفقد 150 مليون شخص وظائفهم بحلول عام 2050، بينما سيدخل سوق العمل 450 مليوناً، أي ستكون هناك فجوة في سوق العمل بنحو 300 مليون وظيفة.
وقال رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم خلال اليوم الثاني من فاعليات «القمة العالمية للحكومات» التي انطلقت أول من أمس بمشاركة 4 آلاف رئيس وزراء ووزير ومسؤول في منظمات دولية وخبراء من 140 دولة: «المشكلة التي نواجهها هي أن العالم سيحتاج 129 مليون وظيفة بحلول عام 2020، ونحو 180 مليون وظيفة بحلول عام 2030». وأشار إلى أن «الدول التي لا تستثمر في العنصر البشري وتدرب كوادر قادرة على مواكبة عصر التكنولوجيا من خلال التعليم، لن تتمكن من دعم اقتصادها في المستقبل، ما سينعكس سلباً على طموحات العنصر البشري، ويؤدي إلى انتشار العنف والتطرف والإرهاب». ولفت إلى أن «التحديات المقبلة كبيرة وكثيرة لأن التكنولوجيا ستضع حداً للكثير من الوظائف، ومؤسسة ماكنزي قدرت أن 15 في المئة من الوظائف الموجودة حالياً ستختفي، و65 في المئة من طلاب الابتدائي حالياً سيعتلون وظائف من نوع جديد غير موجود حالياً». وقال إن «الابتكار خلال السنوات المقبلة سيسير بسرعة الضوء، لذا علينا إعداد جيل جديد سريعاً لشغل الوظائف الجديدة المتوقع ظهورها خلال السنوات القليلة المقبلة».
وأشار إلى أن «العالم يتغير سريعاً، في وقت لدينا في العالم 250 مليون شخص أمّي، و264 مليوناً لا يحظون بتعليم مدرسي، ومحصلات التعليم تختلف باختلاف المدارس، حيث تحصيل طالب في مدارس سنغافورة خلال سنة واحدة مثلاً يساوي تحصيل الطلاب في رواندا أو اليمن أو دول أخرى في العالم الثالث في 5 سنوات». ولاحظ أن الدول «التي حققت قفزات اقتصادية هي التي ركزت على رأس المال البشري، على اعتبار أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في الدول التي ركزت على العنصر البشري خلال السنوات القليلة الماضية زاد 25 في المئة، في مقابل 1.5 في المئة في الدول التي لم تركز على العنصر البشري». وأكد أن «البنك الدولي استثمر في التعليم في كل من الأردن ولبنان، ولكن لم نعد قادرين على مواجهة ارتفاع الكلفة مع زيادة تدفق المهاجرين من الدول المتضررة في المنطقة».
وتوقع المشاركون في القمة أن يشهد العالم خلال السنوات ال30 المقبلة تغيرات وتطورات أسرع مما شهدناه خلال 3 آلاف سنة، وفقاً لوزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل الإماراتي رئيس «القمة العالمية للحكومات» محمد القرقاوي، الذي فاجأ جمهور القمة بحقائق مستقبلية بأن 47 في المئة من الوظائف ستختفي خلال السنوات المقبلة بسبب الذكاء الصناعي. وقال إن «ما يُستثمر حالياً في مجال الذكاء الصناعي عالمياً يفوق ما يستثمر في قطاع النقط، ويُتوقع أن يضيف الذكاء الاصطناعي عام 2030 أكثر من 15 تريليون دولار إلى الناتج الإجمالي العالمي، أي أكثر من 10 أضعاف مبيعات النفط عالمياً». وركزت القمة خلال اليوم الثاني على مفهوم السعادة، إذ استعرضت نخبة من العلماء والخبراء نتائج التقرير العالمي لسياسات السعادة الصادر في نسخته الأولى، التي تضم أكثر من 150 مقترحاً لسياسات حكومية تدعم توجهات الدول في مجال ترسيخ ثقافة السعادة وجودة الحياة.
وفي جلسة بعنوان «رؤى وتجارب من التقرير العالمي لسياسات السعادة»، تحدث كل من الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي ومدير مركز التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا جيفري ساكس، والخبير الاقتصادي ومدير البرامج في مركز الأداء الاقتصادي في كلية لندن للاقتصاد وريتشارد لايارد، وأستاذ علم النفس ومدير مركز علم النفس الإيجابي في جامعة بنسلفانيا مارتن سيليغمان، الأستاذ المساعد في الاقتصاد والاستراتيجية في جامعة أكسفورد جانايمانويل دي نيف.
ونصح ساكس الحكومات بالاطلاع على التقرير الأول من نوعه في العالم وما يتضمنه من دراسات وتوصيات قيّمة تساعدها على تحسين مستويات السعادة وجودة الحياة بشكل ملحوظ. وقال: «هذا التقرير هو خلاصة أفضل الممارسات العالمية والتجارب العملية الملهمة في تبني السعادة وجودة الحياة، والهدف منه مساعدة الحكومات على فهم وقياس ورصد السعادة في العالم». وأضاف: «22 حكومة فقط من أصل 193 في الأمم المتحدة لديها سياسات للسعادة، لذلك فإن مهمتنا التالية هي العمل على نشر هذه المعلومات القيمة وإيصالها للمجتمع الدولي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.